شهدت مدينة ليدز البريطانية، مساء الخميس، أحداث شغب استدعت السلطات المحلية لدعوة السكان بالبقاء في منازلهم، وفق ما نقلته وسائل إعلام بريطانية. 

وقُلبت سيارة شرطة على جانبها في الاشتباكات التي لم يتضح سبب اندلاعها بعد. 

وأظهرت لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصا يلقون أشياء على سيارة الشرطة قبل أن يتم دفعها في هارهيلز، شرق وسط المدينة، وفق ما نقلته صحيفة "الغارديان"

ونقلت الصحيفة أن مقاطع فيديو انتشرت على إكس تظهر مركبات مشتعلة بما في ذلك حافلة.

Riots have erupted in Harehills, Leeds tonight after Social Services took children away from a Roma Gypsy family, with a police car overturned and a bus now set on fire.

Britain needs to stop importing people with an alien culture and value system. Enough is enough. pic.twitter.com/QJ4NKPaEUy

— Cillian (@CilComLFC) July 18, 2024

ولم يتسن لموقع الحرة التحقق من صحة المقاطع المتداولة بشكل مستقل. 

ونوهت "الغارديان" إلى أنه بحلول الساعة 10.30 مساء، كانت الشرطة قد غادرت مكان الحادث، لكن طائرة هليكوبتر ظلت في السماء فوق هيرهيلز.

وذكرت أن النيران أضرمت في حافلة على طريق فاوندري أبروتش وكانت لا تزال مشتعلة مع تصاعد ألسنة اللهب فوق المنازل المبنية من الطوب الأحمر ويمكن رؤية دخان أسود كثيف على بعد كيلومترات.

Riot in Harehills, Leeds.

By the Romanian community not Islamic… Romanian because you lot always blame us

They rioted because police and social services removed Romanian children from their parents #Islam #UK #Britain #Muslim

pic.twitter.com/eEKyaM7b4G

— Zara (@zarahussain999) July 18, 2024

ونقلت الصحيفة البريطانية سماع دوي انفجار بين الحين والآخر من الحريق حيث بدا أن الناس كانوا يلقون المتفجرات، وكانت حشود صغيرة من الناس تجري وهم يصرخون في كل مرة يحدث فيها انفجار.

Migrant riots in Leeds.

Migrants riot in Whitechapel.

Migrants get a slap on wrist for robbery.

Migrant gets a slap on the wrist for attacking emergency service worker.

This just today in Britain.

Sick of it?

Join us next Saturday.

We must take our country back ???????? pic.twitter.com/SfPTQfCVkv

— Tommy Robinson ???????? (@TRobinsonNewEra) July 18, 2024

وظل حريق آخر أصغر حجما في تقاطع طريق على هيرهيلز لاين مشتعلا، حيث قام الناس بإلقاء الحطام عليه، بحسب الغارديان.

واجتذبت الاضطرابات أيضا أشخاصا من خارج المنطقة، وكان بعضهم يقود سيارته لمشاهدة الاضطرابات.

ووصف أحد الشهود، عثمان، رؤية الشرطة تتراجع في وقت سابق من اليوم من أجل تهدئة الوضع.

ونقلت عن الرجل قوله: "قررت الشرطة فك الاشتباك، وتحدثتُ إلى رقيب قال إنهم قرروا التراجع لتهدئة الوضع وبدأت النيران تهدأ". 

ونشرت المسؤولة البريطانية والعضوة في البرلمان، سلمى عارف، رسالة عبر إكس مع مدير الشرطة في المنطقة المفتش نيكولز.

وأعلمت عارف ونيكولز السكان المحليين بوجود أحداث في المنطقة، ناصحين الجميع بتجنبها للحفاظ على سلامتهم حتى إشعار آخر. 

Update: message from Cllr Salma Arif & Inspector Nicholls.

Cllrs are aware of an on-going incident in Harehills.

