يتوقع خبراء بأن يظهر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في خطابه الذي يعلن فيه قبوله الترشح رسميا عن الحزب الجمهوري كشخصية أكثر هدوءا وتواضعا في ظل تزايد الثقة لديه ولدى الحزب بقدرته على حسم السباق الرئاسي المقبل.

ومن المنتظر أن يختتم مؤتمر الحزب الجمهوري أعماله في ميلووكي بولاية ويسكنسن اليوم الجمعة (مساء الخميس بالتوقيت المحلي) بخطاب لترامب، يعلن فيه قبوله الترشح رسميا عن الحزب في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ويرفع المؤتمر خلال يومه الأخير شعار "لنجعل أميركا عظيمة مجددا" .

وعلى الجانب الديمقراطي، تبدو الصورة أكثر تعقيدا بعدما أعلن الرئيس الأميركي  جو بايدن إصابته بفيروس كورونا، في حين قال البيت الأبيض إنه يعاني أعراضا خفيفة وسيعزل نفسه في ولاية ديلاوير لكنه سيستمر في أداء جميع واجباته بالكامل خلال هذه الفترة.

وبينما أكدت حملة بايدن أنها لا تعمل على أي سيناريوهات لا يكون فيها الرئيس بايدن مرشحا للحزب، نقل موقع أكسيوس عن مصادر بالحزب الديمقراطي قولها إن بايدن استسلم سرا للضغوط المتزايدة واستطلاعات الرأي السيئة، مما يجعل من المستحيل مواصلة حملته.

ووفقا لمراسل الجزيرة فادي منصور، فإن ترامب الذي حين جاء لعالم السياسة زعزع أسس الحزب الجمهوري وتقاليد السياسة الأميركية، يبدو الآن أكثر هدوءا ورصانة خاصة بعد محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها منذ أيام.

ثقة في الحسم

وقال منصور، إن تقارير إعلامية تفيد بأن ترامب سيقدم خطابا أعيد كتاباته مرة أخرى بعد محاولة اغتياله الفاشلة، لافتا إلى أنه ينظر إلى هذا اليوم بأنه يوم تتويجه على رأس الهرم الحزبي وانطلاق مسيرته للبيت الأبيض، في ظل ثقة واضحة من قبل الحزب على قدرة ترامب على حسم هذه المعركة.

ويرجع منصور هذه الثقة إلى المتاعب التي ألمت بالرئيس الحالي والمرشح الديمقراطي جو بايدن وحملته الانتخابية، نتيجة المناظرة السيئة التي خاضها ضد ترامب، ومن ثم الضغوط الداخلية في حزبه، وأخيرا إصابته بكورونا وعزلته، بينما ترامب تسلط عليه الأضواء في هذه الليلة الختامية لمؤتمر الحزب الجمهوري.

الوضع السيئ الذي يعيشه بايدن يزداد -حسب مدير مكتب الجزيرة في واشنطن عبد الرحيم فقراء- بسبب تراكم الضغوط عليه سواء من طرف أعضاء ديمقراطيين في الكونغرس أو شخصيات بارزة من الحزب، ومنهم الرئيس السابق باراك أوباما، التي ترى ضرورة انسحابه وترك المنافسة لمرشح آخر.

ويشير فقراء إلى أن وسائل إعلام محلية تنقل عن مقربين لبايدن أنه استسلم للضغوط، وأن نهاية المطاف بالنسبة لترشيحه قد اقتربت، بينما لا تزال إدارة حملته تؤكد أنه يظل المرشح الوحيد في هذا الوقت لخوض غمار الانتخابات ضد المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

ويواجه ترامب 6 قضايا أمام محاكم فدرالية ومحلية، معظمها لن تُحسم قبل موعد الانتخابات الرئاسية لكن القضايا، وحتى الإدانات التي صدرت في حقه، لا تشكل عائقا أمام ترشحه وحتى توليه السلطة إذا أعيد انتخابه.

ضحية النظام ومصلحه

ومعلقا على ذلك، يشير بيتر روف، الصحفي وكاتب العمود السياسي في مجلة نيوزويك، إلى أن القضية المتعلقة بالوثائق السرية لم تُعتمد لأن تعيين المحقق الخاص كان غير دستوري، كما أن القضية المتعلقة بسجلات أعمال ترامب قد تُرفض في الاستئناف لعدم التزام الحكام بالإجراءات القضائية المناسبة.

وذكر روف -خلال نافذة تقدمها الجزيرة من الولايات المتحدة- أن ترامب قلل من أهمية القضايا المرفوعة ضده وأنها ليست سوى محاولات من الحزب الديمقراطي وإدارة بايدن لإخراجه من السباق الرئاسي، مؤكدًا أنه يرى نفسه مدافعًا عن حقوق الشعب ويتعرض لهجوم من الطرف الآخر.

ولفت روف إلى أن ترامب الذي نظر إليه في انتخابات 2016، باعتباره المرشح الذي سيزعزع الأسس السياسية في واشنطن، بات يُنظر إليه الآن كخبير وقائد سيصلح الأمور، وأنه يقدم نفسه الآن بأنه ضحية النظام والقادر على إصلاحه.

وأكد أن حملة ترامب غير راضية عن ما يحدث في الحزب الديمقراطي، وأن ترامب يفضل بقاء بايدن في السباق لأنه يود الفوز ضد الشخص الذي ربح الانتخابات السابقة، مما يعكس غروره الشخصي.

