كان أمرا ملحا أن يظهر الأمين العام ل" حزب الله " السد حسن نصرالله في احتفال عاشوراء ليدحض وجود "اتفاق جاهز" للوضع في الجنوب ينفَّذ في اللحظة التي تتوقف فيها الحرب التدميرية على غزة وقطاعها.
كتب ابراهيم بيرم في "النهار": لم يعد خافيا أن قصة "الاتفاق الجاهز"، بصرف النظر عن مآلات الحرب في غزة وعلى الحدود الجنوبية، قد عززتها زيارات الموفد الأميركي الخاص إلى لبنان آموس هوكشتاين (نحو 7 زيارات) والتي تكثفت بعد اندلاع المواجهات الحدودية انطلاقا من أمرين:
- ان هوكشتاين أعرب خلال اللقاءات التي عقدها مع المعنيين في بيروت وفي مقدمهم الرئيس بري، عن اقتناعه بصعوبة إجبار الحزب أو إقناعه بإيقاف معركة إسناد غزة التي يخوض غمارها منذ الثامن من تشرين الأول الماضي، وهو ما يعرف بـ"فصل المسارين".

وبالتالي فإن أي تصرف يتعين أن يكون خارج هذه المعادلة.
- بناء عليه، صار الهمّ الأساسي للموفد الأميركي البحث عن سبل مشروعة وقنوات مقبولة للتفاوض على نحو غير مباشر مع الحزب، لإقناعه بأن واشنطن لم تعد تتعامل معه على أنه تنظيم إرهابي يحرّم مدّ أي جسور علاقة معه.

وعليه، فإن في أوساط بيروت السياسية من يقدّر أن الحزب فُرض عليه، تحت "وطاة" المرونة والإغراءات والعروض الأميركية" تلك، سلوك دربين:

الأول، التخلي عن مقارباته السابقة لهذا الأمر وإبداء بعض المرونة والانفتاح ولو على سبيل التجربة.
الثاني، العمل على استيعاب "الطحشة" الأميركية والخارجية، خصوصا أن اقتناعا قد استحوذ على بعض دوائر القرار في الحزب بأن التناقض بين الإدارة الأميركية وحكومة بنيامين نتنياهو بات خلافا جديا يتعيّن الاستفادة منه.

والحال أن الحزب يعلم يقينا أن واشنطن جادة في اعتراضها على توسيع الحرب الإسرائيلية على نحو يجعلها اجتياحا بريا واسعا للبنان يقود إلى مواجهة إقليمية كبرى.

وفي هذا السياق كان الحزب مبادرا إلى امرين جديدين في أدائه السياسي والديبلوماسي:
الاول، فتح أبوابه لاستقبال نائب مدير المخابرات العامة الألمانية (مرتين) محددا له موعدا مع الشخص الثاني في الحزب هو نائب الأمين العام الشيخ نعيم قاسم.

الثاني، أن المقابلة التي أجرتها قناة "سي.إن.إن" الأميركية الأشهر مع أحد نواب الحزب ابرهيم الموسوي، أتت بمثابة معطى آخر يعزز فرضية توسع مديات التواصل بين طرفين يخوضان معا جولات صراعية منذ عقود.

اختار نصرالله المكان والمناسبة الأعز عند جمهور الحزب، لينفي نفيا قاطعا وجود "الاتفاق الجاهز"، ويقرن ذلك بالإعلان عن الاستعداد لتوسيع مديات المواجهة لتطاول مستوطنات إسرائيلية كانت إلى الأمس القريب في منأى عن قذائف الحزب وصواريخه. وهذا ينطوي في رأي مطلعين على احتمالين:

- إما أن الحزب، مع بداية الشهر العاشر على انطلاق المواجهات وسقوط كل محاولات التوصل إلى وقف شامل للنار، بات مضطرا إلى إشهار الاعتراض وأنه ينفض يده تماما من أي تعهد كان أعطاه أو لمّح به، ويعلن في الوقت عينه أنه عائد إلى دائرة التصعيد وأنه استطرادا في صدد الانتقال إلى مرحلة ميدانية جديدة، مستندا بطبيعة الحال إلى يقينه بأن الجيش الإسرائيلي بات في وضع منهك.

