«يوم عهد الاتحاد» يجسد روح الوحدة والتلاحم بين أبناء الوطن، والالتزام بمواصلة المسيرة نحو مستقبل أكثر ازدهاراً وتقدماً تحت راية الاتحاد، وبعددها الصادر في 22 يوليو 1971، وثقت صحيفة «الاتحاد»، بالصور والكلمات، «يوم عهد الاتحاد»، الذي شهد الاجتماع التاريخي الذي وقَّع فيه المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وإخوانه الحكام، «وثيقة الاتحاد»، ودستور الإمارات، وأعلن فيه بيان الاتحاد والاسم الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وعقد في 18 يوليو 1971 بدبي.

«تحقق الأمل»
وخرجت الصحيفة - وكانت أسبوعية وقتها - بعد ثلاثة أيام من الاجتماع التاريخي، الذي شكل إحدى الخطوات الرئيسة في تأسيس اتحاد الإمارات يوم 2 من شهر ديسمبر من العام ذاته، حاملة البشارة للمواطنين تحت عناوين «تحقق الأمل» و«قامت دولة الإمارات العربية المتحدة».. «تأييد عربي واسع لهذه الخطوة الاتحادية التاريخية».

أخبار ذات صلة رئيس الدولة: راية الإمارات خفاقة ووحدتنا السياج الحامي لمسيرتنا الإمارات تشدد على ضرورة وضع حد لسفك الدماء في غزة

وعلى صفحاتها رصدت «الاتحاد»، في تقرير من عدة صفحات، «لحظة بلحظة ما دار في الاجتماع»، موضحة للعالم «كيف ولدت الدولة الجديدة»، مشيرة إلى أن «الصلاة.. شكراً لله أول عمل قام به القائد المؤسس بعد إعلان الدولة الجديدة»، و«مبروك» الكلمة الواحدة التي يتبادلها الشعب.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: يوم عهد الاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد صحيفة الاتحاد جريدة الاتحاد اتحاد الإمارات الإمارات

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تدين تصاعد العنف في غزة وتؤكد انهيار نظام المساعدات الإنسانية

أعلن رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في غزة، جورجيوس بيتروبولوس، أن النظام الذي يُطلق عليه "المنطقة الإنسانية" التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي قد انهار تمامًا، مما حال دون تقديم المساعدات الإنسانية بشكل فعال. 

جاء هذا التصريح وفقًا لما نقلته صحيفة "واشنطن بوست"، حيث أكد بيتروبولوس أن هذه المناطق لم تكن محمية بالكامل من الهجمات الإسرائيلية، ولم تكن مجهزة بشكل كافٍ لتلبية احتياجات المساعدات المتزايدة، مع تزايد التحديات المتعلقة بتغير حجمها وشكلها بشكل مستمر.

 

مؤسسات إنسانية تواجه قيودًا مالية

كما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن العديد من المنظمات الإنسانية التي تعمل على مكافحة أزمة الجوع في غزة، قد واجهت إغلاق حساباتها المصرفية وتجميد معاملاتها المالية منذ 7 أكتوبر، دون معرفة الأسباب وراء هذه القيود.

في الوقت ذاته، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رغم التحذيرات العديدة، لا يزال يتجنب مواجهة الواقع ويختبئ خلف عبارة "لم أر ولم أسمع".

ردود الفعل الدولية على الأوضاع في غزة

في تعليقه على الوضع، قال المتحدث باسم الخارجية البريطانية إن بلاده تعرب عن قلقها الشديد إزاء الأساليب التي تتبعها إسرائيل والتي تؤدي إلى سقوط ضحايا. 

وأضاف أن هناك خطرًا كبيرًا من زعزعة الاستقرار، داعيًا السلطات الإسرائيلية إلى ممارسة ضبط النفس والامتثال للقانون الدولي. 

وشدد المتحدث على أن العنف والتحريض من قبل بعض المسؤولين الإسرائيليين، مثل الوزير بن غفير، يهدد الاستقرار في القدس والضفة الغربية.

من جانبها، أدانت وزيرة التنمية الدولية النرويجية، آن بيث تفينريم، الهجوم الإسرائيلي على قافلة مساعدات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي في غزة، ووصفت الهجوم بأنه غير مقبول على الإطلاق. 

وأعربت عن صدمتها من تعرض سيارة تابعة للأمم المتحدة لإطلاق نار مباشر رغم وجود علامات واضحة عليها وتصاريح من قوات الاحتلال. 

وأكدت أن غزة أصبحت من أخطر الأماكن في العالم بالنسبة لعمال الإغاثة الإنسانية.

وفي السياق ذاته، عبر وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، عن أسفه لامتداد الوحشية الإسرائيلية من غزة إلى الضفة الغربية، واصفًا ما يحدث بأنه استمرار لـ "الإبادة الجماعية". 

وندد بشدة بالقصف الإسرائيلي للمستشفيات والمساجد والكنائس والمدارس في غزة، مشيرًا إلى أن إسرائيل تحاول توسيع نطاق الحرب إلى جبهات متعددة، كما حذر من أن التوتر في المنطقة بلغ مستويات خطيرة، وأن حكومة نتنياهو تستمر في "اللعب بالنار".

مقالات مشابهة

  • فوتشيتش ينفي وجود روابط وثيقة ببوتين ويؤكد أن صربيا على مسار الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
  • الأمم المتحدة تدين تصاعد العنف في غزة وتؤكد انهيار نظام المساعدات الإنسانية
  • «أبوظبي للسلم»: «الحوار» الأمل الوحيد لإيقاف الحروب
  • مصطفى بكري: الصومال دولة عربية تربطنا بها علاقات تاريخية وثيقة
  • الإمارات تشارك في الاجتماع السنوي لمجلس محافظي بنك التنمية الجديد
  • شخبوط بن نهيان يحضر اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي
  • شخبوط بن نهيان يحضر اجتماع الدورة الخمسين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي
  • الإمارات تشارك في الاجتماع السنوي التاسع لمجلس محافظي بنك التنمية الجديد
  • تحت رعاية  “أم الإمارات”.. الاتحاد النسائي يحتفل بتخريج “الدورة التدريبية العسكرية الـ 4 لمبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام و الأمن”
  • سلطان النيادي يترأس وفد الدولة بـ”منتدى الشباب والسلام والأمن” في الأردن، ويؤكد أن تمكين الشباب يحتل مكانة محورية بمسيرة الإمارات منذ تأسيسها