الحرة:
2024-09-01@23:47:47 GMT

عقب إصابة بايدن.. زيادة في حالات كوفيد تثير المخاوف

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

عقب إصابة بايدن.. زيادة في حالات كوفيد تثير المخاوف

تسجل حالات الإصابة بكوفيد-19 زيادة في عدد من المدن الأميركية خلال موجة الحر الحالية، ما يثير مخاوف من عودة انتشار المرض بشكل كبير.

وجاءت أنباء إصابة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بكوفيد للمرة الثالثة، الأربعاء، ليزيد التساؤلات بشأن معدلات الإصابة بفيروس كورونا في الآونة الأخيرة، وكذلك الزيارات إلى قسم الطوارئ والوفيات.

وقالت كارين جان بيير، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، في بيان إن بايدن (81 عاما) تم تطعيمه ويعاني من أعراض خفيفة.

وأوضح موقع "يو أس إيه توداي" أنه لا تزال غالبية الحالات تأتي من أحدث نسخة من فيروس كورونا المعروف باسم KP.3، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وتُظهر بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أنه في فترة أسبوعين، من 23 يونيو إلى 6 يوليو، يمثل KP.3 ما يقرب من 37 في المئة من حالات كوفيد-19 في الولايات المتحدة. ولا تزال المتغيرات الأخرى للفيروس، بما في ذلك KP.2 وFLiRT، مسؤولة عن عدوى كوفيد-19 في الولايات المتحدة.

تسجل حالات الإصابة بكوفيد-19 زيادة في عدد من المدن الأميركية خلال موجة الحر الحالية. ارتفاع في معدلات دخول المستشفيات

وقالت الطبيبة في قسم الجهاز التنفسي في مستشفى جون هوبكنز بميريلاند، شانتيه هنري، لموقع "الحرة" إن "المستشفيات والمراكز الصحية وغرف الطوارئ تشهد ارتفاعا في حالات العدوى وترفع درجة التأهب في العديد من الولايات الأميركية، منذ بداية فصل الصيف".

وأضافت أنه "تمت ملاحظة تأخر وقت الشفاء بالنسبة لعدد ملحوظ من الحالات في مستشفيات عدة مقارنة بالفترات السابقة".

وأوضحت أن "المشكلة تكمن في عدم حرص العديد من المواطنين على إجراءات الوقاية والتعقيم كما في السابق، وزيادة السفر والتواصل الاجتماعي والذهاب إلى المطاعم والمسارح والحفلات، خاصة مع اكتساب العديد من الأشخاص مناعة من الموجات السابقة من الكوفيد، ولذلك تضاءلت المخاوف من المرض بعدما أصبحت أعراض المرض متوقعة ويمكن السيطرة عليها إلى حد كبير ولا تستمر أكثر من بضعة أيام".

لكن الطبيبة الأميركية حذرت من مخاطر هذه الموجة على بعض الحالات الخاصة، موضحة أن "يجب الانتباه لظهور أعراض كوفيد على الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة والخطيرة والمناعية، مثل أمراض القلب والرئة والكلى وغيرها من الحالات الطبية، بالإضافة إلى الحوامل وكبار السن".

وأشارت الطبيبة إلى أن أعراض المرض تشمل الحمى أو القشعريرة، والسعال، والتهاب الحلق، والاحتقان أو سيلان الأنف، والصداع، وآلام العضلات، والصعوبة في التنفس، والتعب أو الإعياء والإرهاق، وفقدان جديد لحاسة التذوق أو الشم، والشعور بقدر أقل من اليقظة والوعي. كما توجد أعراض متعلقة بالجهاز الهضمي، مثل الاضطراب في المعدة، والإسهال الخفيف، والقيء.

وتطرقت الطبيبة إلى شكاوى العديد من الأشخاص من لقاحات كوفيد ووجود بعض الأعراض المستمرة حتى بعد مرور فترة طويلة على الإصابة بالمرض أو تلقي اللقاح، قائلة إنه "مثل جميع اللقاحات، تشكل لقاحات كوفيد بعض المخاطر والآثار الجانبية وعلى رأسها تأثر عضلة القلب، لكن هذا لا ينفي أهميتها وضرورة تلقيها".