- وإما أن الحزب يجد حاجة إلى التصعيد وإظهار "العين الحمراء" في حال فكر نتنياهو الهروب إلى الأمام.
وفي كل الأحوال فإن الحزب يعتبر نفسه جاهزا لكل الاحتمالات.
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: أن الحزب

إقرأ أيضاً:

تطبيق Apple Sports جاهز لمباريات كرة القدم

إذا كنت من محبي كرة القدم المحترفين أو كرة القدم الجامعية الذين يتمنون السفر عبر الزمن حتى يتمكنوا من مشاهدة كل مباراة أثناء حدوثها، فقد يكون تطبيق Apple Sports قادرًا على مساعدتك. 

لا يستطيع تطبيق iPhone الرياضي كسر قوانين الفيزياء الكمومية ولكنه يمكن أن يساعدك في تتبع جميع المباريات خلال موسم كرة القدم.

يضيف أحدث تحديث لتطبيق Apple Sports تنبيهات وميزات أكثر شمولاً لمباريات الدوري الوطني لكرة القدم (NFL) والرابطة الوطنية لرياضة الجامعات (NCAAF). 

لن يوفر التطبيق النتائج والإحصائيات الدقيقة للمباريات فحسب، بل سيوفر أيضًا تحديثات اللعب حسب اللعبة لتسجيل الأهداف باستخدام "متعقب الهدف الديناميكي" الجديد الذي يمكنه إظهار موقع الكرة على الملعب.

 سيوفر تطبيق Apple Sports أيضًا احتمالات الرهان في الوقت الفعلي أثناء كل مباراة.

سيضيف التطبيق في النهاية شاشة منسدلة تعرض بطاقات النتائج الرئيسية من مباراة إلى أخرى، وموجزًا ​​للتحديثات الخاصة بفرقك ووظيفة بحث تسهل العثور على الألعاب والتبديل بينها حتى إذا لم تتابعها.

 كما سيعمل على إضعاف ميزة تنبيه "الأنشطة المباشرة" من Apple TV. سيتم إسقاط كلتا الميزتين عند إطلاق الإصدار التجريبي من iOS 18 في الخريف.

تم إطلاق تطبيق Apple Sports في فبراير مجانًا وهو متاح الآن على App Store. اعتبارًا من يوم الخميس، يمكن للتطبيق تتبع الألعاب لـ 15 موسمًا مختلفًا من الدوريات بما في ذلك NFL وNCAAF وMajor League Soccer (MLS) وMajor League Baseball (MLB) وNBA.

 تقول Apple إنه سيتم إضافة المزيد من الدوريات إلى التطبيق في التحديثات المستقبلية.

مقالات مشابهة

  • بسبب منشورات تُحرّض على الهجرة السرّية.. الشرطة المغربية تلقي القبض على ستة أشخاص
  • حزب الله يخرجُ من الجنوب.. نصرالله كشف أسرار التوسع!
  • نتنياهو ينفي تقارير عن وقف لإطلاق النار في قطاع غزة
  • السفيرة الأميركية: أمن الكويت مرتفع جداً
  • كيف يحاول دونالد ترامب الإفلات من المحاكمة الجنائية؟ الحصانة كلمة السر
  • عن كلام نصرالله.. نائب تغييري يرفض أمراً خطيراً
  • تطبيق Apple Sports جاهز لمباريات كرة القدم
  • الجامعات الأميركية تتأهب لموسم جديد من الاحتجاجات
  • حزب الله سيوضح قريبا
  • ستارمر: هاريس غيّرت حملة انتخابات الرئاسة الأميركية «بشكل عميق»