شهدت الإسكندرية توقيع بروتوكول تعاون عربي مشترك، لتعزيز المسؤولية المجتمعية وتطوير القيم الإجتماعية في المنطقة العربية،وجاء ذلك على هامش مؤتمر تكريم أصحاب البصمة المجتمعية، بمركز إعداد القيادات الشبابية بوزارة الشباب والرياضة بمدينة الإسكندرية، تحت رعاية المبادرة العربية لتنمية ودعم رواد ورائدات الأعمال.

وجرى التعاون المصري العماني لتنمية ودعم المبادرات المجتمعية، بين رجل الأعمال المصرى "محمد البرنس" رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة "أمزجس" للتنمية وإدارة المشروعات ونائب رئيس جمعية تنمية وتطوير الاختراعات والابتكارات العربية وبين رجل الأعمال العماني "سالم حميد الحكماني" رئيس مجلس إدارة سدرة العالمية للصناعات وصاحب المبادرات الدولية.

وتضمن بروتوكول التعاون إطلاق 3 مبادرات أساسية لتنمية المجتمعات العربية بالإضافة إلى توصيات وخطط عمل تنفيذية ستبدأ خطواتها الجدية بداية من أغسطس القادم، وذلك طبقا للتقسيم الإداري للسلطنة بموجب المرسوم السلطاني رقم 114،2011 الصادر في 26 أكتوبر 2011 وتضمن 11 محافظة وهي  "مسقط وظفار ومسندم والبريمي والداخلية وشمال الباطنة وجنوب الباطنة وجنوب الشرقية وشمال الشرقية والظاهرة والوسطى".

المبادرة المصرية العمانية لنشر الرياضة المجتمعية 

واستندت رسالة تلك المبادرة على نشر الرياضة المجتمعية من خلال فتح وإنشاء 220 صالة رياضية "جيم" بواقع 20 صالة بكل محافظة بمعدات مصرية وتحت إدارة أبطال مصريين لتقديم الخدمات مجانًا للشعب العماني الشقيق دون أى رسوم التحاق بغية محاربة ظاهرة السمنة والنحافة وضبط القوام ونشر أسس التغذية السليمة وإعادة تقويم التشوهات القوامية والجسدية ورفع مستوى اللياقة العامة للأطفال والكبار والعجائز والعمل على دعم تلك الصالات بالرواتب الشهرية للاستفادة بخبرتهم الدولية والمتميزة فى التدريب والمدربين.

المبادرة العربية لتنمية ودعم رواد ورائدات الأعمال

وتعتبر  مبادرة عربية تعمل على الدعم الاستشاري لرواد الأعمال على مدار الساعة من خلال 21 متخصص فى جميع التخصصات الحياتية الأسرية والتربوية الصحية والرياضية والعملية والإدارية والتسويقية والمالية والقانونية جميعهم متخصصين وأساتذة جامعة ورجال أعمال رواد فى التوجيه التنموي فى مقابل عضوية ثابتة للمستفيدين.

المبادرة المصرية العمانية الصينية لدعم الإستثمار الصناعى

وتعد المبادرة الأولى من نوعها التي تعمل على دعم المصنعين المصريين والصينيين بالأراضى العمانية وكافة التراخيص والتسهيلات اللازمة للعمل بالتصنيع على أرض السلطنة مع  بأقوى خطط التسويق عن طريق قناة فضائية متخصصة ومعارض دائمة ومخازن ملحقة بالإضافة إلى الدعم المالى الغير محدد لأصحاب الطلبيات والمناقصات الموثقة.

وأشار العماني سالم حميد الحكماني، صاحب المبادرات الدولية ورئيس مجلس إدارة سدرة العالمية للصناعات في خطابه الافتتاحي على أهمية المبادرات وأهميتها في  التأثير والتوجيه المجتمعي مشيرا ده على إطلاق 3 مبادرات عربية لدعم المجتمعات العربية وأكد الحكماني على قوة التنسيق المتسق والخطوات الثابتة لتلك المبادرات مع الدكتور محمد البرنس لما له من باع كبير فى الخدمة المجتمعية ومساعدة آلاف الشباب إلى أن وصلوا للعالمية.

واختتم الحفل بتكريم 100 من أصحاب البصمة المجتمعية على مستوى المجال المجتمعي والرياضى، ورواد الأعمال لعام 2023 بالحفل السنوي المصاحب للمؤتمر، كما تم تكريم 12 مدرب أكاديمى من أوائل المتخرجين من المواد المؤهلة للدراسات العليا والأبحاث المتخصصة.

