الجديد برس:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة ومتفرقة على عدة محافظات يمنية، وهبوب رياح شديدة على السواحل الشرقية والجنوبية وسقطرى، وأجواء حارة في الصحارى والسهول والمناطق الساحلية خلال الساعات القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية، أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة تصحبها الرياح الهابطة وحبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، البيضاء، مرتفعات أبين ولحج، الضالع، تعز، إب، ريمة، ذمار، مرتفعات سهل تهامة وأجزاء من صحارى المهرة، حضرموت، شبوة، مأرب والجوف.

وأشار إلى احتمال هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات صنعاء، عمران، حجة، المحويت ومرتفعات كل من الجوف ومأرب وأجزاء من سهل تهامة والسواحل الشرقية والغربية وخليج عدن.

وحسب المركز من المحتمل هبوب رياح شديدة جداً حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها إلى 50 عقدة، ورياح معتدلة إلى شديدة السرعة على خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية، تتراوح سرعتها بين 24 – 34 عقدة نهاراً.

ويتوقع أيضاً أجواء حارة إلى شديدة الحرارة في الصحارى والسهول تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 40 – 45 درجة مئوية، وفي المناطق الساحلية بين 33 – 39 درجة.

وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية وحبات البرد، والتدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة ومن عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول.

كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربانية السفن من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

ونصح المواطنين والعاملين في الصحارى والسهول والمناطق الساحلية بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة وبالإكثار من شرب السوائل وأخذ الحذر عند هبوب العواصف الترابية والرملية.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

تحذير عاجل من تغير مفاجئ في حالة الطقس خلال الساعات القادمة.. ماذا سيحدث بعد ساعات؟

بعد أيام من التحسن في حالة الطقس، تعود الأجواء الحارة لتسيطر من جديد على معظم أنحاء الجمهورية، حيث حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من تغيرات مفاجئة في حالة الطقس خلال الساعات القادمة، مع توقعات بعودة ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الرطوبة، وترافق هذه التغيرات مع بعض الظواهر الجوية التي تؤثر على مناطق متعددة في مصر.

تغيرات مفاجئة في حالة الطقس.. ارتفاع الحرارة والرطوبة

وفي بيانها الأخير، أكدت هيئة الأرصاد الجوية أن الطقس سيشهد ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة والرطوبة، حيث من المتوقع أن يسود طقس حار ورطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، بينما ستكون الأجواء شديدة الحرارة على مناطق جنوب سيناء وجنوب البلاد، مع توقع أن تصل درجة الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى إلى 34 درجة مئوية.

3 ظواهر جوية تؤثر على المحافظات خلال الساعات القادمة

وأشار بيان الأرصاد إلى ثلاثة ظواهر جوية رئيسية ستؤثر على حالة الطقس خلال الساعات القادمة:

شبورة مائية خفيفة: يُتوقع ظهور شبورة مائية خفيفة في ساعات الصباح على بعض الطرق الزراعية والسريعة، خاصة تلك القريبة من المسطحات المائية، مما قد يؤثر على الرؤية الأفقية.فرص أمطار خفيفة: هناك احتمالية لتساقط أمطار خفيفة على بعض المناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة، مما قد يخفف من الشعور بالحرارة لفترات قصيرة.رياح معتدلة تنشط أحيانًا: من المتوقع أن تشهد أغلب الأنحاء نشاطًا للرياح المعتدلة التي قد تنشط أحيانًا، مما يساعد على تحريك الهواء وتخفيف الشعور بالرطوبة العالية.تقلبات الطقس مع اقتراب فصل الخريف

وعلى الرغم من التحسن الملحوظ في درجات الحرارة الذي شهدته البلاد خلال الأيام الماضية، مع تساقط أمطار على معظم الأنحاء، إلا أن الأجواء الحارة والرطبة ستعود لتسيطر مجددًا تزامنًا مع اقتراب بداية فصل الخريف، وحسب توقعات الأرصاد، فإن الطقس سيتقلب بين ارتفاع الحرارة ونشاط الرياح وفرص تساقط الأمطار الخفيفة، مما يتطلب من المواطنين متابعة مستمرة لحالة الطقس والاستعداد للتغيرات المفاجئة.

نصائح للتعامل مع التغيرات المفاجئة في الطقس

ومع التحذيرات الصادرة من هيئة الأرصاد الجوية بشأن التغيرات المفاجئة في حالة الطقس، يُنصح المواطنين باتباع بعض الإرشادات لتجنب أي تأثيرات سلبية، ومنها:

تجنب القيادة السريعة: خاصة في ساعات الصباح الباكر بسبب ظهور الشبورة المائية التي قد تؤثر على الرؤية على الطرق الزراعية والسريعة.الاحتفاظ بملابس خفيفة: للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة خلال ساعات النهار.متابعة النشرات الجوية: باستمرار للحصول على أحدث التحديثات حول حالة الطقس وتجنب التعرض للمفاجآت المناخية.الابتعاد عن الأماكن المكشوفة: خلال نشاط الرياح أو تساقط الأمطار الخفيفة.متابعة مستمرة من الأرصاد الجوية

وتؤكد هيئة الأرصاد الجوية على أهمية متابعة المواطنين لنشرات الطقس وتحديثات الأرصاد الجوية، خاصة خلال هذه الفترة التي تشهد تقلبات متكررة في درجات الحرارة والرطوبة، مع التحضير للتغيرات الموسمية التي تسبق بداية فصل الخريف، ومن المتوقع أن تواصل الهيئة إصدار تقاريرها اليومية لتزويد المواطنين بالمعلومات اللازمة حول حالة الطقس وتقديم التحذيرات المناسبة لمواجهة أي تقلبات مناخية.

مقالات مشابهة

  • الإنذار المبكر يحذر من أمطار غزيرة على عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة
  • الأرصاد يدعو للاستعداد: أمطار وسيول وغبار على هذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة وغباراً واسع الانتشار على 6 محافظات خلال الساعات القادمة
  • تحذير عاجل من تغير مفاجئ في حالة الطقس خلال الساعات القادمة.. ماذا سيحدث بعد ساعات؟
  • أمطار رعدية غزيرة متوقعة على عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة
  • عاجل.. تحذير من تغير مفاجئ في حالة الطقس.. ماذا سيحدث خلال ساعات؟
  • أمطار متفاوتة الغزارة على عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة
  • الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يحذر: أمطار وبَرَد وسيول ستجتاح هذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • توقعات بهطول أمطار رعدية غزيرة على عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة