نظمت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في الرياض ورشتي عمل عن "رفع مستوى سهولة الأعمال في القطاع الصناعي، والتعريف بالمتطلبات اللازمة للجهات الحكومية الشريكة"، و"المنظمات غير الربحية في قطاعي الصناعة والتعدين"، وذلك بحضور عدد من المستثمرين.
واستعرضت الورشة الأولى "رفع مستوى سهولة الأعمال في القطاع الصناعي، والتعريف بالمتطلبات اللازمة للجهات الحكومية الشريكة"، وتناولت عدة محاور، منها قياس مدى الرضا عن الخدمات المقدمة من الوزارة، ومناقشة التحديات التشريعية للقطاع الصناعي، والآراء حول الخدمات الصناعية ومقترحات التطوير.

برامج المسؤولية المجتمعية

فيما تناولت الورشة الثانية "المنظمات غير الربحية في قطاعي الصناعة والتعدين" التعريف ببرامج المسؤولية المجتمعية في قطاع الصناعة والتعدين، وبناء القدرات للعاملين من خلال القطاع غير الربحي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ورشتا عمل عن سهولة الأعمال والمنظمات غير الربحية - واس
وتهدف الوزارة من خلال تنظيم هذه الورش، إلى تعزيز التواصل مع المستثمرين، والتعريف بممكنات وخدمات الوزارة، بما يعزز البيئة الاستثمارية الصناعية في المملكة، بالإضافة إلى تنمية القطاع غير الربحي في المملكة.

أخبار متعلقة مع تدني الرؤية.. أتربة مثارة على أجزاء من المدينة المنورةطقس الرياض.. موجة حارة على 3 أماكن

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس الرياض المملكة العربية السعودية أخبار السعودية وزارة الصناعة السعودية القطاع الصناعي غیر الربحیة

إقرأ أيضاً:

غرفة الصناعات الهندسية تعلن تشكيل المجلس التأسيسي لقطاع صناعة الاسطمبات

أعلنت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية عن تشكيل المجلس التأسيسي لقطاع صناعة الاسطمبات برئاسة المهندس ناجي يوسف وعضوية كل من المهندس عبد الصادق أحمد المستشار الفني للغرفة ورانيا النادي ومحمد الجمل ومحمد رفعت ومحمد أمين ومحب نصر الله ونصار إبراهيم وحامد مكاوي.

وعقدت الغرفة اجتماعا اليوم بهدف توطين صناعة الاسطمبات وتطويرها في مصر، وقال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية: إن الغرفة ومجلس إدارتها يهدف إلى تعميق الصناعة المحلية وتوفير احتياجات ومستلزمات الإنتاج من السوق المحلي والحد من فاتورة الاستيراد.

تواصل مباشر بين المصنعين والمراكز البحثية

وأكد أهمية التواصل المباشر بين المصنعين والمراكز البحثية والجامعات والجهات المانحة وإعداد برامج تدريبية تخرج لنا عمالة بكفاءة وجودة عالية تحتاج اليها هذه الصناعة ولذلك اخذت الغرفة على عاتقها تأسيس قطاع خاص بصناعة الاسطمبات، وتم تكليف المهندس ناجي يوسف رئيس شعبة العدد والآلات بالغرفة لرئاسة هذا القطاع.

وقال المهندس عبد الصادق احمد مستشار الشئون الفنية بغرفة الصناعات الهندسية: إن الغرفة تعمل جاهدة على تحقيق تكامل بين أعضائها وتوطين الصناعة والوقوف على احتياجات الصناعات الهندسية والتحديات التي تواجهها والعمل على حلها، مشيرًا إلى أن صناعة الاسطمبات بمختلف أنواعها مهمة بشكل كبير للعديد من الصناعات، ولذلك شكلت الغرفة مجلسًا لهذا القطاع يضم القطاع الخاص والحكومي والمراكز البحثية والجامعات تحت مظلة واحدة لخدمة هذه الصناعة.

وأوضح المهندس ناجي يوسف رئيس شعبة صناعة الآلات والمعدات ورئيس قطاع الاسطمبات إن اليوم هو اجتماع تأسيسي لقطاع الاسطمبات واختيار مجلس تنفيذي يهدف لتعزيز التعاون فيما بيننا وتعزيز البحث العلمي وتنمية كوادر القطاع وتوفير العمالة بمهارة عالية.