ولذلك أوصت "الجميع، بما في ذلك الأطفال في المدارس والرضع بضرورة تلقي اللقاح الوقائي حتى في حالات الإصابة بالإنفلونزا العادية في الخريف المقبل، وإجراء الكشف المنزلي بشكل دوري، لأن موجة هذا الصيف هي علامة على أن كوفيد لا يزال يمثل مشكلة وأن معدلات الإصابة آخذة في الارتفاع، وهذا ليس مؤشرا طبيعيا لأننا لم نشهده خلال العام الماضي على الأقل، ولا يعرف أحد كيف يمكن أن يتحور مستقبلا".

وفيما يتعلق بأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والحوامل، ترى الطبيبة أنه "يجب عليهم التأكد من حصولهم على أحدث اللقاحات، وأن لديهم خطة للحصول على العلاج المضاد للفيروسات والنظر في اتخاذ احتياطات إضافية مثل وضع الأقنعة في الأماكن الداخلية المزدحمة ومحاولة التجمع في الهواء الطلق بدلا من الأماكن المغلقة".

تسجل حالات الإصابة بكوفيد-19 زيادة في عدد من المدن الأميركية خلال موجة الحر الحالية. أحدث الأرقام في الولايات المتحدة

وذكر موقع "يو أس إيه توداي" أنه مع زيادة معدلات الاختبارات الإيجابية وزيارات غرف الطوارئ، ارتفعت أيضا معدلات الوفيات والاستشفاء، وفقًا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "سي دي سي".

وأوضح أنه اعتبارا من 6 يوليو، أبلغت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها عن زيادة بنسبة 11 في المئة في إيجابية الاختبار عن الأسبوع الماضي، وزيادة بنسبة 1.3 في المئة في زيارات قسم الطوارئ لمرض كوفيد-19 عن الأسبوع السابق.

وكانت هناك أيضا زيادة بنسبة 0.8 في المئة في وفيات كوفيد-19 مقارنة بالأسبوع الماضي.

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن مستويات الفيروسات في مياه الصرف الصحي على مستوى البلاد بلغت في يونيو ضعف المستويات التي شوهدت في يونيو 2023.

متغير كوفيد "كي بي 3"  KP.3

ذكر موقع "يو أس إيه توداي" أن "كي بي 3" هو أكبر متغير أو متحور لفيروس كورونا يؤثر على الأشخاص في الوقت الحالي. وتمثل هذا المتحور نسبة 36.9 في المئة من حالات كوفيد-19 الجديدة في فترة الأسبوعين المنتهية في 6 يوليو، وفقا لأحدث بيانات "سي دي سي". ويأتي خلف "كي بي 3" مباشرة "كي بي تو"  KP.2، والذي يمثل 24.4 في المئة من الحالات، وفقًا لتقارير "سي دي سي".

و"كي بي 3" هو سلالة فرعية من "جي أن 1"  JN.1، والتي تأتي من متغير أوميكرون، حسبما صرحت المتحدثة باسم "سي ي سي"، روزا نورمان، للموقع.

وقالت نورمان: "تطور "كي بي 3" من "جي أن 1"، الذي كان السلالة الفيروسية الرئيسية المنتشرة منذ ديسمبر 2023، وهو مشابه جدا له".

تسجل حالات الإصابة بكوفيد-19 زيادة في عدد من المدن الأميركية خلال موجة الحر الحالية. الغالبية يعيشون مع مرض كوفيد طويل الأمد

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنه يعيش الآن ما يقرب من 14 مليون أميركي، أو حوالي 5.3 في المئة من البالغين، مع مرض كوفيد طويل الأمد، وفقا لـ "سي دي سي".

وأوضحت صحيفة "واشنطن بوست" أن دراسة جديدة نُشرت في مجلة نيو إنغلاند الطبية، الأربعاء، تقدم دليلا قويا على أن التطعيم يقلل من احتمالات الإصابة بكوفيد طويل الأمد.