Please avoid the area if at all possible. pic.twitter.com/6jMX56kalS

— Salma Arif (@CllrSalmaArif) July 18, 2024

وقالت وزيرة الداخلية وعضو البرلمان عن ويست يوركشاير،  إيفيت كوبر، أنه "تشعر بالفزع من المشاهد الصادمة والهجمات على مركبات الشرطة ووسائل النقل العام في ليدز الليلة. انعدام النظام بهذه الطبيعة لا مكان له في مجتمعنا". 

ونقل مراسل "بي بي سي" أن مئات الأشخاص كانوا لا يزالون مجتمعين في الشوارع في حوالي منتصف الليل، دون تواجد للشرطة في ذلك الوقت. 

وفي بيان سابق للشرطة المحلية قالت إنه في الساعة الخامسة مساء في شارع لوكسور، استجاب الضباط لـ "اضطرابات" تضمنت عاملين في وكالة حكومية و"بعض الأطفال". 

وقالت شرطة يوركشاير إن الناس بدؤوا بالاحتشاد وتم اتخاذ القرار بنقل العاملين في الوكالة والأطفال "لمكان آمن". 

وأكد صاحب مطعم في هيرهيلز لـ "سكاي نيوز" إن الاشتباكات ارتبطت بأخذ عمال خدمة الرعاية الاجتماعية أطفالا محليين، ما دفع بعض الناس برمي الحجارة وإشعال الحرائق.  

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: pic twitter com

إقرأ أيضاً:

صحيفتان بريطانيتان: هل السلطة الفلسطينية عاجزة أم متواطئة؟

نشرت صحيفتان بريطانيتان تقارير عن دور السلطة الفلسطينية خلال التوترات الحالية في الضفة الغربية فوصفت إحداهما هذه السلطة بأنها فاقدة للبوصلة، ونقلت الأخرى آراء تصفها بالعجز أو التواطؤ مع المحتل.

وقالت صحيفة "ميدل إيست آي" إن جماعات المقاومة الفلسطينية تواجه إسرائيل في الضفة الغربية وتتجاوز السلطة الفلسطينية التي يقول محللون إنها أصبحت عاجزة ومنقسمة وفي حالة عدم استقرار.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2صحف عالمية: نظام "المنطقة الإنسانية" بغزة مات تماماlist 2 of 2صحف عالمية: إسرائيل تواجه مخاطر إستراتيجية بسبب هجومها بالضفةend of list

وأضافت أن رئيس السلطة محمود عباس وإدارته كثيرا ما يدينون الغارات الإسرائيلية في الضفة، إلا أنهم لم يفعلوا شيئا لمواجهتها.

تحتجز من تطلبهم إسرائيل

ونقلت الصحيفة عن جمال جمعة، وهو ناشط ومحلل فلسطيني بارز، وصفه لتصرفات السلطة بأنها سلبية تماما، إذ ردت على تصرفات إسرائيل وقمعها للفلسطينيين باحتجاز شباب مطلوبين من قبل السلطات الإسرائيلية.

وقال جمعة "أتصور أن بعض الغضب الموجه حاليا نحو الاحتلال سيتحول نحو السلطة الفلسطينية".

وأضاف أن الإدارة "عدوانية تجاه الشعب الفلسطيني وينظر إليها على أنها متواطئة في الهجمات، ومن ذلك توفير معلومات استخباراتية لإسرائيل".

وأوردت ميدل إيست آي أن السلطة الفلسطينية، التي تهيمن عليها حركة "فتح"، توظف 21% من القوى العاملة الفلسطينية. ومع ذلك، فقد وجدت صعوبة في دفع الرواتب في السنوات الأخيرة بسبب حجب إسرائيل عائدات الضرائب عنها.

