سرايا - وجه عضو المجلس السياسي الأعلى لجماعة أنصار الله (الحوثيين) محمد علي الحوثي رسالة إلى الاحتلال الإسرائيلي للسماح بإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، ليسمح الحوثيون مقابلها بوصول كميات مماثلة إلى ميناء إيلات.

وقال الحوثي في منشور على منصة إكس: "في ميناء أم الرشراش (إيلات) الفلسطيني المفلس والمحتل.. نقول للعدو إذا سمحتم بدخول مساعدات إلى غزة وعلى رأس الأولوية دخول المساعدات شمال غزة.

. فبقدر سماحكم لدخول المساعدات سيسمح الجيش اليمني المجاهد بوصول كميات مماثلة إلى الميناء المحتل، والكرة في مرماكم، والبادئ أظلم".

وقبل يومين، أعلن الحوثيون استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية في أم الرشراش (إيلات) على البحر الأحمر بمسيرات.

وكان موقع "وورلد كارغو" المعني بأخبار الشحن العالمي، نشر إعلان ميناء إيلات إفلاسه نتيجة الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي على سفن الاحتلال والمرتبطة به في البحر الأحمر.

وميناء إيلات هو بوابة إسرائيل إلى آسيا والشرق الأقصى، ويقع عند ملتقى صحراء النقب مع رأس خليج العقبة، وله أهمية اقتصادية وعسكرية، حيث يعد مشروعا إستراتيجيا لإسرائيل، وركيزة أساسية لاقتصاد المدينة ونموها.

وأعلن زعيم جماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن، عبد الملك الحوثي، عن استهداف 170 سفينة مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إسنادا لغزة التي تواجه حربا إسرائيلية للشهر العاشر.

وتضامنا مع قطاع غزة الذي يواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي بدعم أميركي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية وأخرى مرتبطة بها في البحر الأحمر.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

انفجار صاروخين بالقرب من سفينة شرقي عدن

قالت عمليات التجارة البحرية البريطانية، التابعة للجيش البريطاني، إن صاروخين انفجرا قرب سفينة تبعد حوالي 130 ميلا بحريا (240 كيلومترا) عن شرقي عدن باليمن في ساعة متأخرة أمس الجمعة.

وذكرت الهيئة، في مذكرة  لها، أن أفراد طاقم السفينة سالمون، وأن السفينة تبحر نحو ميناء التوقف التالي، والتحقيقات جارية، ولم تشر إلى أي أضرار قد تكون السفينة تعرضت لها، ولم تعلن جماعة الحوثيين مسؤوليتها عن الهجوم بعد.

ويأتي هذا الهجوم بعد أن هاجم الحوثيون ناقلة نفط تحمل العلم اليوناني في البحر الأحمر، وزرعوا متفجرات بها ثم فجروها لاحقا، في أسوأ هجوم من نوعه منذ أسابيع، يهدد بتسرب نفطي كبير.

استهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة بالصواريخ والطائرات المسيرة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، واستولوا على سفينة وأغرقوا اثنتين في الحملة التي قتلت أيضا 4 بحارة.

ويستعينون في حملتهم بالصواريخ والطائرات المسيرة منذ 10 شهور ضد الملاحة التجارية في خليج عدن والبحر الأحمر، الذي تبلغ قيمة البضائع التي تمر عبره سنويا تريليون دولار.
ويقولون إن هجماتهم تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في الحرب  بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة، وإنها ستستمر على الأرجح ما لم يتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

 طلب إيطالي

ومع استمرار هجمات الحوثيين على السفن أعلن وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروسيتو، أمس، أن بلاده طلبت من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي توفير المزيد من السفن لتعزيز مهمة "أسبيدس"، التي تهدف إلى تأمين الملاحة في البحر الأحمر.

وبحسب وكالة أنسا الإيطالية، قال كروسيتو، على هامش مشاركته في اجتماع وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي ببروكسل، إن هناك حاجة إلى مزيد من السفن لضمان سلامة الملاحة في البحر الأحمر.

وأضاف أنه تم الاتفاق على أن 3 سفن غير كافية من أجل مراقبة كل هذه المساحة الواسعة، وعبّر وزير الدفاع الإيطالي عن أمله في أن تستجيب الدول الأوروبية لهذه الدعوة رغم التزاماتها بمجالات مختلفة.

وأشار إلى أن هذا الطريق البحري يتمتع بأهمية حيوية بالنسبة لبعض الدول الأعضاء، داعيا إلى تقاسم الصعوبات.

وفي 19 فبراير/شباط الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي انطلاق عمليات مهمة بحرية أوروبية باسم "أسبيدس"، لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر من هجمات جماعة الحوثي باليمن.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يهاجمون سفينة في خليج عدن ويزعمون منع الملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون استهداف السفينة "GROTON" في خليج عدن
  • انفجار صاروخين بالقرب من سفينة شرقي عدن
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير مسيرتين لجماعة الحوثي
  • الإتحاد الأوروبي: نحتاج إلى وقف التدفق غير الشرعي للأسلحة إلى مليشيا الحوثي
  • الحوثيون يعرضون مشاهد جديدة لاقتحام وإحراق السفينة اليونانية “سونيون” في البحر الأحمر (فيديو)
  • الحوثيون يقتمحون ناقلة النفط “سونيون” في البحر الأحمر ويفجرونها
  • الحوثيون ينشرون لقطات مصورة لـاقتحام وإحراق ناقلة نفط يونانية في البحر الأحمر
  • شاهد.. الحوثيون يحرقون سفينة يونانية بالبحر الأحمر
  • الحوثيون يعرضون مشاهد جديدة لاقتحام وإحراق السفينة اليونانية "سونيون" في البحر الأحمر