Screenshot_٢٠٢٤-٠٧-١٩-٠٠-٠٠-٢١-٥٨_6012fa4d4ddec268fc5c7112cbb265e7 Screenshot_٢٠٢٤-٠٧-١٩-٠٠-٠٠-٢٧-٤٨_6012fa4d4ddec268fc5c7112cbb265e7

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر الاسكندرية بروتوكول التغذية الأعمال المصرى بروتوكول تعاون اختراعات القيادات الشبابية المبادرة المصرية المنطقة العربية وزارة الشباب والرياضة رئيس مجلس تنمية المجتمع مشروعات التغذية السليمة المسؤولية المجتمعية رائدات الاعمال

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة تتوجه إلى إمارة الشارقة.. تفاصيل تعاون مصري- إماراتي في إدارة المخلفات الصلبة وتدويرها

كتب- أحمد السعداوي:

توجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إلى إمارة الشارقة، في زيارة ميدانية لمقر مجموعة بيئة الإماراتية المتخصصة في إعادة التدوير والاستدامة بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع الشركة في تنفيذ منظومة إدارة المخلفات البلدية والطبية في مصر، وتحويل المخلفات لطاقة.

جاء ذلك في حضور المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، والدكتور حسام إسماعيل، القنصل العام لجمهورية مصر العربية في دبي، وياسر عبد الله مساعد الوزيرة والقائم بأعمال رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، وياسمين سالم مساعد الوزيرة للتنسيقات الحكومية.

واستقبل الدكتورة ياسمين فؤاد والوفد المرافق لها الشيخُ فاهم بن سلطان القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية بإمارة الشارقة، وعمر خلفان بن حريمل الشامسي، رئيس دائرة شؤون البلديات، وخالد الحريمل، الرئيس التنفيذي، ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة بيئة، وفهد شهيل المدير التنفيذي لقطاع البيئة، وزهير صبرة المدير التنفيذي لقطاع الاستثمار، وجمال الجيران ممثل إمارة الشارقة، ومحمد الحسني المدير التنفيذي للاستدامة بالشركة.

وأكدت فؤاد أن تلك الزيارة تأتي في إطار حرص الدولة المصرية على التعرف على أفضل التجارب لتنفيذ منظومة متكاملة لإدارة المخلفات، وتشجيع الاستثمار في كل مراحل المنظومة من جمع ونقل وتدوير لكل أنواع المخلفات سواء البلدية أو الزراعية أو الطبية أو الهدم والبناء، لافتةً إلى أن إدارة المخلفات بأنواعها تقع ضمن المجالات الاستثمارية المستفيدة من الحوافز الخضراء في قانون الاستثمار الجديد.

وأشادت د.ياسمين فؤاد بالتعاون المثمر مع الشركة خلال السنوات الماضية في تنفيذ عدد من الأنشطة والمشروعات والمساهمات التي قدمتها شركة "بيئة" في مصر؛ ومنها المشروع المشترك مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لإدارة منظومة المخلفات بالعاصمة الإدارية الجديدة، والشراكة أيضًا في تولي مهمة إدارة منظومة المخلفات بمدينة شرم الشيخ أثناء استضافة مصر مؤتمر المناخ COP27 في ٢٠٢٢، مؤكدةً أن الزيارة تهدف إلى ترسيخ العلاقات المشتركة وبحث آفاق التعاون؛ تحقيقاً لأهداف الاستدامة، والتنمية الاقتصادية، والحياد الكربوني.

واستمعت وزيرة البيئة، خلال زيارتها، إلى عرض تفصيلي حول وضع الشركة بالإمارات وخارجها ورأسمال الشركة والاستثمارات الخاصة بمنظومة إدارة المخلفات، وأعمال الشركة ومساهماتها في منظومة إدارة المخلفات وتحويلها لطاقة، ونوع التكنولوجيا المستخدمة، والمشروعات والخدمات المبتكرة التي تقدمها مجموعة بيئة، بالإضافة إلى مرافقها المتطورة؛ خصوصًا محطة الشارقة لتحويل المخلفات إلى طاقة.

وقامت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال الزيارة بالاطلاع على عدد من التجارب الإماراتية في مجال الإدارة المتكاملة للمخلفات؛ حيث تفقدت شركة تنظيف المسؤولة عن منظومة الجمع والنقل ونظافة الشوارع بالشارقة، وتفقدت النماذج الخاصة بعمليات تجميع المخلفات، ونماذج للحاويات الخاصة بعملية الفصل بجانب المعدات المستخدمة في عمليات الجمع والنقل ونظافة الشوارع، كما تم تفقد المراكز الخاصة بتجميع زيوت الطعام .

وتضمنت الزيارة قيام الدكتورة ياسمين فؤاد بزيارة مصنع تحويل المخلفات لطاقة بالشارقة والتعرف على التكنولوجيا المستخدمة، حيث يتم استخدام المخلفات بعد فصلها، وتعد المحطة شراكة بين شركتَي بيئة وشركة مصدر الإماراتية، وتم تفقد نموذج كامل لتدوير مخلفات الهدم والبناء بداية من عملية الفصل حتى المنتج النهائي، وتم تفقد المصنع الخاص بالمعالجة البيولوجية والميكانيكية الخاصة بإنتاج الوقود البديل RDF من المخلفات الصناعية والتجارية والبلدية، وأيضًا تم تفقد عمليات إنتاج السماد العضوي سواء الناتج من عملية فرم المخلفات الزراعية أو المخلفات العضوية.

