19 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تتصاعد الاتهامات في محافظة الأنبار والمناطق الغربية بين القوى السنية والوجهاء وشيوخ العشائر حول قضايا الفساد والمحسوبية في الاستحواذ على المناصب. هذا الصراع يعكس التوترات الداخلية والتحديات التي تواجهها المحافظة في مرحلة إعادة البناء والاستقرار.

وفي تطور خطير، هدد سطام أبو ريشة، نجل زعيم صحوة الأنبار السابق عبد الستار أبو ريشة، بثورة جماهيرية ضد الفساد في محافظة الأنبار.

وقال أبو ريشة في بيان له يوم الخميس: “بعد تشكيل الحكومة المحلية في محافظة الأنبار، استبشرنا خيراً وتوقعنا إجراء تغييرات إدارية شاملة تجدد الدماء في المفاصل الحكومية وتسهم في تعديل المسار، لكن للأسف إلى الآن لم يحصل ذلك بل بدأ الأمر يتجاوز السرقات والفساد الحاصل في دوائر المحافظة وتعدى إلى إعادة سياسة الإقصاء ومحاربة الموظفين كونهم لم يكونوا من أدوات المدراء العامين”.

وتعود جذور الصراع في الأنبار إلى سنوات طويلة من التوترات الطائفية والسياسية، والتي تفاقمت بسبب الفساد المستشري والمحسوبية. يواجه مدراء الدوائر اتهامات بملفات فساد مثبتة، ومع ذلك، يستمرون في مناصبهم بدعم من الأحزاب السياسية. يتهم الكثيرون هؤلاء المدراء بالفساد واستغلال المناصب لتحقيق مكاسب شخصية على حساب المصلحة العامة.

وتوجه المطالبات إلى استبدال المدراء الحاليين بشخصيات جديدة تتمتع بالكفاءة والنزاهة، بعيداً عن المحسوبية والانتماءات الحزبية. هذه المطالب تعبر عن رغبة واسعة بين المواطنين لتحقيق تغيير حقيقي يساهم في تحسين الأوضاع الإدارية والخدمية في المحافظة.

وأوضح أبو ريشة: “في حال عدم تنفيذ ذلك سيتم إيكال الأمر إلى جماهيرنا بالبدء بمظاهرات واسعة والمطالبة بالتغيير الشامل والعاجل، وسنعلنها ثورة جماهيرية ضد الفساد والمفسدين، لأن مصلحة الأنبار وأهلها فوق كل الاعتبارات والمسميات”.

وتهديد أبو ريشة بالثورة الجماهيرية قد يؤدي إلى تصاعد التوترات في الأنبار، حيث يمكن أن تشهد المحافظة مظاهرات واسعة تعبر عن الاستياء الشعبي من الفساد والمحسوبية. هذا الوضع قد يدفع الحكومة المحلية إلى اتخاذ إجراءات سريعة لتهدئة الأوضاع والاستجابة لمطالب المواطنين.

ويعكس الصراع في الأنبار تحديات عميقة تتطلب حلولاً جذرية وإصلاحات شاملة. تحقيق التغيير المنشود يتطلب تضافر الجهود بين القوى السياسية والشعبية لضمان مستقبل أفضل للمحافظة وأهلها. التصريحات والتطورات الحالية تشير إلى أن الأنبار قد تكون على أعتاب مرحلة جديدة من الحراك الجماهيري والسياسي، مما يتطلب متابعة دقيقة واستجابة سريعة من قبل الحكومة لتجنب تفاقم الأوضاع.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: أبو ریشة

إقرأ أيضاً:

الخليل تعتلي منصات التواصل .. نفحات انتفاضة ثالثة تلوح بالأفق

سرايا - اعتلت مدينة خليل الرحمن "الخليل" منصات التواصل الاجتماعي بعد أن غار أحد الرجال على دينه وعرضه وقرر أن ينزع أرواح ثلاث جنود صهاينة وإلحقاقهم بمن سبقهم في غزة إلى أسفل سافلين في قاع جهنم ، وذلك حين أطلق عليهم النار في سيارتهم عند حاجز ""ترقوميا" غربي الخليل .

العملية البطولية لاقت ردة فعل رهيبة وسط أبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية بشكل عام لكونها جاءت بعد إعلان جيش الاحتلال إغلاق الحرم الإبراهيمي ومنع الفلسطينيين من الدخول إليه والسماح فقط لليهود بدخوله ، الأمر الذي أثار غضب الأمة الإسلامية ، والتي هدأت من روعها قليلاً بعد أن "فطس" هؤلاء الثلاثة الصهاينة .

وكما جرت العادة ، فالاحتلال يعاني من الصرع الآن ويلهث ركضاً في شوارع الخليل للبحث وتحييد منفذ العملية البطولية ، والذي انسحب بهدوء بعد أن زلزل الكيان الهش وانتزع منه الطمأنينة والراحة وأعاد الخوف والرعب إلى قلوبهم .

الضفة، الجبهة الأهم والأخطر، تشتعل ????

هاجم مقاومون سيارة للشرطة الإسرائيلية بالقرب من الخليل في الضفة الغربية، وقتلوا شرطيين اثنين إسرائيليين على الفور، وأصابوا الثالث بجراح حرجة، وانسحبوا من المكان بسلام.

صباح مشـ. ـرق pic.twitter.com/X0x45gdExx

— Tamer | تامر (@tamerqdh) September 1, 2024

«الخليل كانت رائدة المقاومة في مراحل سابقة، مرت فترات في الإنتفاضة الثانية بدت الحرب وكأنها تدور بين الخليل والإحتلال، فكانت الخليل رأس الحربة في المقاومة ضد الإحتلال».
الشهيد البطل صالح العاروري عن الخليل ومقاومتها.#عملية_ترقوميا pic.twitter.com/L6eiB9iZTr

— Salwa Omar ْ???? (@Venusps1999) September 1, 2024

من نقطة الصفر قتلت المقاومة الفلسطينية ثلاثة خنازير صهاينة إرهابيين في الخليل بالضفة الغربية المحتلة.
From point zero, the Palestinian resistance killed three Zionist terrorist pigs in Hebron in the occupied West Bank. pic.twitter.com/ljERa3QS7Z

— غزة الآن - Gaza Now (@nowgnna) September 1, 2024


إقرأ أيضاً : سلوفانيا تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر أيلولإقرأ أيضاً : بالفيديو .. لحظة تنفيذ عملية الخليل البطولية .. وانسحاب المنفذ إقرأ أيضاً : ارتفاع عدد قتلى عملية الخليل إلى 3 جنود

مقالات مشابهة

  • الخليل تعتلي منصات التواصل .. نفحات انتفاضة ثالثة تلوح بالأفق
  • ريشة وقلم .. ظلام زهير الدامس والوضع الطامس..
  • 20 ظاهرة فلكية يعلنها القومي للبحوث خلال سبتمبر.. أبرزها قلب الأسد
  • في محافظتين.. اندلاع نزاع عشائري وإصابة شخصين بانفجار جسم غريب
  • أبناء حجة يحتشدون في مسيرات جماهيرية كبرى تأكيداً على الاستمرار في نصرة الشعب الفلسطيني
  • اعتقال مسؤول مسؤول أمني مبتز في الانبار
  • القوات الامنية تقتل 14 ارهابيا في صحراء الأنبار
  • صفقة تاريخية تلوح بالأفق.. أوسيمين يقترب من الأهلي السعودي
  • مقتل رجل في مشاجرة تطورت إلى نزاع عشائري ببغداد
  •  الفساد ينخر في عظام الاقتصاد العراقي: المليارات تُهدر في منافذ الاقليم