تريدها عاجزة

ونقلت عن عضو بارز بحركة فتح، طلب عدم الكشف عن هويته، قوله إن إسرائيل تسعى إلى التقليل من دور السلطة إلى شيء يشبه البلديات بدلا من هيئة سياسية أكبر، مضيفا أن إسرائيل لا تريد تفكيك السلطة بالكامل بل تهدف إلى جعلها عاجزة.

وأضاف العضو البارز أن الإسرائيليين يريدون الإبقاء على السلطة الفلسطينية عاجزة ومختلّة، ويصورون أن الزمن لم يعف عليها بعد، لكن النهج الإسرائيلي يجعل انهيارها حتميا.

يزدرونها

أما صحيفة "غارديان"، فقد نشرت تقريرا قالت فيه إن الفلسطينيين في الضفة الغربية أصبحوا، بعد الضربات الإسرائيلية الدامية هناك، يزدرون السلطة الفلسطينية، وإنهم يختلفون فقط إذا كانت هذه السلطة لا تتمتع بالكفاءة أو تعمل بنشاط مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ونقلت عن المواطن الفلسطيني أبو أسعد (54 عاما) من قلنديا قوله إن ما يجري هذه الأيام بالضفة الغربية ليس نهاية المقاومة، بل هو البداية، مضيفا أن هذه الأحداث ستجذب المنطقة بأسرها. ووصف السلطة بالضعف، وبإعطاء الضوء الأخضر لجيش الاحتلال للقضاء على خصومها الذين لم تستطع التغلب عليهم.

نحن شعب أعزل

ونقلت الغارديان عن أحد أفراد جيل الشباب، من سكان قلنديا أيضا، وهو بائع خضار يبلغ من العمر 25 عاما ويُدعى مروان، قوله إن المقاومة لا تزال حتى الآن فكرة أكثر منها حقيقة عسكرية، "نحن نتحدث عن المقاومة، لكننا شعب أعزل. ليس لدينا الأدوات الأساسية للمقاومة، غير أن إسرائيل تتعامل معنا كما لو كنا دولة معادية بجيش ضخم".

وقال أحد المتسوقين، وهو من قدامى المحاربين الفلسطينيين، واسمه أحمد غنيم، وهو زعيم محلي لحركة فتح المهيمنة في منظمة التحرير الفلسطينية، إن نتيجة الهجمات المتكررة على السكان العزّل إلى حد كبير ستكون في نهاية المطاف انتفاضة جماهيرية، وهي انتفاضة ثالثة.

ويضيف غنيم "نحن في مواجهة وضع حرج للغاية. أعتقد أن الانتفاضة تطرق الباب في الضفة الغربية، نحن مدنيون لا نمتلك أي قدرات لمواجهة الآلة العسكرية الإسرائيلية الثقيلة، والطريقة الوحيدة التي يجب أن نقاوم بها هي قوة الناس وقدراتهم".

مقالات مشابهة

  • اغتيال آمر الأكاديمية البحرية «البيدجا»
  • مواجهات عنيفة بين شرطة الاحتلال ومتظاهرين في تل أبيب
  • سيول غير مسبوقة تجتاح ‫المدينة المنورة‬ وتغمر الطرقات (شاهد)
  • بدء صرف معاشات شهر سبتمبر 2024 غدا
  • الاحتلال الإسرائيلي يقع في كمين لكتيبة جنين ومقتل جندي وإصابة آخرين (شاهد)
  • صحيفتان بريطانيتان: هل السلطة الفلسطينية عاجزة أم متواطئة؟
  • قتلى وجرحى بانفجار مقطورة غاز في عدن جنوب اليمن (شاهد)
  • ويجز|الشال الفلسطيني وألبوم جديد.. أبرز أحداث ختام العلمين
  • الاستعلام عن أسماء المشمولين بالرعاية الاجتماعية عبر منصة مظلتي 2024 (كيفية الاستخدام والشروط)
  • استعلم الآن عن المستحقين للدعم.. رابط أسماء المشمولين بالرعاية الاجتماعية الوجبة السابعة 2024 في العراق