قال منسق الأمم المتحدة السابق للشؤون الإنسانية موكيش كابيلا بأن الوضع الإنساني في السودان من سيء إلى أسوأ خاصة مع النزوح المستمر للسكان.الشرق للأخبارإنضم لقناة النيلين على واتساب

.

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

الأسهم التركية تسجل أسوأ أداء عالمياً

تراجعت أسعار الأسهم التركية بشكل حاد مع إغراء أسعار الفائدة المرتفعة للمدخرين بالخروج من السوق واستفادة المستثمرين الأجانب من المكاسب الأخيرة.

 الأسهم التركية

 

انخفض مؤشر إسطنبول القياسي فى أسواق الأسهم التركية بنسبة 8% في أغسطس، وهو أكبر انخفاض له منذ هز الرئيس رجب طيب أردوغان الأسواق في أكتوبر 2023 عندما انتقد إسرائيل بشدة بسبب هجومها على غزة. وانخفض مؤشر MSCIالقياسي لتركيا، الذي يتتبع أداء السوق بالدولار الأميركي، بنسبة 10%، وهو أسوأ أداء لأي دولة في مؤشر الأسواق الناشئة الذي يتابعه مزود المؤشر على نطاق واسع.

 

يسلط التراجع في الأسهم التركية الضوء على كيفية تأثير محاولة أنقرة للسيطرة على التضخم المؤلم من خلال إصلاح اقتصادي شامل على أسواق رأس المال في البلاد واقتصاد بقيمة تريليون دولار، وفق تقرير نشرته صحيفة فاينانشال تايمز.

 

وقال مستشار المحافظ في شركة إيست كابيتال لإدارة الصناديق، إمري أكجاكماك، إن "سوق الأسهم فقدت قوتها"، مشيرًا إلى أن بعض المستثمرين الأجانب الذين "استثمروا" مؤخرًا يتجهون الآن إلى الخروج.

 

حققت سوق الأسهم التركية مكاسب كبيرة في السنوات الأخيرة، حيث تضاعف مؤشر بيست 100 بالدولار منذ بداية عام 2022، ولجأ المستثمرون المحليون إلى الأسهم لحماية مدخراتهم من التضخم، الذي بلغ ذروته فوق 85% في أواخر عام 2022.

 

كما بدأ المستثمرون الأجانب، الذين خفضوا بشكل حاد حيازاتهم في الأسهم التركية منذ منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، في العثور على محفز مرة أخرى بعد أن تخلى أردوغان عن بعض سياساته الاقتصادية غير التقليدية بعد إعادة انتخابه في مايو 2023.

 

لقد نفذ محمد شيمشك، استراتيجي السندات السابق في ميريل لينش والذي عينه أردوغان وزيرا للمالية في يونيو من العام الماضي، سلسلة من السياسات الصديقة للمستثمرين. وكان محور برنامج وزير المالية الجديد هو الارتفاع الهائل في تكلفة الاقتراض، وعكس سياسة فاشلة للإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة.

 

المركزي التركي يصدر قراره حول معدلات الفائدة البنك المركزي التركي يبقي أسعار الفائدة عند 50% للشهر الخامس

 

البنك المركزي التركي

 

البنك المركزي التركي

 

رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي من 8.5 % في يونيو 2023 إلى 50 %. استجابت سوق الأسهم في إسطنبول في البداية بشكل جيد للسياسات الاقتصادية الأكثر تقليدية، وارتفعت بنسبة 27 % بالدولار من بداية عام 2024 حتى نهاية يوليو.

 

ومع ذلك، ينجذب المدخرون المحليون الآن إلى جاذبية الأسعار المرتفعة المتاحة على الودائع المصرفية بالليرة وصناديق سوق المال. يبلغ سعر الفائدة السنوي على الودائع المصرفية بالليرة لمدة تصل إلى عام واحد حوالي 53% مقارنة بـ 22% قبل عام، وفقًا لبيانات البنك المركزي. تقارن الأسعار المعروضة بشكل إيجابي مع توقعات المشاركين في السوق للتضخم في نهاية العام بنحو 43 %، على الرغم من أنها أقل من معدل التضخم في يوليو البالغ 62 %.

 

ويشير المحللون إلى أن آفاق الأسهم التركية ستعتمد أيضًا على ما إذا كان صناع السياسات سيحافظون على التزامهم بالسياسة الاقتصادية الصارمة حتى مع تصاعد الضغوط السياسية على حكومة أردوغان بشأن تأثيرات البرنامج الجديد على الأسر والشركات، بحسب الاسواق العربية.

 

ومن المتوقع أن يكشف صناع السياسات عن خطتهم الاقتصادية متوسطة الأجل في الأسابيع المقبلة، ويقول المستثمرون إنهم سوف يفحصون ما سيتم إعلانه عن كثب بحثًا عن أدلة على مدى استعداد أردوغان لتهدئة الاقتصاد التركي وخفض التضخم.

 

وبحسب بيانات المركزي التركي المتوفرة حتى منتصف أغسطس، فقد تخارج المستثمرون الأجانب من السوق وباعوا ما قيمته 2.9 مليار دولار خلال ثلاثة أشهر.

 

ويترقب المستثمرون إعلانات الشركات عن نتائج أعمالها للربع الثالث، لكن التوقعات ليست متفائلة لا سيما في ظل فائدة تتراوح عند 50%.

 

مقالات مشابهة

  • الأسهم التركية تسجل أسوأ أداء عالمياً
  • وزير الخارجية يبحث مع مسؤولة أممية الوضع الإنساني في غزة
  • إقلاع تاسع طائرة من الجسر الجوي الكويتي لإغاثة السودان محملة بـ30 طنا من المواد الغذائية والطبية
  • خالد الغويل: ليبيا قد تواجه ثورة جديدة أسوأ من 2011 بسبب الأزمات الداخلية
  • الأمم المتحدة تحذر من تدهور الوضع الإنساني في غزة وتدعو لوقف إطلاق النار
  • دي ماريا يكشف عن أفضل وأسوأ مدرب في مسيرته
  • الإمارات تؤكد أهمية تكثيف جهود وقف الحرب في غزة والدعم الإنساني في السودان
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين: بيان حول الوضع الإنساني المتفاقم في ظل الفيضانات وانتشار الأمراض
  • الأمم المتحدة تحذر من تدهور الوضع الإنساني في غزة
  • تغيير في قيادة العون الإنساني بغرب كردفان