صحيفة الاتحاد:
2024-09-01@14:20:32 GMT

ليبيا وتشاد ترحبان بإعادة فتح الحدود

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة ليبيا.. المجلس الأعلى للدولة يرفض الموازنة الموحدة تشاد تحتفي بانطلاق الدورة الثالثة لملتقى الشعر العربي

رحب رئيس جمهورية تشاد محمد إدريس ديبي، أمس، بإعادة فتح الحدود المشتركة مع ليبيا، والتي أصبحت مصدر نشاط للتجار ورجال الأعمال والمستثمرين، مشيراً إلى أن التجارة البينية لن تكون مستدامة إلا إذا جرى ضمان الأمن على طول الحدود المشتركة بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاءات ديبي في العاصمة طرابلس مع مسؤولين ليبيين على هامش مشاركته في مؤتمر للهجرة.
وقال الرئيس التشادي إن الحفاظ على الأمن بين ليبيا وتشاد يتطلب إنشاءَ قوة عسكرية مشتركة، وزيادة تبادل المعلومات بين البلدين للتصدي لجميع الأنشطة المزعزعة للاستقرار، مضيفاً أن تشاد لا يوجد بها أي منفذ بحري، وليبيا بالنسبة لها هي نقطة الدخول الرئيسية للبضائع بأنواعها كافة، لكن الظروف الأمنية كانت بمثابة عائق أمام هذه المعاملات التجارية.
وبحسب الرئاسة التشادية، أكد رئيس حكومة الوحدة الليبية عبدالحميد الدبيبة استعدادَ حكومته لتطوير العلاقات الثنائية، مذكراً بالتحديات التي تواجه البلدين بسبب الهجرة غير الشرعية. وأكد الجانبان ضرورة التنسيق والتعاون لمواجهة التحديات المشتركة في المنطقة ومحاربة الهجرة غير الشرعية من خلال حشد الموارد وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين.
وعلى جانب آخر، أكد رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، أمس، البدء بإجراءات تشكيل السلطة التنفيذية الجديدة في البلاد، وجاء ذلك تعقيباً على البيان المشترك الصادر عن مجلسي النواب والدولة عقب اختتام اجتماعاتهم في العاصمة المصرية القاهرة.
وأكد أعضاء مجلسي النواب والدولة الليبيين المجتمعون في القاهرة، أمس، توافقهم على تشكيل حكومة جديدة واحدة انطلاقاً من الحرص المشترك لأعضاء المجلسين على عملية سياسية يمتلكها الليبيون وتسيرها البعثة الأممية لتجاوز حالة التعثر. وأعلن أعضاء المجلسين، في بيان مشترك، توافقهم على تشكيل حكومة جديدة واحدة من خلال دعوة مجلس النواب الليبي لفتح باب الترشح.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تشاد ليبيا محمد إدريس ديبي الرئيس التشادي رئيس تشاد عبد الحميد الدبيبة الحكومة الليبية

إقرأ أيضاً:

زهيو: يجب أن يتم حل الأزمة الليبية بعيدًا عن أي تدخلات أجنبية

الوطن| متابعات

قال رئيس الاتحاد الوطني للأحزاب الليبية أسعد زهيو إن بيان الخارجية الأمريكية بشأن الوضع المقلق في مصرف ليبيا المركزي، يؤكد المخاوف الدولية بشأن تداعيات هذا الوضع على الاقتصاد الوطني.

وأكد أن ليبيا دولة ذات سيادة كاملة، وأي تدخل في شؤونها الداخلية يمثل انتهاكًا صارخًا للمواثيق الدولية، ويجب أن يتم حل الأزمة الليبية بشكل ليبي – ليبي، بعيدًا عن أي تدخلات أجنبية.

كما لفت أن أي تدخل في ادارة الموارد أو المؤسسات السيادية، وعلى رأسها مصرف ليبيا المركزي، يهدد استقرار الاقتصاد الليبي، ويصادر سيادة البلد، الأمر الذي معه يصعب استعادة الارادة الوطنية.

ودعا جميع الأطراف الليبية إلى الحوار الشامل والجاد من أجل التوصل إلى حل سياسي يرضي جميع الليبيين، ويحافظ على وحدة البلاد واستقرارها، ويقلل من حجم التدخلات الخارجية التي لا تصب في مصلحة الوطن.

وشدد على أن أهم الأولويات اليوم، هو الذهاب نحو تشكيل حكومة موحدة، ذات مصداقية وقادرة على إدارة شؤون البلاد، خلال هذه المرحلة التي نتمنى أن تكون المرحلة الانتقالية الأخيرة.

الوسوم#أسعد زهيو #الخارجية الأمريكية حكومة موحدة ليبيا

مقالات مشابهة

  • زهيو: يجب أن يتم حل الأزمة الليبية بعيدًا عن أي تدخلات أجنبية
  • المرعاش: الشعب الليبي ضحية حكومة الفساد في طرابلس
  • وزير الثقافة الروسي: حريصون على تعزيز العلاقات مع الإمارات
  • حماد لـ ديبي: نحرص على تحقيق شراكة فعالة اقتصادية واجتماعية وأمنية وعسكرية
  • «حماد» يزور تشاد ويبحث ملفات الهجرة غير الشرعية والتعاون الأمني
  • “حماد” يبحث مع الرئيس التشادي أهمية تنفيذ الطريق الدولي الذي سيربط بين ليبيا ومصر وتشاد
  • الرئيس التشادي وحماد يبحثان تأمين الحدود المشتركة
  • العرفي: تورط حكومة الدبيبة في المؤامرة ضد المصرف المركزي زاد من عزلتها
  • الفرنسيون يشككون في قدرة ماكرون على تشكيل حكومة تلبي توقعاتهم
  • قيادات عسكرية ودبلوماسية أمريكية تجري لقاءات واسعة بليبيا