عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «القيادة الرئاسي» اليمني يشدد على أهمية وفاء المانحين لخطة الاستجابة الإنسانية 3 زوارق تهاجم سفينة تجارية قبالة سواحل اليمن

أكد اليمن أهمية نقل مقرات المنظمات الدولية والوكالات العاملة في المجال الإنساني إلى العاصمة المؤقتة عدن، بما يضمن تأمين سلامة الموظفين ويعزز فعالية عمليات الإغاثة وتوزيع المساعدات الإنسانية على الفئات المحتاجة في كل محافظات البلاد دون تمييز.


جاء ذلك خلال لقاء وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني، واعد باذيب، مع مدير العمليات والمناصرة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية والعمليات الطارئة في الأمم المتحدة (أوتشا)، إيدم وارسنو، أمس، في نيويورك.
وأشار باذيب إلى عدد من القضايا المهمة المتصلة بالوضع الإنساني في اليمن، وإلى الانتهاكات التي تمارسها جماعة «الحوثي» وعرقلتها المستمرة للعمليات والأنشطة في المجال الإنساني، وبالخصوص داخل مناطق سيطرتها، وإلى قضية احتجاز واختطاف موظفي المنظمات الدولية والمحلية من قبل الجماعة.
وأكد باذيب خلال مشاركته في أعمال المنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنموية المستدامة المنعقد حالياً في نيويورك، أهمية دور الأمم المتحدة في حماية موظفيها والضغط على جماعة «الحوثي» لإطلاق سراحهم وتأمين سلامتهم.
وأشار إلى ما يشكله هذا السلوك من أضرار وإعاقة مستمرة لجهود الإغاثة الإنسانية، ومن تهديد مباشر لحياة وسلامة الموظفين وأفراد أسرهم.
ولفت وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني إلى ما قامت به جماعة «الحوثي» من احتجاز أربع طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية، مع طواقمها الفنية والملاحية، والذي تسبب في حرمان المواطنين اليمنيين من السفر بغرض العلاج والرعاية الصحية، كما أدى إلى حرمان آلاف الطلاب من مواصلة تحصيلهم العلمي في الخارج، وإلى مفاقمة الأزمة الإنسانية بصورة عامة. 
ودعا باذيب إلى ضرورة تضافر الجهود لحشد الدعم الدولي وردم الفجوة في خطة الاستجابة الإنسانية لليمن مع ضرورة الانتقال من التدخلات الإنسانية إلى العمل التنموي للإسهام في تحسين الخدمات والتخفيف من الفقر والتعافي المبكر. 
وفي سياق ذي صلة، ثمّن وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني، واعد باذيب، جهودَ «لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا» (الإسكوا) في تقديم الدعم الفني والاستشاري لليمن في العديد من المجالات، بما في ذلك ‏إعداد التقرير الطوعي الأول.
وأكد عقب لقائه مع الأمينة التنفيذية للإسكوا، رولا دشتي، في واشنطن، أمس، أهمية الدعم الذي تقدمه الإسكوا لليمن في مجالات مثل تشجيع ‏الطاقة المتجددة، ومواجهة التغير المناخي، وتعزيز إنتاجية القطاع الزراعي، وغيرها من المجالات، بالإضافة إلى ‏بناء القدرات المهنية لآلاف الموظفين اليمنيين في المجالات ذات الصلة بالوظيفة العامة.
ومن جانبها، أشارت الأمينة التنفيذية للإسكوا، إلى استمرار دعم ‏المنظمة لليمن خلال مرحلته الحالية، وخاصة في جوانب بناء القدرات وتعزيز الصمود في عدد من ‏القطاعات المهمة، لاسيما قطاعي الزراعة والأسماك وغيرهما من القطاعات الحيوية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اليمن انتهاكات الحوثيين جماعة الحوثي عدن الأزمة في اليمن الأزمة اليمنية الحكومة اليمنية

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة والسياحة يؤكد أهمية تنمية وتطوير مجال الحرف والمشغولات اليدوية

الثورة نت../

زار وزير الثقافة والسياحة الدكتور علي قاسم اليافعي، اليوم المركز الوطني النسوي لتطوير الحرف والمشغولات اليدوية بمدينة صنعاء القديمة.