وأكد ناجي يوسف على أهمية التعاون بين القطاع الخاص والعام يتمثل في الجامعات والمراكز البحثية والقوانين والحديث من خلال الغرفة الهندسية، وحتى نعزز القدرة التنافسية لابد من الاعتماد على العلم والمكونات الموجودة لدينا وتحديد نقاط الضعف والقوة، منوهًا إلى أنه تم اختيار أعضاء المجلس وهم 9 أعضاء وسيتم وضع الهيكل الخاص بالمجلس الذي يمثل 4 جهات وهي مصنعي الاسطمبات والبحث العلمي والأكاديمي والجهات المانحة والجهة المستخدمة الاسطمبات ليكونوا ممثلين داخل المجلس وكذلك موردي الخادمات والآلات والخدمات. وقال ناجي يوسف يوجد لدينا اكثر من 50 مصنع اسطمبات ولا بد من التوسع والتعاون والترويج لهذه الصناعة واهميتها للحد من فاتورة الاستيراد وتعميق التصنيع المحلي.

التواصل مع الجامعات.. ضرورة

من جهته، أشار المهندس تامر الشافعي رئيس شعبة الصناعات المغذية لصناعة السيارات إلى احتياجاتهم للاسطمبات بكل أنواعها وكذلك نحتاج اشكال التصميم ولابد من التواصل مع الجامعات لهذا الهدف.

وأضاف المهندس صلاح العربي عضو شعبة الأجهزة المنزلية ان صناعة الاسطمبات بها تحديات كثيرة من حيث كميات الاستيراد ونوعها والاهتمام بالتعليم الفني والتكنولوجي والهندسي وما بعد البكالوريوس لتوطين هذه الصناعة ولا بد من توفير كوادر مؤهلة للحد من التكلفة وطول مدد التسليم ونحن لدينا مشكلة رئيسية في التعليم الفني والدولة تسعى حاليا لحلها من خلال المدارس التكنولوجيا المتطورة.

ولفت صلاح العربي إلى وجود مركز أبحاث لمعرفة كل ما هو جديد عالميا والتدريب المستمر لكل ما هو حديث وخبرات الخارج في هذه الصناعة وتم الاتفاق على دخول تخصص صناعة الاسطمبات في الجامعات التكنولوجية بداية من العام الدراسي الجديد.

وذكر الدكتور بهاء زغلول ممثل الجهة المانحة اليابانية لصناعة الاسطمبات وأستاذ متخصص بمعهد الفلزات أنه تم تدريب 4700 مهندس مصري باليابان ومصر ونحن تواصلنا مع الجهة المانحة في اليابان مشيرا الى وجود ترحيب كبير من الجهات المانحة.

اقرأ أيضاًمرتفعة 20%.. 1.5 مليار دولار صادرات الملابس الجاهزة خلال 7 أشهر

«إيسترن كومباني» تربح 9.1 مليار جنيه خلال عام 2023/2024

للمرة الأولى.. «البورصة» تتخطى مستوى 31 ألف نقطة في 6 أشهر

مقالات مشابهة

  • 187 مليار درهم صادرات الإمارات الصناعية خلال 2023
  • تعزيز التعاون الصناعي بين المملكة وسنغافورة
  • إطلاق حزمة من المبادرات والخطط الجديدة .. نائب وزير الصناعة: رفع عدد المصانع إلى 36 ألف مصنع بحلول عام 2035
  • غرفة الصناعات الهندسية تعلن تشكيل المجلس التأسيسي لقطاع صناعة الاسطمبات
  • الصناعة الإماراتية.. قاطرة النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة
  • 50 ألف وظيفة شاغرة في قطاع حيوي
  • المملكة تستضيف منتدى السياسات الصناعية إكتوبر القادم
  • «الرعاية الصحية»: استئناف الدورات التدريبية لتحسين جودة الخدمات الطبية
  • عاجل| كامل الوزير يطلق منصة مصر الصناعية لينهي سنوات البيروقراطية في القطاع الصناعي
  • غرفة «الرعاية الصحية»: نطالب بحصولنا على نفس امتيازات القطاع الصناعي