يعدّ انخفاض ضغط الدم، مشكلة صحية شائعة قد تؤثر على كثير من الناس خلال فصل الصيف. مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة التعرق، قد يعاني البعض من انخفاض ضغط الدم بشكل أكبر من المعتاد، مما يتسبب في شعور بالإرهاق والدوار وحتى الإغماء في بعض الحالات. لذلك، من المهم معرفة كيفية التعامل مع هذه المشكلة واتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على ضغط الدم في مستواه الطبيعي، وخلال السطور التالية سنستعرض بعض النصائح الفعّالة لعلاج الضغط المنخفض خلال فصل الصيف.


 

نصائح لعلاج الضغط المنخفض في فصل الصيف

شرب كميات كافية من السوائل

-الماء: يعد الماء أهم سوائل يجب تناولها بانتظام، حيث يساعد في الحفاظ على حجم الدم ويمنع الجفاف.

- العصائر الطبيعية: يمكن تناول العصائر الطبيعية التي تحتوي على الأملاح المعدنية لتعويض الأملاح التي يفقدها الجسم.


 

تناول وجبات صغيرة ومتكررة

- وجبات خفيفة: بدلاً من تناول وجبات كبيرة، يُنصح بتناول وجبات خفيفة وصغيرة على مدار اليوم للمحافظة على مستويات الطاقة وضغط الدم.

- الأطعمة المالحة: يمكن أن تساعد الأطعمة المالحة مثل المخللات والجبن في رفع ضغط الدم مؤقتًا.


 

تجنب الوقوف لفترات طويلة

- الجلوس والراحة: من الأفضل الجلوس والاستراحة بانتظام لتجنب الوقوف لفترات طويلة، مما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

- رفع الساقين: عند الشعور بالدوار، يمكن رفع الساقين لتحسين تدفق الدم إلى القلب.


 

ممارسة الرياضة بشكل منتظم

- تمارين خفيفة: تُعتبر التمارين الخفيفة مثل المشي واليوغا مفيدة لتحسين الدورة الدموية والحفاظ على ضغط الدم.

- تجنب التمارين الشاقة: في أيام الحر الشديد، يُنصح بتجنب التمارين الشاقة التي قد تؤدي إلى التعرق المفرط والجفاف.


 

ارتداء ملابس مريحة وخفيفة

- الملابس القطنية: يفضل ارتداء ملابس قطنية خفيفة وفضفاضة تسمح بتهوية الجسم وتقلل من التعرق.

- تجنب التعرض المباشر للشمس: يُفضل البقاء في الأماكن المظللة وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة.


 

مراقبة مستويات الضغط بانتظام

- جهاز قياس الضغط: يُنصح باستخدام جهاز قياس الضغط في المنزل لمراقبة مستويات ضغط الدم بانتظام ومعرفة التغيرات الطارئة.

- زيارة الطبيب: في حال استمرار الأعراض أو تكرارها، يجب استشارة الطبيب للحصول على نصائح وإرشادات طبية مناسبة.

 

مع اتباع هذه النصائح والإرشادات، يمكن للأفراد التعامل بفعالية مع مشكلة ضغط الدم المنخفض خلال فصل الصيف والحفاظ على صحتهم وسلامتهم، ومن المهم أيضًا استشارة الطبيب في حال استمرار الأعراض أو تفاقمها لضمان الحصول على الرعاية الصحية المناسبة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: انخفاض ضغط الدم علاج انخفاض ضغط الدم انخفاض ضغط الدم فصل الصیف

إقرأ أيضاً:

ما التمرين الأنسب لمرضى السكري من النوع الأول؟

كشفت دراسة جديدة عن أفضل أنواع التمارين الرياضية لمرضى السكري من النوع الأول. وتوصلت الدراسة إلى فروقات في الاستجابة للتمارين الرياضية بين الرجال والنساء.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة "فالي دو ساو فرانسيسكو الاتحادية" في البرازيل بالشراكة مع جامعة "ستافوردشاير" في المملكة المتحدة وذلك للبحث في فرص تحسين ممارسة الرياضة لمرضى السكري ونشرت نتائج الدراسة في المجلة الأميركية لأمراض القلب في 31 يوليو/تموز الماضي.

السكري من النوع الأول

في مرض السكري من النوع الأول، لا ينتج البنكرياس الإنسولين نهائيا أو ينتج كمية قليلة جدا منه. يساعد الأنسولين سكر الدم على دخول الخلايا في الجسم لاستخدامه كطاقة. يُعتقد أن مرض السكري من النوع الأول يحدث بسبب مرض مناعي ذاتي حيث يهاجم الجسم نفسه عن طريق الخطأ. ويدمر هذا الخطأ الخلايا الموجودة في البنكرياس التي تنتج الإنسولين، والتي تسمى خلايا بيتا. يمكن أن تستمر هذه العملية لأشهر أو سنوات قبل ظهور أي أعراض.

ولا يمكن لسكر الدم الدخول إلى الخلايا بدون الإنسولين، الأمر الذي يتسبب بتراكمه في مجرى الدم مما قد يؤدي إلى تلف في أعضاء الجسم ويسبب العديد من أعراض ومضاعفات مرض السكري. غالبا ما يتطور لدى الأطفال والمراهقين والشباب، ولكنه يمكن أن يحدث في أي عمر. مرض السكري من النوع الأول أقل شيوعا من النوع الثاني، حوالي 5-10% من مرضى السكري مصابون بالنوع الأول. لا أحد يعرف كيفية منع مرض السكري من النوع الأول، ولكن يمكن السيطرة على المرض والحد من آثاره السلبية.