وتعرف الوزير اليافعي، ومعه عدد من قيادات الوزارة، على أوضاع المركز وسير العمل فيه، وما يحتويه من مشغولات يدوية متنوعة وكذا ما يقوم به من أنشطة مختلفة خاصة في مجال التدريب والتأهيل ورفع مستوى كفاءة المرأة اليمنية وقدراتها.

والتقى الوزير اليافعي، مدير المركز نجلاء الجوزي ونائب مدير عام الحرف بوزارة الثقافة والسياحة أمة الرحيم أبو حاتم، وتعرف على أبرز الاحتياجات لتطوير وتحسين أداء المركز، وكذا مجمل الأنشطة والمشاريع التي يتبناها والساعية إلى تطوير مجال الحرف والمشغولات اليدوية، والمحافظة عليها كجزء من الهوية والتراث الوطني.

وأكد الوزير اليافعي أهمية تنمية وتطوير مجال الحرف والمشغولات اليدوية المختلفة، وتشجيعها وتسويقها باعتبارها من المشغولات التي تسهم في إحياء التراث اليمني الأصيل والحفاظ عليه.

وشدد على تفعيل دور المرأة اليمنية وإثبات حضورها وقدرتها على خوض غمار الإبداع والمنافسة .. مشيراً إلى أهمية تبني مشروع متكامل حول تطوير الحرف التقليدية والمشغولات اليدوية لما من شأنه المساهمة في إعادة الاعتبار للحرف والمشغولات اليدوية والمساهمة في تنميتها والارتقاء بها.

وقال “إن المشغولات اليمنية الأصيلة تمتاز بالجودة والمتانة والاتقان والاصالة، وتعد امتداداً للتراث والارث اليمني”.. لافتاً إلى أهمية دور المرأة اليمنية الرائد واسهاماتها في هذا المجال وما يجسده من إثبات لحضورها وجدارتها ومشاركتها الفاعلة في مواجهة التحديات، ويعكس رقي ذائقتها ومهارتها الفنية العالية.

كما أكد وزير الثقافة والسياحة أهمية الحرف والمشغولات اليدوية التقليدية، والعمل بجدية على المزج في اشتغالها وتصاميمها بين عنصري الاصالة والمعاصرة والتجديد والتركيز على وضع اللمسات الأخيرة بإتقان تام ومتناهي، وبما يسهم في إعادة الاعتبار لها، وزيادة وتشجيع الاقبال عليها من قبل جمهور المستهلكين المحليين، خاصة وأنها ترتبط بحضارتهم وهويتهم .. مشيراً إلى أهمية الأخذ بالاعتبار إلى حجم المنافسة مع البضائع المستوردة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية ذكرى المولد النبوي ومكانتها في قلوب ووجدان أبناء الشعب اليمني
  • ستارمر يؤكد أهمية التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • حنون يؤكد أهمية تعزيز النزاهة وبناء قواعد لها
  • رئيس جامعة القاهرة: اعتماد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من أكبر الوكالات الدولية
  • وزير الثقافة والسياحة يؤكد أهمية تنمية وتطوير مجال الحرف والمشغولات اليدوية
  • منظمات محلية ودولية تعلن موقفها من اختطاف المليشيات الحوثية لموظفي الأمم المتحدة والمنظمات العاملة في اليمن
  • في يومهم العالمي.. ضحايا الاختفاء القسري في اليمن بين جبروت الحوثي وتجاهل الأمم المتحدة! (تقرير خاص)
  • وزير الخارجية يؤكد على أهمية توطيد التعاون الاقتصادي بين مصر واليونان
  • السودان يؤكد استعداده لتقديم التسهيلات اللازمة لوكالات الأمم المتحدة
  • عاهل الأردن يؤكد للمستشار الألمانى ضرورة وقف الهجمات الإسرائيلية فى الضفة الغربية