وأشارت الدراسة الجديدة إلى أنه قبل تقديم اللقاحات، كان حوالي واحد من كل 10 أشخاص مصابا بكوفيد طويل الأمد بعد عام واحد من الإصابة به. وبعد توفر اللقاحات، أصيب 9.5 في المئة من غير الملقحين بكوفيد طويل الأمد بعد الإصابة بمتحور دلتا، و7.8 في المئة أصيبوا بذلك بعد الإصابة بمتحور أوميكرون. لكن من بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم، أصيب 5.3 في المئة فقط بكوفيد لفترة طويلة بعد الإصابة بمتحور دلتا، و3.5 في المئة بعد الإصابة بمتحور أوميكرون.

وكان متوسط ​​عمر المشاركين في الدراسة 64 عاما، لكنها شملت أكثر من 63 ألف شخص تحت سن 40 عاما، بنسبة حوالي 14 في المئة.

ووفقا للصحيفة، تقوم شركات نوفافاكس وموديرنا وفايزر، بتصنيع لقاحات جديدة لفيروس كورونا، والتي من المفترض أن تكون متاحة قبل نهاية سبتمبر.

وذكرت أن لقاح نوفافاكس سيستهدف متحور JN.1 باعتبار أنه كان مسيطرا في الشتاء والربيع. وتقوم شركتا فايزر وموديرنا بإنتاج لقاح يستهدف متحور KP.2، والذي يمثل الآن حوالي حالة واحدة من كل أربع حالات جديدة. ويمثل المتحوران المرتبطان بالمرض، KP.3 وLB.1، معا أكثر من نصف الحالات الجديدة. وجميع المتحورات الثلاثة هي من نسل JN.1، لذلك من المتوقع أن يكون كل لقاح فعال ضده.

وأشارت الصحيفة إلى أنه كما هو الحال في السنوات السابقة، فإن الأميركيين الأكبر سنا هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض خطيرة. ويشكل البالغون، الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما فما فوق، ثلثي حالات دخول المستشفى بسبب كوفيد وأكثر من 80 بالمئة من الوفيات داخل المستشفى. وتم تحصين أقل من نصف العدد في هذه الفئة العمرية في الخريف الماضي، وهذا يعني أن معظم الذين تم إدخالهم إلى المستشفى لم يتلقوا إحدى اللقاحات المقدمة في الخريف الماضي، وفقا لـ "سي دي سي".

وأوضحت أنه رغم أن البالغين الأصغر سنا أقل عرضة للإصابة بمرض شديد، إلا أنه لا تتواجد مجموعات خالية تماما من المخاطر. والأطفال معرضون للخطر أيضا، لكن تم تحصين 14 في المئة منهم فقط ضد كوفيد في الخريف الماضي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأمراض والوقایة منها بعد الإصابة بمتحور کوفید طویل الأمد فی المئة من فی الخریف العدید من سی دی سی کی بی 3

إقرأ أيضاً:

من خلال النفس.. ابتكار قناع ذكي يحلل حالتك الصحية ويكشف عن الأمراض

في تطور خارق ابتكر العلماء "قناعا ذكيا" يمكنه تحليل أنفاس مرتديه واكتشاف علامات المرض، ويأمل العلماء أن يوفر الجهاز الذي يمكنه نقل بياناته إلى تطبيق عبر البلوتوث، طريقة ميسورة التكلفة ومريحة لالتقاط وتحليل المؤشرات الحيوية للتنفس المتعلقة بالعمليات التنفسية والأيضية على الفور.

ويقولون إنه لديه القدرة على تحسين الجهود المبذولة لتشخيص حالات، مثل أمراض الرئة في وقت مبكر ومراقبة الحالات ودعم خطط العلاج المصممة خصيصا.
وأوضح البروفيسور وي جاو، المؤلف الرئيسي للبحث، من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: "يمكن أن تعمل تقنيتنا كمنصة عامة لتحليل التنفس. يمكننا اختيار أجهزة استشعار مختلفة لحالة معينة أو دمج أجهزة استشعار لمجموعة متنوعة من الحالات، على سبيل المثال، يمكن للقناع الذي قمنا بتقييمه في هذا العمل مراقبة حالات الكلى وكذلك التهاب مجرى الهواء في مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو في نفس الوقت".