وقامت الدكتورة ياسمين فؤاد بتفقد عملية فرم المخلفات الزراعية وتحويلها إلى وقود حيوي أو وقود بديل لمصانع الأسمنت والتعرف على كيفية الوصول إلى أعلى قيمة حرارية للمنتج الخاص بالوقود البديل لتلك المخلفات؛ لضمان الاستخدام الأمثل داخل مصنع الأسمنت، كما تم تفقد الموقع الخاص بالمخلفات الطبية والاطلاع على عمليات الفرم والتعقيم لتلك المخلفات، والسيارات الخاصة لتجميع المخلفات الطبية. وتفقد الجزء الخاص بالمدفن القديم للمخلفات البلدية بالشارقة والذي تم إغلاقه إغلاقاً كاملاً حيث تم الاطلاع على إجراءات الغلق.

وعرضت وزيرة البيئة خلال الزيارة عددًا من الفرص الاستثمارية في مجال المخلفات الطبية والزراعية وتحويل المخلفات إلى طاقة، وأبدت شركة بيئة موافقتها على ضخ مزيد من الاستثمارات في هذه المجالات، وسيتم عقد عدد من الاجتماعات مع الوزارات المعنية؛ لضمان ضخ تلك الاستثمارات في مجال الإدارة المتكاملة للمخلفات، وتسهيل كل الإجراءات خلال الفترة المقبلة.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن مصر استطاعت خلال السنوات الخمس الماضية أن تقطع شوطًا كبيرًا في بناء بنية تحتية لمنظومة متكاملة للمخلفات، وتعمل على استكمالها في كل محافظات الجمهورية بمتابعة مستمرة من القيادة السياسية وتكليفات مباشرة من الرئيس السيسي، بضرورة وجود منظومة متكاملة لإدارة المخلفات، وقد تم التعاون مع جهات عديدة في هذا الملف، حيث شملت المنظومة عدة برامج وهي إنشاء البنية التحتية "مدافن، ومصانع، ومحطات وسيطة"، وتضمنت أيضًا برامج التشغيل، بالتوازي مع توفير المناخ الداعم لإنجاح المنظومة؛ حيث تم العمل على إشراك القطاع الخاص في عمليات الجمع والنقل والدفن والتدوير وعمليات النظافة، إضافة إلى العمل على دمج القطاع غير الرسمي بالمنظومة، وتوفير التأمين الاجتماعي والصحي لهم، مشيرةً إلى ما حققته مصر من تقدم كبير في السنوات الأخيرة، سواء على مستوى التشريعات البيئية بشكل عام، ومجال إدارة المخلفات بشكل خاص، وكانت تشكل أولوية وطنية، والنجاح في إصدار قانون رقم 202 لسنة 2020 الخاص بإدارة المخلفات، التي تقوم فلسفته على فكرة الاقتصاد الدائري.

ولفتت وزيرة البيئة إلى أن وزارة البيئة المصرية حققت خطوات ناجحة في المواءمة مع قطاع الصناعة، من خلال دخول شركات الأسمنت في مجال تدوير المخلفات والتوسع في إنتاج الوقود البديل واستخدامه.














مقالات مشابهة

  • حزب المصريين الأحرار يدعم مبادرة «100 يوم صحة» بمطروح
  • الدعم الرسمي العاجل: 50 مليون ريال من لجنة الطوارئ الحكومية و105ملايين من أمانة العاصمة و30مليوناً من وحدة التدخلات المركزية
  • محافظة القاهرة تعلن آخر موعد للتقديم في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • وزيرة البيئة تتوجه إلى إمارة الشارقة.. تفاصيل تعاون مصري- إماراتي في إدارة المخلفات الصلبة وتدويرها
  • تعاون مصري إماراتي في مجال إدارة المخلفات الصلبة "تدوير المخلفات"
  • تعاون مصري إماراتي في مجال إدارة المخلفات الصلبة
  • "قادة التغيير" بالأقصر يصقل مهارات الشباب في مجال ابتكار وتصميم المبادرات المجتمعية
  • الشباب والرياضة تواصل تنفيذ برنامج "قادة التغيير" في الأقصر .. صور
  • وزارة ارياضة تواصل تنفيذ برنامج قادة التغيير لإبتكار وتصميم المبادرات المجتمعية بمركز شباب طيبة العوامية
  • ياسر إدريس يكشف تفاصيل ترشحه كأول مصري لمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لألعاب الماء