رام الله - دنيا الوطن
أكدت مصر والأردن، رفضهما لأي مقاربة مستقبلية لا تتعامل مع غزة جزءاً من الأرض الفلسطينية المحتلة، وتضمن انسحاب إسرائيل من كامل قطاع غزة، وبما في ذلك محور فيلادلفيا ومعبر رفح.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ونظيره المصري بدر عبد العاطي، الخميس، في عمّان ضمن زيارة رسمية غير محددة المدة يجريها الأخير إلى المملكة، بحسب بيان للخارجية الأردنية.



وذكر البيان أن المباحثات "ركزت على جهود وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وإنهاء ما يسبب من كارثة إنسانية وما يمثل من خطر على أمن المنطقة واستقرارها".

وشدد الوزيران على "استمرار العمل معاً وبالتنسيق والتشاور مع الدول الشقيقة والصديقة (دون تسميتها) لتحقيق وقف فوري ودائم لإطلاق النار، وتحقيق النفاذ الفوري للمساعدات الإنسانية لكل أنحاء غزة".

كما أكدا ضرورة "فتح جميع المعابر أمام إدخال مساعدات فورية وكافية وغير مشروطة إلى الشعب الفلسطيني في جميع أنحاء قطاع غزة، وإطلاق خطة حقيقية فاعلة لتنفيذ حل الدولتين سبيلاً وحيداً لحل الصراع وتحقيق السلام العادل والدائم".
وحمّلا إسرائيل "المسؤولية الكاملة عن الكارثة الإنسانية التي يسببها حصارها لغزة، ومنعها دخول المساعدات بشكل كاف، واستهدافها المنظمات الأممية الإنسانية، وبما فيها الأونروا في انتهاك سافر لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وشددا على أن "أي طرح حول مستقبل غزة يجب أن يكون جزءاً من خطة متكاملة تؤكد أن غزة جزءاً من الأرض الفلسطينية المحتلة وترتبط ارتباطاً عضوياً غير قابل للفصل مع الضفة الغربية والقدس الشرقية، وتستهدف حل جذور الصراع المتمثلة في الاحتلال، وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة".

وجدد الصفدي وعبد العاطي "رفض تهجير الفلسطينيين داخل أرضهم المحتلة أو إلى خارجها، وأن التهجير خط أحمر سيتصدى له الأردن ومصر بكل إمكاناتهما".

وحذّرا من أن "استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، والخطوات الإسرائيلية اللاشرعية في الضفة الغربية المحتلة تزيد من خطر توسع الحرب إقليمياً، ما يعرض السلم والأمن الإقليميين والدوليين للخطر".

المصدر: دنيا الوطن

إقرأ أيضاً:

الدويري عن تدمير الاحتلال معظم شوارع جنين: مقاربة غبية

#سواليف

وصف الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء #فايز_الدويري مقاربة #جيش_الاحتلال الإسرائيلي في #تدمير وتجريف معظم شوارع مدينة #جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة بالغبية ولا تستند إلى منطق عسكري.

وأشار الدويري -خلال تحليله التطورات بالأراضي الفلسطينية المحتلة- إلى أن #الاحتلال يزعم أن مقاربته الخاصة بتجريف الشوارع تستهدف منع المقاومة من زرع العبوات في الطرق المعبدة.

لكن الدويري يقول إن استخدام الشوارع المحفورة والمجرفة لزرع العبوات الناسفة أفضل وأكثر نجاعة من وضعها على الطرق المعبدة، مؤكدا أن الاحتلال يريد #تدمير_مقومات_الحياة.

مقالات ذات صلة كتائب القسام تنشر .. نتنياهو يصنع العشرات من “رون أراد” واختار فيلادلفيا بدلا من أبنائكم / فيديو 2024/09/01

وتطرق إلى تجريف الاحتلال 80% من شوارع جنين، وتدمير شبكات الكهرباء والمياه والاتصالات والصرف الصحي، مضيفا أن “لا خطوط حمراء أمام الجيش الإسرائيلي الذي يرتكب كل الموبقات”.

وحول التطورات الميدانية بالضفة، قال الخبير العسكري إن المقاومة عليها التحرك أفقيا من حيث التوسع الجغرافي ليشمل كافة مدن ومخيمات الضفة، وعموديا مثل عملية ترقوميا غربي الخليل، التي وصفها بأنه من العمليات النوعية التي تقض مضاجع الاحتلال.

وخلص إلى أن التوسع الأفقي والعمودي بالعمل المقاوم في الضفة العربية يؤتي أكله.

وقُتل 3 عناصر من الشرطة الإسرائيلية صباح الأحد في هجوم مسلح على سيارة عند حاجز ترقوميا بالخليل، وقال الجيش الإسرائيلي إن القتلى الثلاثة من قوات الأمن وعناصر الشرطة كانوا على رأس عملهم.

وعن إعلان سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– تصنيع عبوات محلية الصنع، قال الدويري إن عمليات التصنيع هذه تنقسم إلى مستويات بعضها يستخدم في الشوارع لتفجيرها بالآليات العسكرية.

أما العبوات الأكثر دقة -وفق الخبير العسكري- فتستخدم في عمليات التفخيخ والعمليات الاستشهادية، مؤكدا أن المقاومة بالضفة لديها خبرة في ذلك “وإذا عادت ستقلب الأوراق رأسا على عقب”.

وكانت سرايا القدس في الضفة قد أعلنت -في بيان- أنها دخلت مرحلة جديدة من تصنيع وإنتاج العبوات الناسفة، والتي قالت إن “العدو سيرى العدو أثرها في الميدان”.

مقالات مشابهة

  • الدويري عن تدمير الاحتلال معظم شوارع جنين: مقاربة غبية
  • 6 شهداء جراء قصف الاحتلال بيت لاهيا شمال قطاع غزة
  • الأردن: الشاحنة رقم 100 من المساعدات الإنسانية تصل إلى قطاع غزة
  • الأردن: الشاحنة رقم 100 من المساعدات الإنسانية تصل غزة
  • مصر تدين استمرار اعتداءات الاحتلال في الضفة
  • مصر تدين الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية.. وتحذر من سياسة الأرض المحروقة
  • الأمم المتحدة تدين الهجوم الصهيوني على مخيم جنين وتطالب بوقفه فورا
  • كم تبلغ تكلفة الحكم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة؟
  • الغارديان: حرب غزة نقطة انهيار للنظام الدولي.. والاستيلاء على الضفة يؤذي إسرائيل
  • ما علاقة استهداف الاحتلال للضفة بالجغرافيا والحدود؟