قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن الخسائر التي تعرض لها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة تثبت عدم أهليته القتالية في حرب المدن، مؤكدا أن المشكلة ليست في عدد القوات.

جاء تعليق الدويري في معرض رده على تصريحات نسبتها القناة 13 الإسرائيلية إلى الجيش الإسرائيلي، ومفادها أن "الحرب على غزة أثبتت الحاجة إلى جيش كبير، وأن حجم الخسائر والحاجة لبناء القوة يتطلبان زيادة عدد القوات النظامية والاحتياط".

وخلال تحليله المشهد العسكري في غزة، أشار الخبير العسكري إلى أنه لا يتفق مع ما ذهب إليه الجيش الإسرائيلي لأنه "جيش فاشل غير مؤهل للقتال"، مضيفا أن المشكلة تكمن في أهلية الجيش وليس العدد.

وأشار إلى أن جيش الاحتلال يقدر عدد عناصر كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- بـ30 ألفا في القطاع، في حين يُقدر عدد الجيش الإسرائيلي بـ165 ألف جندي نظامي و435 ألف احتياطي، إضافة إلى زيادة فترة الاحتياط من 32 إلى 36 شهرا.

وأضاف "إنه جيش فاشل ويحتاج إعادة تأهيل في حرب المدن والحروب غير المتناظرة"، واستند في ذلك إلى أن عدد الجيش الإسرائيلي يفوق 600 ألف جندي (نظامي واحتياطي)، "ولا يقوى هؤلاء على قتال 30 ألفا من القسام (بحسب تقديرات إسرائيلية) على مدار 9 أشهر من الحرب".

في سياق ذي صلة، قلل الدويري من شأن تجنيد أعداد من الحريديم في الجيش الإسرائيلي معتبرا الأمر بمثابة تحقيق عدالة اجتماعية.

ووفق القناة 13 الإسرائيلية، يستهدف الجيش الإسرائيلي تجنيد 4800 من اليهود الحريديم هذه السنة، حيث يعتقد أن وجود كتيبة من الحريديم في الجيش سيغني عن توفير 10 كتائب احتياط سنويا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

كم تبلغ تكلفة الحكم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة؟

قالت قناة كان الإسرائيلية ، مساء اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024 ، إن عدد من المسؤولين الأمنيين الكبار عارضوا فرض حكم عسكري على قطاع غزة .

وقال المسؤولون الأمنيون إن الحكم العسكري في غزة سيكلف نحو 20 مليار شيكل سنويا ، وستكون هناك أعباء إضافية منها تجنيد شبه دائم لقوات الاحتياط و5 فرق عسكرية ستعمل باستمرار داخل القطاع ، وهذه موازنة تقديرية فقط".

تغطية متواصلة بالصور والفيديو على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليغرام هنا

وأضافوا :" جود حكم عسكري في غزة يعني تحمل المسؤولية عن 2.3 مليون فلسطيني ويعني أننا أمام تحمل مسؤوليات أخرى منها إعادة تأهيل البنية التحتية والمستشفيات وغيرها وهذا سيكون ذات كلفة اقتصادية أخرى ، كما أن الجيش بحاجة لإيجاد قوات له داخل القطاع باستمرار وإقامة قواعد عسكرية ، ودوليا سيكون له تأثير وستكون هناك إدانات دولية حتى من الولايات المتحدة كما ستذهب دول من المجتمع الدولي لوقف مساعداتها الإنسانية باعتبار أن غزة محتلة وهي مسؤولية إسرائيل".

إقرأ/ أيضا: قناة عبرية: إسرائيل تُخطط للبقاء في غـزة للجيل القادم

وأوضحت القناة أنه ورغم معارضة كبار المسؤولين الأمنيين ذلك إلا أنه في حال طلب المستوى السياسي ذلك منهم سيعملون على البدء بتطبيق خطة لذلك.

وكشفت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، الأربعاء الماضي، عن قيام الجيش الإسرائيلي باستحداث منصب جديد، يتولى الجهود الإنسانية المدنية في قطاع غزة .

وعين وزير الأمن، يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، الضابط برتبة عقيد إلعاد غورين، في المنصب.

ووفق القناة 12 العبرية، فإن مهمة "غورين" هدفها تكامل، وتنفيذ العمل الإنساني في قطاع غزة، بالتنسيق مع المجتمع الدولي.

وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن المنصب الجديد استحدث في أعقاب "عدم الرضى" من أداء منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق المحتلة، غسان عليان.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الدويري: عمليات المقاومة بالضفة ستسرع الرد داخل إسرائيل
  • الدويري: التهجير والتدمير هما إنجاز الاحتلال في خان يونس ودير البلح
  • كم تبلغ تكلفة الحكم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة؟
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال يستهدف كل الشعب الفلسطيني وليس حماس فقط
  • رئيس الموساد: المفاوضات تركز على قوائم الرهائن والأسرى وليس على محور فيلادلفيا
  • فلسطين: مستوطنون يطردون الأهالى من نبع العين شرق نابلس بالضفة الغربية
  • إسرائيل توافق على تمديد تجنيد 350 ألف جندي احتياط حتى نهاية 2024
  • الدويري: استهداف تل أبيب تحول نوعي للمقاومة أثار ذعر إسرائيل
  • الدويري: العملية الإسرائيلية بالضفة ترجمة لخطة نتنياهو لإقامة “دولة يهودية خالصة”
  • الدويري: العملية الإسرائيلية بالضفة ترجمة لخطة نتنياهو لإقامة دولة يهودية خالصة