الاتحاد السوداني لكرة القدم، قرر تصعيد أندية من الدور التأهيلي للممتاز ليصبح عدد أندية الدرجة الممتازة 25 نادياً.

بورتسودان: التغيير

اتخذ مجلس إدارة الاتحاد السوداني لكرة القدم قراراً بالتمرير، باستئناف النشاط الرياضي عبر بطولة الدوري  الممتاز.

وتوقف النشاط الكروي في السودان على مستوى منافسات الأندية منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في ابريل 2023م، قبل أن يهتدي الاتحاد لتنظيم بطولة السوبر السوداني التي أقيمت الشهر الحالي وفاز بها نادي الهلال عقب انسحاب نده التقليدي المريخ.

وقرر اتحاد كرة القدم السوداني تصعيد أندية من التأهيلي إلى الممتاز وهي “مريخ الأبيض، الأهلي مدني، هلال المناقل، مريخ نيالا، الزمالة أم روابة، الميرغني كسلا وأم مغد الكاملين”.

وبالتالي يصبح عدد أندية الدرجة الممتازة (25) نادياً، سيتم ووفق المقترح تقسيمها على ثلاث مجموعات بواقع ثمانية في مجموعتين أي كل مجموعة بها ثمانية فرق، وتضم المجموعة الثالثة تسعة فرق، على أن تكون المنافسة مجموعة بإحدى ولايات الشرق وأخرى بالشمال وثالثة بشمال كردفان.

ووفقاً للمقترح سيكون الهبوط لفريقين من كل مجموعة ويصبح العدد الممتاز 19 فريقاً ثم تصعد ثلاثة فرق للممتاز في الموسم التالي ليستقر العدد عند 22 ناديا، وفي الموسم الذي يليه تهبط أربعة أندية لتعود الدرجة الممتازة إلى 18 فريقاً.

وجاءت قرارات اتحاد كرة القدم لضمان حظوظ وحقوق مشاركة الأندية السودانية أفريقياً 2025/ 2026 م، وضمان عدم حجب الدعم المخصص من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

والاسبوع الماضي، وافق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) رسمياً، على مشاركة الثلاثي السوداني (المريخ والهلال) في دوري أبطال أفريقيا و(حي الوادي نيالا) في بطولة الكونفدرالية، بعد موافقة لجنة تراخيص مسابقات الأندية واعتمادها لدوري السوبر السوداني الذي أقيم بتنزانيا.

ونظم الاتحاد السوداني لكرة القدم، بطولة السوبر، من أجل تحديد هوية الفرق المشاركة في البطولات الأفريقية الموسم المقبل. وشارك في البطولة كل من الهلال والمريخ وحي الوادي نيالا، وفاز بها الهلال.

الوسومالاتحاد الأفريقي لكرة القدم الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا الاتحاد السوداني لكرة القدم الدوري الممتاز المريخ الهلال بطولة السوبر حي الوادي نيالا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا الاتحاد السوداني لكرة القدم الدوري الممتاز المريخ الهلال بطولة السوبر حي الوادي نيالا الاتحاد السودانی لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

الفيفا يرجيء مجددا نظر طلب فلسطيني باستبعاد إسرائيل من المنافسات

زيورخ - رويترز
أرجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) مجددا البت في طلب فلسطيني باستبعاد إسرائيل من المشاركة في المنافسات الدولية للعبة الشعبية بسبب الحرب في غزة.

وقال الفيفا في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة إنه سيدرس طلبات الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ضد نظيره الإسرائيلي في أكتوبر تشرين الأول المقبل.

وقدم الاتحاد الفلسطيني طلبا لاستبعاد إسرائيل في مايو أيار الماضي، وأمر الفيفا بإجراء تقييم قانوني عاجل ووعد بالنظر في الأمر خلال اجتماع غير عادي لمجلسه في يوليو تموز.

وقال الفيفا الشهر الماضي إنه سيعرض التقييم القانوني على مجلسه بحلول 31 أغسطس.

وأعلن الاتحاد الدولي الذي يتخذ من زيورخ مقرا له إرجاء التقييم إلى أكتوبر.

وقال "تلقى الفيفا التقييم القانوني المستقل لطلبات الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ضد إسرائيل.

"سيُرسَل هذا التقييم إلى مجلس الفيفا لمراجعته حتى يمكن مناقشة الأمر في اجتماعه المقبل في أكتوبر".

ورفض الفيفا الكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن التقييم أو الموعد المحدد لعقد الاجتماع في أكتوبر.

ولم يرد الاتحاد الفلسطيني على طلبات للتعليق.

ويتهم الطلب الفلسطيني الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم بالتواطؤ في انتهاكات للقانون الدولي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية والتمييز ضد لاعبين عرب وإدراج أندية موجودة في الأراضي الفلسطينية في الدوري.

ورفض الاتحاد الإسرائيلي هذه الاتهامات.

وقال الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إن ما لا يقل عن 92 لاعبا فلسطينيا قتلوا في حرب غزة ودُمرت البنية التحتية لكرة القدم وتم إيقاف الدوريات وإجبار المنتخب الوطني الفلسطيني على خوض تصفيات كأس العالم خارج أرضه.

ودعا الاتحاد الفلسطيني في طلبه الفيفا إلى إقرار "عقوبات مناسبة" ضد الفرق الإسرائيلية بما في ذلك المنتخب الوطني والأندية.

 

 

مقالات مشابهة

  • إنطلاق فعاليات الإتحاد السوداني – الأمريكي لكرة القدم (ساسف) في دنفر بولاية كولورادو
  • مناقشة تحضيرات انطلاق بطولة الرسول الأعظم لكرة القدم بأمانة العاصمة
  • مدافع الاتحاد يوضح حقيقة رحيله
  • انطلاق ندوة مقيمي الحكام باتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم
  • الفيفا يرجيء مجددا نظر طلب فلسطيني باستبعاد إسرائيل من المنافسات
  • النصر يطالب بحكام أجانب
  • الاتحاد العام لكرة الطاولة ينظّم بطولة الجمهورية للأندية
  • الهلال السوداني يعلن مشاركته في الدوري الموريتاني رسميًا
  • إلزام أندية المحترفين بالمشاركة في بطولة تحت 23 عاما
  • غدا انطلاق بطولة كأس السوبر لكرة السلة للأندية