صحيفة الاتحاد:
2024-09-01@14:42:27 GMT

«الناتو» يدعو واشنطن لمواصلة دعم أوكرانيا

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

لندن (أ ف ب)

أخبار ذات صلة بايدن يواصل العمل رغم «أعراض خفيفة لكوفيد» روسيا تحذر من عسكرة الاتحاد الأوروبي الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أمس، أهمية استمرار دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا.
وقال ستولتنبرغ على هامش اجتماع المجموعة السياسية الأوروبية في قصر بلينيم قرب أكسفورد في المملكة المتحدة إن «الدول الأوروبية الأعضاء في الحلف وكندا يمكنها بالتأكيد القيام بالمزيد، ولكن من الأهمية بمكان أن تواصل الولايات المتحدة تقديم الدعم إلى أوكرانيا».


وأضاف ستولتنبرغ رداً على سؤال عن احتمال وقف المساعدة العسكرية الأميركية لأوكرانيا في حال عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض: «ينبغي أن يكون ذلك جهداً مشتركاً بين أميركا الشمالية وأوروبا، والولايات المتحدة هي الحليف الأكثر أهمية. من هنا، أتوقع أن يواصل (الأميركيون) دعم أوكرانيا».
وتثير هذه الفرضية قلق قسم من دول حلف شمال الأطلسي وأوكرانيا، وخصوصاً منذ اختار ترامب جاي دي فانس لمنصب نائب الرئيس في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر. ويعارض فانس بشدة استمرار الدعم الأميركي لكييف.
لكن ستولتنبرغ اعتبر أن «من مصلحة الولايات المتحدة وأمنها أن تدعم أوكرانيا».
وكان أكثر من 45 من قادة أوروبا اجتمعوا أمس، قرب أكسفورد في المملكة المتحدة، حيث سيشدد رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر على رغبته في وضع تصور جديد للعلاقات مع شركائه الأوروبيين، ولا سيما في مجال الأمن.
وعلى جدول أعمال القمة الرابعة للجماعة السياسية الأوروبية التي تُعقد في قصر بلينيم، مسقط رأس ونستون تشرشل، يأتي دعم كييف والديموقراطية وأمن الطاقة والهجرة.
وقال زعيم حزب «العمال» ستارمر الذي وصل إلى السلطة في المملكة المتحدة حديثاً، إنه يريد «اغتنام الفرصة لتجديد علاقتنا مع أوروبا»، بعد الخلافات التي ظهرت مع حكومات «المحافظين» السابقة منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أوكرانيا كير ستارمر روسيا روسيا وأوكرانيا الأزمة الأوكرانية الحرب في أوكرانيا أميركا الناتو حلف الناتو حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج

إقرأ أيضاً:

تايوان تسجل اقتراب 25 طائرة صينية وتسع سفن امس

أزمة تايوان.. قالت وزارة الدفاع الوطني التايوانية إن الجيش التايواني سجل اقتراب 25 طائرة تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني وسبع سفن حربية تابعة للبحرية الصينية بالقرب من الجزيرة في اليوم الماضي.
ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، تم رصد سفينتين مملوكتين لوكالات حكومية صينية بالقرب من تايوان خلال الـ24 ساعة الماضية.
وذكر الجيش التايواني أن 17 طائرة تابعة لجيش التحرير الشعبي عبرت الخط الأوسط لمضيق تايوان وحلقت داخل منطقة تحديد الدفاع الجوي للجزيرة في المجال الجوي الشمالي الأوسط والجنوب الغربي والجنوب الشرقي لتايوان.
كما أرسل الجيش التايواني طائرات وسفن وأنظمة دفاع جوي أرضية لمراقبتهم..
 

نبذة عن قضية تايوان 

تخضع تايوان لإدارة محلية منذ عام 1949 عندما فرت قوات الكومينتانغ المتبقية بقيادة تشيانج كاي شيك (1887-1975) إلى الجزيرة بعد هزيمتها في الحرب الأهلية في الصين، ومنذ ذلك الحين، احتفظت تايوان بالعلم وبعض الرموز الأخرى لجمهورية الصين التي كانت موجودة في البر الرئيسي للصين قبل وصول الشيوعيين إلى السلطة، ومع ذلك، تعتبر بكين الجزيرة إحدى مقاطعاتها.
وقطعت واشنطن العلاقات الدبلوماسية مع تايوان في عام 1979 وأقامت علاقات مع الصين، ورغم اعترافها بسياسة الصين الواحدة، تواصل الولايات المتحدة الحفاظ على الاتصال مع إدارة تايبيه وتزويد الجزيرة بالأسلحة. 

فيما تعتبر الولايات المتحدة هي المورد الرئيسي للأسلحة إلى تايوان، وتطالب بكين واشنطن بالتوقف عن تقديم المساعدة العسكرية إلى تايبيه.

مقالات مشابهة

  • واشنطن ترفض اعتماد أوراق السفير الإثيوبي الجديد لديها
  • قبل عرض خطة النصر..زيلينسكي يدعو واشنطن للموافقة على ضرب عمق روسيا
  • زيلينسكي يدعو أمريكا للموافقة على شن "ضربات أعمق" في روسيا
  • مركز دراسات أمريكي: على واشنطن وقف نشاطها العسكري ضد “الحوثيين”
  • أنطونوف: موسكو ستستعيد جميع حقوقها بالممتلكات الدبلوماسية المصادرة من واشنطن
  • أنطونوف: سنستعيد جميع حقوقنا في الممتلكات الدبلوماسية التي صادرتها واشنطن
  • واشنطن تلملم فضيحة تواصلها مع الحوثيين
  • واشنطن تفرض قيودا على تأشيرات أعضاء بحكومة جنوب السودان
  • موقع امريكي: 3 مشاكل خلفتها استراتيجية واشنطن تجاه اليمن
  • تايوان تسجل اقتراب 25 طائرة صينية وتسع سفن امس