قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن  الدكتور هاني سويلم وزير الري، تبنى فكرة تحويل نبات ورد النيل إلى منتجات بعد إعادة تدويره.

باحث موارد: ورد النيل بين الخروج من أزماته واقتصاديات استخدامه كارثة ورد النيل: نبات يتحدى نهر الحضارة فهل تنجح الدولة في استغلاله

وأضاف المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كل الزوايا" الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم، عبر قناة ON، أن  ورد النيل أحد النباتات الموجودة في المياه، ويتم التعامل معها من قبل أجهزة الوزارة المختلفة لإزالتها.

 

 الفكرة طبقت على الأرض بعد عقد دورات تدريبية


وتابع المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري: "تتبع وزارة المواد المائية والري البعد البيئي في كل مشروع تنفذه الوزارة، وبالنسبة للاستفادة من ورد النيل فيتم تحويله لمنتجات تستفيد منه الناس، والوزارة بتوجيهات الدكتور سويلم طبقت الفكرة على الأرض بعد عقد دورات تدريبية في مركز تابع للوزارة وله مكاتب في المحافظات".

 

ومن جانبه، قال محمود كمال الباحث بوزارة الموارد المائية والري ان ورد النيل هو نوع من الورود موطنه الأصلي مصر ومعروف برائحته الجميلة يتم استخدام هذا النبات لعدة قرون بطرق مختلفة مثل العطور ومستحضرات التجميل  ومع ذلك فإن  هناك طرق مبتكرة جديدة يمكن استكشافها للاستفادة بشكل أكبر من نبات ورد النيل.

واضاف كمال ان من الطرق الجديدة للاستفادة من ورد النيل في مجال العلاج بالروائح العطرية يمكن استخدام الزيت العطري المستخرج من بتلات هذا النبات في أجهزة نشر الروائح أو إضافته إلى زيوت التدليك لتعزيز الاسترخاء وتقليل التوتر وقد أظهرت الأبحاث أن رائحة الورد يمكن أن تساعد في تقليل القلق وتحسين الحالة المزاجية

واكد كمال ان من الطرق المبتكرة الأخرى للاستفادة من ورد النيل استخدامه في منتجات العناية بالبشرة حيث تساعد مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات في النبات على تهدئة وتغذية البشرة مما يجعله مكونًا قيمًا في منتجات مثل مصل الوجه والكريمات والأقنعة ومن خلال دمج ورد النيل في تركيبات العناية بالبشرة يمكن للمستهلكين الاستمتاع برائحة الورد الفاخرة مع جني فوائد خصائصه المحببة للبشرة و اضاف كمال انه بشكل عام فإن إمكانية استخدام ورد النيل بطرق جديدة ومبتكرة لا حصر لها واستكشاف هذه السبل يمكن أن يفتح عالمًا من الاحتمالات لتسخير الإمكانات الكاملة لهذا النبات متعدد الاستخدامات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الري ورد النيل النيل بوابة الوفد وزارة الموارد المائیة والری ورد النیل

إقرأ أيضاً:

موعد نزول دعم الضمان الاجتماعي المطور: التفاصيل الكاملة

لا تفصلنا سوى دقائق قليلة عن موعد إيداع دعم الضمان الاجتماعي المطور، الذي ينتظره العديد من المواطنين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. حيث تسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لضمان إيداع الدعم في الوقت المحدد دون تأخير. سيتم إيداع الدفعة الجديدة من الدعم يوم 1 سبتمبر 2024، والذي يوافق الساعة الثانية عشر مساءً. وسيتم تحويل الدعم إلى حسابات المستفيدين في مصرف الراجحي أولًا، ثم سيتم إيداعه في باقي البنوك السعودية بشكل متتابع.

موعد إيداع دعم الضمان الاجتماعي في البنوك

وفقًا لما أُعلن عنه، ستقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإيداع الدعم الجديد في حسابات المستفيدين في تمام الساعة الثانية عشر منتصف الليل، مما يعني أنه يتبقى أقل من 10 ساعات على نزول الدعم. يمكن للمستفيدين متابعة حساباتهم البنكية للتأكد من وصول الدعم في الوقت المحدد.

كيفية الاستعلام عن أهلية الضمان الاجتماعي

للاستعلام عن أهلية الضمان الاجتماعي المطور، يمكن للمواطنين اتباع الخطوات التالية:

زيارة الموقع الإلكتروني: ادخل إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.تسجيل الدخول: أدخل اسم المستخدم ورقم الهوية الخاصة بك.اختيار رقم الدفعة: انتقل إلى الصفحة التالية واختر رقم الدفعة الذي يخصك.إدخال المعلومات: قم بإدخال كافة المعلومات المطلوبة حول المستفيد.النقر على "بحث": اضغط على زر "بحث" للحصول على تفاصيل الأهلية.

 

 

مقالات مشابهة

  • هحوله من برص لدبابة.. بيج ياسمين تكشف مواصفات فتى أحلامها (فيديو)
  • وزير الري يتابع مجهودات «الميكانيكا والكهرباء» في ختام موسم أقصى الاحتياجات المائية
  • وزير الري يتابع مجهودات مصلحة الميكانيكا والكهرباء فى ختام موسم أقصى الاحتياجات
  • أبرزها الجزر والثوم.. منتجات تقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • وزير الري يتابع استعدادات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • موعد نزول دعم الضمان الاجتماعي المطور: التفاصيل الكاملة
  • بسبب هطول الأمطار الغزيرة.. تنفيس جزئي لسد وادي المجينين
  • وزارة الموارد المائية تتابع انتهاء أعمال حفر الآبار وصيانة الخط الناقل للمياه
  • وزير الري يتابع منظومة الصرف ومحطات الرفع بزمام منطقة قلابشو وزيان بالدقهلية