انعقد أمس في العاصمة الرياض الاجتماع الثاني لفريق التفاوض العربي مع شركات الإعلام الدولية برئاسة المملكة العربية السعودية وعضوية خبراء الإعلام من المملكة الأردنية الهاشمية، والإمارات العربية المتحدة، والجمهورية التونسية، وجمهورية العراق، وجمهورية مصر العربية والمملكة المغربية، والأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب، واتحاد إذاعات الدول العربية.


وناقش الفريق الخطة التنفيذية للتفاوض مع شركات الإعلام الدولية، ووضع إطار زمني لتنفيذها، وصياغة التوجه الإستراتيجي مع أهم اللاعبين الدوليين في مجال الإعلام.
واتفق الأعضاء على آلية لحث الشركات باستخدام التصنيف العمري في منصات المحتوى الرقمي والإعلان الرقمي ومنصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، عبر وضع إطار تنظيمي للمحتوى الإعلامي، لمواجهة المحتوى الذي يعزّز التمييز والعنصرية، أو انتهاك خصوصية الأفراد، أو الإساءة إلى تاريخ أو حضارة أي دولة من الدول العربية.
وتهدف هذه التوصيات إلى تعزيز المحتوى العربي والدفاع عن القضايا العربية والإسلامية ضد الدعاية السلبية، وحماية الأطفال والناشئة من المحتوى الضار، والتصدي لخطاب الكراهية والأخبار الكاذبة والاعتداء على الخصوصية، إضافة إلى الحفاظ على حق وسائل الإعلام في السوق الإعلانية.
وقال الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية السفير أحمد رشيد خطابي إن هذا التوجه الإستراتيجي يجسد إرادة جماعية واضحة للانخراط الواثق في مجتمع المعرفة والاتصال، وحماية المصالح الرقمية العربية، ومناهضة خطاب الإرهاب والكراهية والتمييز صونًا لقيمنا.
يذكر أن هذا الاجتماع يأتي تنفيذًا لقرار الدورة 53 لمجلس وزراء الإعلام العرب بالرباط، بشأن تشكيل فريق للتفاوض مع شركات الإعلام الدولية، يضم كفاءات من ذوي الخبرة القانونية والاختصاص في المجال الرقمي والاتصالات، يتدارس جميع الجوانب التنظيمية المتعلقة بالتعامل مع الشركات الإعلامية العالمية، وفق رؤية عربية متماسكة ترتكز على محاور الإجراءات التنفيذية للإستراتيجية العربية الموحدة.

ع / عام / السعودية ترأس الاجتماع الثاني للفريق العربي التفاوضي مع شركات الإعلام الدولية 1446-01-12(واس) ع / عام / السعودية ترأس الاجتماع الثاني للفريق العربي التفاوضي مع شركات الإعلام الدولية 1446-01-12(واس)

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية مع شرکات الإعلام الدولیة

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يرفض تسييس الغرب لملف حقوق الانسان في الدول العربية

أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي اليوم الاحد الرفض التام لتسييس الغرب لملف حقوق الإنسان في الدول العربية منتقدا المواقف الغربية ازاء استمرار عدوان الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة منذ نحو 11 شهرا.

وذكر البرلمان العربي في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء العسومي الذي يرأس المرصد العربي لحقوق الانسان وفد المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البحرين.

وجدد العسومي حرص المرصد على تحقيق التكامل مع المؤسسات العربية العاملة بمجال حقوق الإنسان للتعبير عن صوت عربي واحد لتوضيح الحقائق وما تحققه الدول العربية من إنجازات في هذا المجال اضافة لإبراز تجاربها في التعامل مع التحديات والصعوبات التي تواجهها.

وأفاد ان المرصد هو تكتل عربي ضد ازدواجية المعايير التي تنتهجها التكتلات الغربية تجاه الدول العربية في الوقت الذي تتجاهل فيه هذه التكتلات ما يحدث في غزة من مجازر يومية على يد الاحتلال الاسرائيلي منددا بتسييس الغرب لملف حقوق الانسان.

ونوه بالتجارب العربية “المتميزة” في مجال العقوبات البديلة وريادتها وبخاصة تجربة البحرين في مجال حقوق الإنسان.

وأضاف ان ثمة مساع لوضع مشروع قانون استرشادي عربي خاص بالعقوبات والتدابير البديلة وإعادة الدمج بالمجتمع بعيدا عن العقوبات السالبة للحريات ومواكبة التطورات في مجال حقوق الإنسان في الأعمال التجارية وإعطاء أولوية لوضع التشريعات العربية الاسترشادية في هذا المجال.

وبحسب البيان فقد ركز اللقاء على بحث القوانين المطبقة في البحرين ذات البعد الانساني من ضمنها قانون العقوبات والتدابير البديلة ونظام السجون المفتوحة وقانون العدالة الإصلاحية للأطفال اضافة الى أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين البرلمان العربي والمرصد العربي لحقوق الإنسان والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بالبحرين.

المصدر وكالات الوسومالبرلمان العربي حقوق الإنسان

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يرفض تسييس الغرب لملف حقوق الانسان في الدول العربية
  • بدء أعمال الدورة (114) للمجلـس الاقتصــادي والاجتماعــي لجامعة الدول العربية
  • الإمارات تترأس اجتماعات الدورة 114 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي
  • اجتماع برئاسة وزير الإعلام يناقش الأولويات العاجلة للوزارة والمؤسسات الإعلامية
  • «قمة الإبداع الإعلامي» تشارك في حفل ختام مهرجان العلمين بـ«طائرة جيت»
  • ناقد فني: مهرجان "العالم علمين" حالة استثنائية (فيديو)
  • جامعة الدول العربية وحركات التحرر في المغرب العربي.. قراءة في كتاب (2 من2)
  • خبراء لـ "الفجر": مبادرة "الأعلى للإعلام" لضبط المشهد ضرورة.. وخطوة على الطريق الصحيح
  • جامعة الدول العربية وحركات التحرر في المغرب العربي.. قراءة في كتاب (1 من2)
  • الإمارات تؤكد أهمية توحيد الجهود العربية في مواجهة الأزمات والكوارث