تُعد قياس مستويات كثافة العظام ضرورية لتحديد مدى صحة العظام والكشف عن خطر الإصابة بالكسور والهشاشة. تنخفض كثافة العظام عند نقص الكالسيوم في النظام الغذائي، مما يساهم في زيادة خطر الإصابة بالكسور. لذا، يجب على الأفراد الخضوع لاختبار كثافة العظام أو المسح الضوئي لتقييم صحة عظامهم ومعرفة مدى حاجتهم لاتخاذ إجراءات وقائية.



تُعرَّف كثافة العظام بأنها مقياس لمحتوى المعادن في العظام، خاصة الكالسيوم والفوسفور اللذين يساهمان في قوتها. تتغير كثافة العظام طوال الحياة، حيث تبلغ ذروتها في مرحلة البلوغ المبكر وتنخفض تدريجيًا مع تقدم العمر بسبب عمليات إعادة تشكيل العظام الطبيعية. تؤثر العوامل الوراثية، العمر، النظام الغذائي، واختيارات نمط الحياة مثل النشاط البدني والتدخين على كثافة العظام.

يُعد اختبار كثافة العظام مهمًا للأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ولديهم خطر الإصابة بهشاشة العظام، وكذلك لأولئك الذين لم يبلغوا الخمسين بعد ولكن تعرضوا لإصابة في العظام. يساعد هذا الاختبار في تحديد الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور المرتبطة بها، وهي حالات تؤثر بشدة على جودة الحياة، خاصة لدى النساء الأكبر سنًا بعد انقطاع الطمث.

غالبًا ما يتطور مرض هشاشة العظام بصمت، مما يجعل من الضروري اكتشاف انخفاض كثافة العظام في وقت مبكر. بعد إجراء الاختبار، يمكن للأفراد إجراء تعديلات على نمط حياتهم، مثل زيادة تناول الكالسيوم وفيتامين د، ممارسة تمارين تحمل الوزن، وتجنب التدخين، للوقاية من تدهور صحة العظام.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: کثافة العظام

إقرأ أيضاً:

6 أنواع من مشاكل العظام يسببها استخدام الكمبيوتر

تعد أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأدوات المحمولة ضرورية للأعمال والتعليم والترفيه في العالم الحديث. 

ومع ذلك، هناك عيب في إمكانية الوصول هذه والذي يتم تجاهله أحيانًا، كيف تؤثر هذه التقنيات على نظامنا العضلي الهيكلي والعظام، قد يؤدي الاستخدام المطول لهذه الأجهزة إلى عدد من المشكلات المتعلقة بالعظام التي تسبب الألم وعدم الراحة وربما أضرارًا لا رجعة فيها. 

يعد فهم هذه المخاطر أمرًا ضروريًا لإنشاء إجراءات أفضل وتجنب الآثار السلبية لعاداتنا الرقمية على صحتنا الجسدية.

فيما يلي 6 أنواع من مشاكل العظام التي يمكن أن تنتج عن الاستخدام المطول لأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة المحمولة.

داء الفقار عنق الرحم

التهاب المفاصل في الرقبة، أو داء الفقار العنقي، هو حالة منتشرة مرتبطة بالاستخدام الموسع لأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة المحمولة. 

إن النظر إلى الشاشات طوال الوقت يمكن أن يسبب ضغطًا على العمود الفقري العنقي، مما قد يؤدي إلى تلف مفاصل الرقبة وأقراصها. 

قد يؤدي هذا في النهاية إلى تصلب وألم مستمر في الرقبة، وفي الحالات القصوى، ضغط الأعصاب الذي يسبب وخزًا أو تنميلًا في اليدين والذراعين.

متلازمة الرقبة النصية

وفقًا للدكتور أخيليش ياداف، المدير المساعد لجراحة العظام واستبدال المفاصل، مستشفى ماكس، فايشالي، "يشير مصطلح "الرقبة النصية" إلى الانزعاج والأذى الذي يلحق بالرقبة الناتج عن التحديق في الأجهزة المحمولة لفترات طويلة من الزمن. 

نظرًا لأن متوسط ​​وزن رأس الإنسان يتراوح بين 10 و12 رطلًا، فإن إمالة الرأس للأمام للنظر إلى الشاشة تزيد من مقدار الوزن الواقع على الرقبة، مما يسبب الألم والإجهاد. 

قد يؤدي هذا الوضع في النهاية إلى انضغاط الأعصاب، وشد العضلات، وحتى اختلال العمود الفقري العنقي.

إصابات الإجهاد المتكررة (RSI)

وفقًا للدكتور هيمانت شارما، رئيس قسم جراحة العظام واستبدال المفاصل، مستشفيات مارينجو آسيا، جوروجرام، عادةً ما يحدث المرض المعروف باسم إصابة الإجهاد المتكررة (RSI) بسبب الاستخدام المطول للكمبيوتر المحمول أو الجهاز المحمول. 