وأفاد الفريق في الورقة البحثية المنشورة في مجلة Science، أن الأساليب الحالية لتحليل أنفاس المرضى الزفيرية تواجه تحديات تتعلق بتكثيف البخار، وهو ما يتطلب غالبا التبريد، بينما يتم إجراء تحليلات مثل هذه العينات عادة في المختبر.

وعلى النقيض من ذلك، تم تجهيز القناع بجهاز يسمى EBCare، والذي يتيح مراقبة المؤشرات الحيوية في أنفاس المريض.

وقال العلماء إنهم استخدموا نهجا مزدوجا لتكثيف التنفس: ليس فقط جهاز EBCare مصنوعا من مادة يمكن أن تفقد الحرارة بسهولة، ولكنه يحتوي أيضا على هلام مائي يتم تبريده عن طريق التبخر الطبيعي للماء.

ويتم توجيه التنفس المكثف نحو مستشعر مدمج يمكنه اكتشاف وجود ومستويات المكونات المختلفة في التنفس، بما في ذلك محتواه من الكحول ودرجة الحموضة ومستويات الأمونيوم والنتريت. ثم يتم توجيه التنفس المكثف إلى الهيدروجيل، ما يوفر مصدرا مستمرا للمياه لعملية التبخر.
وأفاد العلماء بإجراء عدة اختبارات للجهاز بين متطوعين أصحاء وكذلك أولئك الذين يعانون من حالات مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

ووجدت النتائج أن القناع يمكنه تتبع التغيرات في تركيز الكحول في التنفس، وبالتالي ديناميكيات التمثيل الغذائي للكحول، فضلا عن مراقبة التغيرات في مستويات الأمونيوم المرتبطة بتناول البروتين.

وقالوا إن هذا الأخير قدم بديلا غير جراحي لفحوصات الدم لإدارة أمراض الكلى ومراقبة التمثيل الغذائي للبروتين الشخصي.

كما وجدوا أن تركيز النتريت في التنفس كان أعلى في المجموعات التي تعاني من التهاب مجرى الهواء، مثل المصابين بالربو.

وأفاد البروفيسور جاو: "يمكن ارتداء هذا القناع أثناء ممارسة الأنشطة اليومية، في النهار والليل. إنه يوفر مراقبة صحية شخصية مستمرة وفي الوقت الفعلي وفي المنزل دون الحاجة إلى زيارات سريرية".

وقال إن الجهاز منخفض التكلفة أيضا، حيث "سيكلف جزء الإلكترونيات القابل لإعادة الاستخدام عشرات الدولارات بينما سيكلف الجزء القابل للتخلص منه نحو 1 دولار لكل جهاز".

مقالات مشابهة

  • من خلال النفس.. ابتكار قناع ذكي يحلل حالتك الصحية ويكشف عن الأمراض
  • انخفاض الزواج في الأردن بنسبة 7%.. و25 ألف حالة طلاق خلال عام
  • قاض أردني يكشف انخفاض الزواج بنسبة 7%.. 25 ألفا و464 حالة طلاق
  • ما هي أبرز الأطعمة التي قد تمنع الإصابة بالسرطان؟
  • المغرب يسجل ثلاث إصابات جديدة بـ كوفيد-19
  • دراسة توضح العلاقة بين الإنفلونزا وخطر الإصابة بتلف عضوي حاد
  • وزارة الصحة: ثلاث إصابات جديدة بـ "كوفيد-19" (النشرة الأسبوعية)
  • مرضى الإنفلونزا يواجهون خطرا مضاعفا للإصابة بتلف عضوي حاد مقارنة بـ”كوفيد-19″
  • النوم العميق يحمي القلب من الأمراض
  • الكثيرون مرتبكون.. ما الذي يجب معرفته عن أحدث لقاحات كورونا؟