وأشار روف إلى أن ترامب يراجع خطابه بعناية ليقدم نفسه بصورة جديدة وأكثر تواضعا بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها، لافتا إلى أن هذا الجهد في إعادة رسم صورة ترامب يتداخل مع موضوع بايدن، وما إذا كان سيبقى في السباق الرئاسي أم سيخرج منه.

يفضلون مرشحا آخر

بدوره، قال كريس لابتينا، المستشار السياسي في الحزب الديمقراطي، إن قيادة الحزب تعتقد أن أحد أمرين سيحدث: إما أن يتنحى بايدن وتصبح نائبته كامالا هاريس المرشحة للرئاسة لصعوبة اختيار مرشح آخر، أو يبقى بايدن في السباق ويخسر بفارق كبير أمام ترامب.

وأضاف لابتينا أن الاعتقاد السائد هو أن بايدن يجب عليه أن يقوم بحملته الانتخابية كما يفعل المرشحون الآخرون، لكن الكثيرين يرون أن أي مرشح آخر يمكنه القيام بذلك بشكل أفضل منه ومن ثم يرون ضرورة انسحابه.

وأوضح أن استطلاعات الرأي لا تشير إلى أي شخصية ديمقراطية تستطيع الفوز بشكل كبير على ترامب، مضيفا بأنه إذا قدم ترامب نفسه بصورة جديدة وأصبح أكثر تواضعًا، فإن هذا قد يكون مؤشرًا لكثير من الديمقراطيين على أن السباق الرئاسي قد انتهى لصالح الجمهوريين، ما قد يدفعهم للتخلص من بايدن بسرعة أكبر.

من جانبه، يشير الدكتور روبنسون وودورد، الأستاذ المساعد في العلوم السياسية بجامعة هاورد، إلى أن أميركا تواجه وضعا انتخابيا غير معتاد مع مواجهة انتخابية ثانية بين المرشحين، وهو أمر نادر، مشيرا إلى حادثة مشابهة وقعت عام 1912 مع تيدي روزفلت.

وأوضح أن هناك انقساما بنسبة 50% بين الديمقراطيين والجمهوريين، مع عدد قليل من المترددين، معتبرا أن أحداثا مثل محاولة الاغتيال وإصابة بايدن بكوفيد من غير المرجح أن تغير بشكل كبير في هذه المعطيات.

وأضاف أن الحزب الجمهوري متكتل حول الرئيس السابق ترامب، مما يشكل تحديًا للديمقراطيين، في الوقت الذي لا يزال السؤال واردا عما إذا كانت القيادة الديمقراطية ستجمع على اختيار هاريس أو ستستمر في ترشيح بايدن.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الحزب الدیمقراطی الحزب الجمهوری السباق الرئاسی أن ترامب إلى أن

إقرأ أيضاً:

خبير استراتيجي: كامالا هاريس استقطبت الناخبين الشباب بأطروحتها لمستقبل أمريكا

قال كالفين دارك، الخبير الاستراتيجي، إن كامالا هاريس بعد مؤتمر الحزب الديمقراطي، ومقابلتها على شبكة «سي إن إن» تفوقت على دونالد ترامب في استطلاعات الرآي، ولكن المشكلة لهاريس أن المرشح الديمقراطي يفوز دائما بالتصويت الشعبي في الولايات المتحدة، وأن نتائج الاستطلاعات لا تؤكد فوزها في الانتخابات، مشدداً على أن كلا من هاريس وترامب يملكان فرصا متساوية للوصول إلى البيت الأبيض.

زخم كبير لهاريس في أوساط الشباب

وأضاف «دارك» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أنه بعد انسحاب الرئيس الأمريكي، جو بايدن من سباق الانتخابات وخلافة هاريس له في الترشح عن الحزب الديمقراطي، أصبح هناك زخماً كبيراً في الأوساط الديمقراطية، لا سيما وأن الحزب أصبح يتملك مرشح حقيقي نشط، وليس شخص يتهم بأنه مصاب بالشيخوخة، بينما قل الزخم لترامب في الجانب الجمهوري.

وأوضح الخبير الاستراتيجي، أن هناك زخما كبيرا لهاريس في أوساط الشباب على وسائل التواصل الاجتماعي، رغم أن ترامب كان يستطيع استقطاب الشباب بأشعار انتخابية مثل «أمريكا أولاً».

وأرجع «دارك» السبب في استقطاب هاريس ناخبين شباب أكثر من ترامب، إلى أنها تطرح في حملتها منظور جديد لمستقبل أمريكا وشبابها، على عكس ترامب الذي يريد استنساخ نسخة قوية لأمريكا من الماضي.

مقالات مشابهة

  • ترامب في المنفى.. كتاب جديد يحذر من عودته للبيت الأبيض
  • بين ميلواكي وشيكاغو: قراءة تحليلية لمؤتمرَي الحزبَين الجمهوري والديمقراطي
  • خبير: هاريس استقطبت الناخبين الشباب
  • خبير استراتيجي: كامالا هاريس استقطبت الناخبين الشباب بأطروحتها لمستقبل أمريكا
  • التلقيح الاصطناعي.. لماذا يمثل نقطة خلاف حادة بين ترامب والديمقراطيين؟
  • ترامب: التعاون والتوافق مع روسيا أمر جيد
  • ترامب يهاجم بايدن : فقد عقله بالكامل
  • ترامب: تم إحراق العلم الأميركي خلال انعقاد مؤتمر الحزب الديمقراطي
  • هاريس أم ترامب؟.. غموض حول موقف تايلور سويفت من الرئيس المقبل
  • غزة والاقتصاد.. هاريس ووالز في أول مقابلة بعد ترشيح الحزب الديمقراطي