الحركات المتكررة أو المواقف الطويلة هي السبب. قد يؤدي استخدام الماوس أو الكتابة على لوحة المفاتيح أو استخدام الجهاز المحمول لفترات طويلة إلى إجهاد اليدين والمعصمين والأصابع. 

يمكن أن تسبب إصابات الإجهاد المتكررة (RSI) التهابًا في الأوتار وعظام الرسغ بمرور الوقت، مما يؤدي إلى التهاب الأوتار أو متلازمة النفق الرسغي، والتي يمكن أن تسبب الألم وحركة محدودة.

هشاشة العظام في العمود الفقري

يمكن أن تحدث هشاشة العظام نتيجة الجلوس لفترات طويلة ووضعية الجسم السيئة، خاصة في العمود الفقري. 

يؤدي الاضطراب المعروف باسم هشاشة العظام إلى إضعاف العظام وكسرها بسهولة أكبر يمكن لفترات طويلة من الجلوس، خاصة أثناء اتخاذ أوضاع سيئة، أن تسبب ضغطًا غير متساوٍ على العمود الفقري، مما يسرع من فقدان كثافة العظام في الفقرات.

متلازمة مخرج الصدر

يؤدي ضغط الأعصاب أو الأوعية الدموية الموجودة بين عظمة الترقوة والضلع الأول إلى الإصابة بمتلازمة مخرج الصدر (TOS). 

غالبًا ما يرتبط استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الأجهزة المحمولة ذات الوضعية السيئة بهذه المشكلة. 

من بين الأعراض: ألم في الرقبة والكتفين، وتنميل في الأصابع، وضعف في القبضة، مع مرور الوقت، قد يؤدي TOS إلى مشاكل أكثر خطورة مثل الانزعاج المزمن في الجزء العلوي من الجسم وضمور العضلات.

آلام أسفل الظهر وفتق القرص القطني

يمكن لفترات طويلة من الجلوس، خاصة في وضعية منحنية أو غير مدعومة، أن تؤدي إلى تفاقم آلام أسفل الظهر وزيادة احتمالية فتق القرص القطني.

يحدث الانزلاق الغضروفي عندما ينضغط قلب القرص الفقري الأكثر ليونة من خلال شق في الطبقة الخارجية الأكثر صلابة. 

قد يسبب هذا عدم الراحة أو التنميل أو الضعف في الساقين عن طريق تهيج الأعصاب المحيطة يؤدي الاستخدام المطول لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، خاصة في غياب المساعدة المريحة، إلى زيادة هذا الخطر بشكل كبير.

إصبع الزناد

قد ينحصر أحد أصابعك في وضعية منحنية بسبب إصبع الزناد، والذي يحدث عادةً بسبب التهاب الأوتار التي تثني الأصابع. يمكن أن تؤدي إجراءات الإمساك المتكررة، مثل الإمساك بالجهاز المحمول لفترات طويلة من الوقت، إلى حدوث هذا المرض. قد تكون العناية الطبية ضرورية إذا استمر هذا الأمر في الشعور بالألم أو التصلب أو حتى قفل الإصبع في وضعية منحنية.

على الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة الأخرى ضرورية للحياة الحديثة، فمن الضروري فهم المخاطر المحتملة على عظامك وجهازك العضلي الهيكلي والتي قد تنجم عن استخدامها بشكل مفرط. 

مع مرور الوقت، يمكن أن يظهر عدد من المشكلات، بما في ذلك إصابات الإجهاد المتكررة، ومتلازمة الرقبة النصية، وداء الفقار العنقي. من الضروري اتخاذ وضعية مناسبة، وأخذ فترات راحة منتظمة، واستخدام معدات مريحة لتقليل الضغط البدني على الجسم لتجنب هذه المخاطر. 

إن إدارة هذه المشكلات بشكل استباقي والوعي بها يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العظام العامة ووقف الأضرار طويلة المدى.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث للطفل عند شرب المياه الغازية؟.. «احذر المخاطر»
  • أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال
  • كيف يمكن للمرأة إدارة صحتها خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث؟
  • دراسة تكشف تأثير الكالسيوم والألياف في مقاومة الإصابة بالسرطان
  • 6 أنواع من مشاكل العظام يسببها استخدام الكمبيوتر
  • نفسيًا.. كيف تؤثر جرثومة المعدة على صحة الإنسان؟
  • تحذير عاجل من حسام موافي لمرضى الكوليسترول من وجبات "الدليفري" (فيديو)
  • هل تؤثر الحالة المدارية في بحر العرب على الإمارات؟
  • سبب وفاة الإعلامية جاكلين الزقازيقي.. «دشنت مبادرة ترياق الحياة قبل رحيلها»
  • المنسيون بين إسنا والأقصر