المشي لفترات قصيرة، هي الرياضة الأفضل للمرضى السكري من الذكور (بيكسلز) نتائج الدراسة

أوضح الدكتور بويا سلطاني من جامعة ستافوردشاير أن هذه الدراسة مهمة "لأن مرضى السكري غالبا ما يفتقرون إلى الدافع لممارسة الرياضة كوسيلة لإدارة حالتهم، أحد أسباب ذلك هو أن النشاط البدني يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، مما يسبب عدم الراحة وفقدان الدافع. لقد حققنا فيما إذا كان نوع النشاط البدني يمكن أن يخفف من انخفاض نسبة السكر في الدم".

شارك 19 شخصا مصابا بداء السكري من النوع الأول في تجربتين عشوائيتين لقياس الاستجابات السكرية والقلبية والأوعية الدموية بعد التمرين المتقطع والتمرين المستمر. وأظهرت النتائج أن الاختلافات بين الجنسين مهمة عند وصف التمرين للمرضى المصابين بداء السكري من النوع الأول، لتجنب انخفاض الغلوكوز بشكل أكبر مما قد يسبب نوبات نقص السكر في الدم.

علق الدكتور خورخي لويز دي بريتو جوميز من جامعة فالي دو ساو فرانسيسكو الفدرالية على نتائج الدراسة بقوله  "أظهرت دراستنا أن التمارين المتقطعة، مثل المشي لفترات قصيرة، هي الأفضل للمرضى الذكور عند البدء بمستويات منخفضة من السكر في الدم. وعلى العكس من ذلك، فإن التمارين المستمرة، مثل الجري، هي الأنسب لأولئك الذين لديهم مستويات سكر في الدم أعلى في البداية. يمكن أن تساعد هذه الأساليب في منع انخفاض سكر الدم المفاجئ".

وأضاف وفقا لموقع يوريك أليرت "بالنسبة للمريضات، يبدو أن التمارين الهوائية المتقطعة والمستمرة هي نقاط بداية فعالة. نأمل أن تظهر هذه النتائج أنه يجب النظر في التوصيات الخاصة بالجنسين لوصف التمارين الهوائية، وخاصة للرجال الذين يعانون من مستويات نشاط بدني غير منتظمة."

ممارسة المشي لمدة 20 دقيقة يوميا يمكن أن تغير حياتك (بيكسلز) الرياضة لمرضى السكري من النوع الأول: خطوة بخطوة

يوضح موقع الجمعية الأميركية للسكري أنه وبغض النظر عن نوع مرض السكري الذي يعاني منه المريض، فإن النشاط البدني المنتظم مهم للصحة والعافية بشكل عام. في حالة مرض السكري من النوع الأول، من المهم جدا موازنة جرعات الإنسولين مع الطعام الذي يتناوله المريض والنشاط الذي يقوم به حتى عندما يقوم بأعمال المنزل.

التخطيط المسبق ومعرفة كيفية استجابة سكر الدم والجسم للتمرين يمكن أن يساعد في منع سكر الدم من الانخفاض أو الارتفاع الشديدين.

وفي بعض الأحيان يعاني الأشخاص من انخفاض في سكر الدم أثناء التمرين أو بعده، لذلك من المهم جدا التحقق من سكر الدم والاستعداد لعلاج نقص سكر الدم في حال حدوثه.

لمعرفة كيف تؤثر أنواع مختلفة من النشاط البدني على المريض، يجب عليه التحقق من سكر الدم قبل وأثناء وبعد جلسة التمرين. ويمكن وضع نظام للتجربة والخطأ لمعرفة التمرين الأنسب للمريض. على سبيل المثال، قد يعني النشاط المتزايد أنك بحاجة إلى خفض جرعة الإنسولين أو تناول بعض الكربوهيدرات الإضافية قبل التمرين للحفاظ على سكر الدم في نطاق آمن. قد تتسبب بعض الأنشطة في انخفاض سكر الدم بسرعة بينما لا تفعل أنشطة أخرى ذلك.

إذا كان مستوى سكر الدم يتجه نحو الانخفاض قبل التمرين، فعلى المريض تناول وجبة خفيفة قبل التمرين. وحمل طعام أو شراب يحتوي على كربوهيدرات (مثل العصير أو أقراص الغلوكوز) التي سترفع مستوى سكر الدم بسرعة. وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة التمرين الأفضل لكل مريض.

مقالات مشابهة

  • بدء الدراسة.. 7 نصائح لتعليم ابنك آداب التعامل مع زملائه
  • مع اقتراب الدراسة.. «الحزاوي» توجه نصائح لأولياء الأمور
  • هيئة الدواء تصدر نصائح للمصابين بسرطان الدم في شهر التوعية بال
  • «تغير المناخ» يحذر من نزلات البرد: مقبلون على انخفاض درجات الحرارة في الليل
  • 7 نصائح لحفاظ الطفل على نظافته الشخصية بالمدرسة.. احرص عليها
  • في 3 محافظات.. استمرار جهود مبادرة «وجبات سبيل» التابعة لحياة كريمة
  • من التورم إلى البرودة.. ماذا تقول أقدامنا عن صحتنا؟
  • ما التمرين الأنسب لمرضى السكري من النوع الأول؟
  • انخفاض درجات الحرارة وأمطار خفيفة في بعض المناطق.. توقعات حالة الطقس خلال الفترة المقبلة
  • الصيف يقترب من الانتهاء.. بشائر من الأرصاد بشأن طقس الأيام المقبلة