عقدت أوقاف الفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، عدد 150 ندوة بعنوان "توقير الكبير ورحمة الصغير وأثره في رقي المجتمع" بعدد من المساجد الكبرى.

يأتي هذا في إطار دور وزارة الأوقاف ومديرية أوقاف الفيوم العلمي والدعوي والتثقيفي، وجهودها في نشر الفكر الوسطي المستنير، وضمن البرنامج الدعوي "مجالس العلم والذكر".

أوقاف الفيوم تعقد ندوات بعنوان "توفير الكبير ورحمة الصغير وأثره في رقي المجتمع"

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف وبحضور الدكتور محمود الشيمي مدير مديرية أوقاف الفيوم، وعدد من مديري إدارات الأوقاف الفرعية، ونخبة من كبار الأئمة والقراء والعلماء المميزين، وذلك في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به مديرية الأوقاف، الذين قدموا الندوات تحت عنوان "توقير الكبير ورحمة الصغير وأثره في رقي المجتمع" وضمن خطة العمل خلال الشهر الجاري.

وخلال هذه اللقاءات أكد العلماء أن ديننا دين القيم، والأخلاق، والإنسانية، ودين الفطرةِ السليمةِ السويةِ، والفطرة السليمة السوية تقتضي الإحسان إلى من أحسن إلينا، وتقتضي شكر النعمة ومن أجراها الله على يديه، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "لا يَشْكُرُ اللَّهَ مَنْ لا يَشْكُرُ النَّاسَ"، وفي الحديث القدسي يقول الحق سبحانه: "عِبَدِيْ! لَمْ تَشْكُرْنِي إِذَا لَمْ تَشْكُرْ مَنْ أَجْرَيْتُ النِّعْمَةَ عَلَى يَدَيْهِ".

وهذا سيدنا زكريا (عليه السلام) يتوسل إلى الله بكبر سنه: "قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا"، وكانت الاستجابة: "يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا"، فالسن له مقامه، والعلم له مقامه، مؤكدًا أن الواجب يقتضي احترام الكبير سنًا، واحترام الكبير مقامًا، ولما قدم سيد الأنصار سيدنا سعد بن معاذ (رضي الله عنه) قال النبي (صلى الله عليه وسلم): "قوموا إلى سيِّدِكم"،وهذا سيدنا موسى (عليه السلام) يتأدب مع الكبير علمًا، العبد الصالح، ويقول له: "هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا".

كما أشار العلماء إلى أن سمات مجتمعنا الأصيلة المروءة وإكرام الكبير واحترام المعلم أيًّا كان موقعه في مدرسته أو مسجده أو مصنعه، واحترام الآباء والأعمام والأخوال والخالات وكل كبير، فليس منا من لم يوقر كبيرنا،فالإنسان هو الإنسان، وحيث تكون مصالح العباد والبلاد فثم شرع الله. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوقاف رحمة الصغير الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد مستشفيات التل الكبير ووحدة البعالوة الكبرى لمتابعة جودة الخدمات العلاجية المقدمة للمرضى

تفقدت الدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة بمحافظة الإسماعيلية المنشآت الصحية بمركز ومدينة التل الكبير والتى شملت المرور على مستشفى التل المركزي وحميات التل الكبير ووحدة البعالوة الصحية لمتابعة جودة الخدمات العلاجية المقدمة للمرضى.

استهلت وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية الجولة بتفقد أقسام مستشفى التل الكبير المركزى،حيث تفقدت قسم الغسيل الكلوي والذى يضم 27 ماكينة وتابعت تواجد الفريق الطبى وحرصت على الإطمئنان من المرضى على حسن رعايتهم وجودة الخدمة الطبية المقدمة لهم.

وتابعت بتفقد العيادات الخارجية لتخصصات العظام، النسا، الجلدية، الجراحة، تنظيم الأسرة لمتابعة انتظام سير العمل، والخدمة الطبية المقدمة للمرضى. والتأكد من تواجد الفريق الطبي، كما راجعت المخزن المجاني بصيدلية الخارجي وصيدلية الاستقبال ولطمأنت على توافر الأدوية والمستلزمات اللازمة.

ثم توجهت إلى مستشفى حميات التل الكبير وتفقدت انتظام سير العمل بقسم العلاج الطبيعى للفترة الصباحية وأشادت بانضباط العمل وتواجد الأطقم الطبية بالنوباتجيه.

وتابعت وكيل وزارة الصحة قسم الحضَّانات الجديد والذى يضم 16 حضّانة وقامت بالاطمئنان على تطور حالة الأطفال المبتسرين الصحية بالحضَّانات والالتزام بإجراءات ومعايير مكافحة العدوى بالقسم.

واستكملت وكيل وزارة الصحة الجولة بزيارة مفاجئة لوحدة البعالوة الكبرى التابعة لإدارة التل الكبير الصحية وإلتقت بالفريق الطبى واطمأنت على إنضباط سير العمل وإنتظام التطعيمات الروتينية للأطفال ووجهت بسرعة استكمال النواقص لجاهزية الوحدة استعدادا للتشغيل التجريبى والانضمام لمنظومة التأمين الصحى الشامل.

يأتى ذلك بناء على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان وتكليفات اللواء طيار أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية بالتواجد الميداني ومتابعة انتظام سير العمل بالمنشآت الصحية وجودة الخدمات المقدمة للمرضى.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي الدعوي بمسجد المنشاوى بطنطا
  • «المصريين الأحرار» بالإسكندرية ينظم ندوة حول النقابات العمالية وتنمية المجتمع
  • وزيرة الأشغال: بحثنا مع الوفد الصيني الحكومي تسريع تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى
  • ننشر خطة "أوقاف الأقصر" للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
  • صور| مسجد آل البيت يشهد انطلاق برنامج لقاء الجمعة للأطفال في الأقصر
  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد مستشفيات التل الكبير ووحدة البعالوة الكبرى لمتابعة جودة الخدمات العلاجية المقدمة للمرضى
  • مرور مفاجئ لوكيل أوقاف بالفيوم ومديري الإدارات على المساجد لمتابعة حسن سير العمل وانضباطه
  • وكيل أوقاف الفيوم يفتتح مسجد القدوس بقرية العزب بعد الإحلال والتجديد
  • أوقاف الفيوم تفتتح مسجد القدوس بعد الإحلال والتجديد 
  •  أوقاف الفيوم تنظم 150 ندوة ضمن برنامج "مجالس العلم والذكر"