وجه مسؤول حكومي سوداني اتهامات لقوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات ترقى لمستوى جرائم الإبادة الجماعية.

بورتسودان: التغيير

قال مسؤول بالحكومة السودانية، إن قوات الدعم السريع جندت أكثر من 6 آلاف طفل في صفوفها، ومارست الاغتصاب والزواج القسري والحمل على أكثر من 217 فتاة وامرأة.

ومنذ 15 أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع معارك عنيفة خلّفت نحو 15 ألف قتيل وآلاف الجرحى، وأكثر من 10 ملايين نازح ولاجئ، واتسعت رقعة القتال لتشمل عدداً من الولايات.

ووجهت اتهامات عديدة للدعم السريع بارتكاب انتهاكات جسيمة بحق المدنيين في المناطق التي تدخل إليها القوات.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام السوداني جراهام عبد القادر في تصريح صحفي بالمنبر الإعلامي للوزارة، الخميس، أن النائب العام السوداني عدد خلال مشاركته في أعمال الدورة 56 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف بالأرقام “انتهاكات المليشيا المتمردة التي ترقى إلى مستوى جرائم الإبادة الجماعية”.

وأشار إلى أن أبرزها قتل 5 آلاف مواطن و8 آلاف آخرين من قبيلة المساليت بغرب دارفور، بجانب مجزرة ود النورة التي راح ضحيتها 227 قتيلا و150 جريحاً، وقتل 21 مواطناً وجرح 15 بقرية الشيخ السماني بولاية الجزيرة.

وقال جراهام إن النائب العام أكد للمجلس قدرة ونزاهة أجهزة العدالة الوطنية في السودان للوصول إلى تحقيق العدالة وعدم الإفلات من العقاب، مع إمكانية العمل بمبدأ التكاملية مع مجلس حقوق الإنسان والمجتمع الدولي في المجالات التي تحقق إنفاذ القانون والعدالة، وطالب المجتمع الدولي بالمساعدة اللازمة لإنشاء صندوق دولي للتعويض وجبر الضرر، وطالب دول الجوار بالعمل على تقديم المساعدة اللازمة إلى الضحايا والشهود وإعادة المنهوبات.

إلى ذلك، أكد جراهام خلال المنبر، استمرار الحكومة في التزامها بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية ومنح الأذونات وتأشيرات الدخول والاعفاءات الجمركية.

وقال بشأن بيان اللجنة المشتركة للوكالات الأممية حول الاوضاع الإنسانية في السودان، إن مخرجات تعهدات المجتمع الدولي في مؤتمر باريس وفقاً للبيان، لم تحقق سوى 16% فقط من جملة  2.6 مليار دولار وهو أمر يثير القلق، وشدد على سرعة الاستجابة للالتزام بالتعهدات.

الوسومالجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الوكالات الأممية بورتسودان جراهام عبد القادر جنيف حقوق الإنسان وزارة الثقاقة والإعلام

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الوكالات الأممية بورتسودان جنيف حقوق الإنسان الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الأولى من نوعها.. تدشين عيادات افتراضية للدعم الروحي في مكة

دشن الرئيس التنفيذي لتجمع مكة المكرمة الصحي الدكتور حاتم العمري عيادات افتراضية متخصصة للدعم الروحي في 5 مراكز رعاية صحية أولية تسهم في تسهيل الحصول علي خدمة الدعم الروحي بمسار الصحة النفسية والإدمان ودعم ذوي المتوفي.
وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي، أن عيادة الدعم الروحي تعد عيادة متخصصة تقدم خدمات الدعم الروحي للمرضى من خلال مرشد يمتلك خبرة ومهارة عالية في مجال العمل الإرشادي، بينما تتبع في الدعم الروحي مجموعة أساليب علاجية يستخدمها المرشد مع المرضى بهدف مساعدتهم على تجاوز المحن والأزمات جراء المرض أو الفقد والخسارة أو الصدمات النفسية وتقدم الخدمة عبر العيادات الافتراضية بالمراكز الصحية.الرعاية الصحية الأوليةوأضاف، أن ‏آلية طلب الخدمة تتم من خلال التحويل من المستشفيات إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية والتي تتوفر في خمسة مراكز للرعاية الصحية وهي مراكز: بطحاء قريش، ومركز الشرائع 2، ومركز شارع الحج، ومركز التخصصي، ومركز الهنداوية.
أخبار متعلقة "التعليم" تعزز التطوير المهني للمدارس عبر برنامج التطوير الموجه ذاتيًابدء التسجيل في برنامج "علم خلايا الأمراض النسائية" بجامعة الأميرة نورة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تدشين عيادات افتراضية للدعم الروحي في مكة
الجدير بالذكر، أن عيادات الدعم الروحي هي الأولى من نوعها على مستوى التجمعات الصحية، وتهدف إلى تسهيل الحصول علي خدمة الدعم الروحي لمرضي الصحة النفسية والإدمان ودعم ذوي المتوفي ورفع رضي المستفيدين من هذه الخدمات و تلبية احتياجات السكان والزوار.

مقالات مشابهة

  • الأولى من نوعها.. تدشين عيادات افتراضية للدعم الروحي في مكة
  • عثمان جلال: حواري مع مستشار قائد قوات الدعم السريع
  • تقريرلـ"هيومن رايتس ووتش": قوات الدعم السريع والجيش السوداني يرتكبون انتهاكات خطيرة بحق المحتجزين
  • طارق الزمر ردا على اتهامات إيهود يعاري: دفاعي عن فلسطين هو التزام بالعدالة العالمية
  • إقصاء أصوات النساء في النزاع السوداني: جريمة سياسية وتداعياتها على الشرعية والعزلة الدولية
  • مقتل «7» مدنيين غربي العاصمة السودانية جراء قصف لقوات الدعم السريع
  • خبراء أمميون: الناجيات من العنف الجنسي في السودان يفتقرن للرعاية الكافية
  • الدعم السريع يعلن استعادة السيطرة على بلدة بولاية سنار السودانية
  • حقوق المرأة العربية لها أهلها والغرباء يمتنعون
  • حرب الكَفَّرة الفَجَّرة !