أثارتني كثيرًا فكرة Rundfunkbeitrag   في ألمانيا والمتمثلة في رسوم إلزامية تُفرض على كل أسرة في ألمانيا لدعم البث العام المستقل للتلفزيون والراديو، وتبلغ 18.36 يورو شهريًا. هذه الرسوم تُموّل القنوات التلفزيونية والإذاعية العامة، وتشمل الأخبار، والرياضة الحية، والأفلام الوثائقية، والبرامج الترفيهية، مع توفر معظم المحتوى عبر الإنترنت.

تُعرف أيضًا باسم GEZ-Gebühr، وكانت تُحصل بواسطة GEZ حتى عام 2013 عندما تغير الاسم إلى ARD ZDF Deutschlandradio Beitragsservice.
في ألمانيا يمكن الحصول على إعفاء أو تخفيض في رسوم Rundfunkbeitrag في حالات معينة مثل الطلاب الذين يتلقون دعمًا ماليًا، المتدربين، متلقو المساعدات الاجتماعية، الأشخاص ذوي الإعاقة، كبار السن في دور الرعاية، وطالبي اللجوء. إذا كنت تعيش في سكن مشترك، يمكنك مشاركة الرسوم مع زملائك في السكن. التسجيل يتم عبر الإنترنت أو بعد تسجيل السكن في البلدية، وستتلقى إشعارًا بالبريد لتأكيد التسجيل.

عيد ميلاد التليفزيون المصري

بعدما قرأت هذه المعلومات أصبحتُ أفكِّر في أمر التليفزيون المصري، والذي من المقرر في اليوم 21 من شهر يوليو الجاري أن تحتفل هيئته بمرور ستة عقود و4 سنوات على بث  مصري تجاوز النصف قرن.

أول تجربة للبث التليفزيوني

رغم  أنَّ أول تجربة للبث التليفزيوني بمصر كانت عام 1951، كان على يد الشركة الفرنسية لصناعة الراديو والتليفزيون، ببث احتفال زواج الملك فاروق من الملكة ناريمان، وتنظيم سهرة، أتيجت خلالها أجهزة الاستقبال في النوادي من أجل أن يشاهده الأعضاء، لكن فشل المشروع وظلّ في طيِّ النسيان حتَّى جاءت الستينات، وبزخت معها شموس التطوير الإذاعي المرئي، في عهد الراحل جمال عبد الناصر، وجاء التلفاز مخاطبًا للجماهير، وحدثًا وحديثًا غيَّر الفكرة عن الإعلام في مصر بالنسبة للجماهير.

تلفاز عربي

في خضم المشهد السابق بدأت الشاشة الصغيرة تتمدد في عدد الساعات، فينقل السلام الجمهوري وآيات القرآن الكريم، ووقائع مجلس الأمة، وخطاب الرئيس عبد الناصر، وبرامحجيات وحلقات مسلسلة، ليختتم البث بالقرآن الكريم، تلفازًا عربيًا بنكهة قومية وإبداع يزداد.

عملاق بخطوات شاسعة

التليفزيون المصري من أجل المشاهد لم يكن يحبو، فخلال فترة الستينيات إلى جانب برامجه أذاع برامج محو الأمية في أواخر العام 1963؛ ليخطو خطوة رائدة في تعليم الكبار والخروج بطريقة غاية في الذكاء من دائرة الجهل بالقراءة والكتابة. فقد كان حتى قُبيل الثمانينيات عِملاقًا يخطو بثبات ملحوظ مساحات شاسعة نحو مسقبلة الذي صار بعد ذلك مجدًا عريقًا، كيما الإذاعة المسموعة بلفظ "هنا القاهرة" يُسمع صداه في أرجاء الدنيا.
شهدت الثمانينيات وأوائل التسعينيات توسعًا في البث التلفزيوني ليشمل جميع محافظات مصر، حيث تم افتتاح عدة قنوات إقليمية لتغطية مختلف المناطق، وصولًا إلى البث الفضائي في عام 1990م.

التليفزيون المصري ستُّون عامًا من العطاء المجاني والمعلوماتي، يجب علينا أن نحترم تاريخه مسؤولين ومشاهدين، وأن يأخذ من الوقت المفيد، فهو نافذة  الخبر الرسمي القومي  وبحر معلوماتيّ يَجِبُ أن لا ينضب.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

رسالة جديدة من شقيق الباحثة ريم حامد بعد وفاتها الغامضة في فرنسا

كتب- عمرو صالح:

نشر أحمد حامد، شقيق الباحثة الراحلة ريم حامد، طالبة الدكتوراه المصرية في مجال التكنولوجيا الحيوية التي توفيت خلال الأيام الماضية في فرنسا، نتيجة حادث غامض، منشورا جديدا عبر صفحته الشخصية على فيسبوك.

ودعا أحمد حامد، في منشوره بالرحمة والمغفرة لشقيقته، قائلا: اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء، فارحمها رحمة تطمئن بها نفسها، وتقر بها عينها، اللهم احشرها مع المتقين إلى الرحمن وفدا، اللهم احشرها مع أصحاب اليمين، واجعل تحيتها سلام لك من أصحاب اليمين.. حق ريم حامد".

جدير بالذكر أن الباحثة ريم حامد البالغة من 29 عامًا توفيت في ظروف غامضة خاصة بعد تداول تدوينات سبق أن نشرتها على حسابها في "فيسبوك"، تحدثت فيها عن تعرضها لمضايقات وملاحقات من أشخاص لم تسمهم، ألمحت إلى أنهم ينتمون إلى جهة عملها.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية أنها تتابع عن كثب واقعة وفاة الباحثة المصرية ريم حامد.

وقالت الوزارة، إنه فور تلقي القنصلية العامة لمصر في باريس خبر وفاة المواطنة، تواصلت القنصلية في الحال مع السلطات الفرنسية للوقوف على ملابسات واقعة الوفاة وطلب موافاة القنصلية المصرية بنتائج التحقيق في أسرع وقت.

اقرأ أيضا:

هل النشويات ممنوعة عن مرضى السكري؟.. أستاذ بجامعة هارفارد يجيب

أمطار رعدية وشبورة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

"سويلم" يتابع منظومة الري والصرف ومحطات الرفع بزمام منطقة قلابشو وزيان في الدقهلية

مقالات مشابهة

  • كيف أحرقت ألمانيا جسرها إلى العالم الإسلامي؟
  • رسالة جديدة من شقيق الباحثة ريم حامد بعد وفاتها الغامضة في فرنسا
  • ألمانيا ترحل 28 مواطنا أفغانيا جميعهم مدانون بارتكاب جرائم
  • ألمانيا ترحل 28 مجرمين مدانين إلى أفغانستان
  • ألمانيا تنهي انسحاب قواتها من النيجر
  • القوات الألمانية تنهي انسحابها من النيجر
  • ألمانيا تنفذ أول عملية ترحيل للاجئين أفغان منذ وصول طالبان إلى السلطة
  • ألمانيا تبدأ بترحيل اللاجئين الأفغان المدانين بجرائم
  • قطر تتفاوض لشراء أصول "روسنفت" الروسية في ألمانيا
  • ألمانيا تتهم «بوتين» بالتجهيز لـ«حرب برودة» ضد أوكرانيا.. تجميد القارة العجوز