صحيفة الاتحاد:
2024-09-01@14:09:52 GMT

12 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة عمر بن زايد: «يوم عهد الاتحاد» محطة وطنية بارزة محمد بن خليفة: «يوم عهد الاتحاد» سيظل خالداً في ذاكرة الوطن

قاد القطاع المالي أسواق الأسهم المحلية للارتفاع  خلال جلسة تداولات الأمس، وحققت القيمة السوقية للشركات المدرجة مكاسب بلغت قيمتها 12 مليار درهم،  توزعت على 7 مليارات درهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية الذي ارتفعت قيمة الشركات المدرجة فيه إلى 2.

817 تريليون درهم، فيما ارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة في سوق دبي المالي بقيمة 5 مليارات درهم  لتبلغ 698 مليار درهم.
وأغلقت المؤشرات العامة للسوقين في المنطقة «الخضراء» على ارتفاع مهم بلغت نسبته  0.63% في سوق العاصمة أبوظبي و 0.901% في سوق دبي المالي.
وتدفقت أمس سيولة للتداولات بلغت قيمتها نحو 1.66  مليار درهم لسوقي المالي بالدولة.
وشهدت الأسواق أمس إفصاح أربعة بنوك وطنية عن نتائج أعمالها في النصف الأول من 2024 حيث ارتفعت أرباحها الصافية الإجمالية بقيمة 2.35 مليار درهم تعادل نموا بنسبة  14.1% لتصل   نحو 19.05 مليار درهم  مقارنة مع  16.7 مليار درهم في النصف الأول من 2023.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية شهدت جلسة التداول إبرام نحو 19 ألف صفقة تم من خلالها تداول 319 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.152 مليار درهم.
وكانت محصلة التداولات ارتفاع أسعار 38 شركة مقابل تراجع أسعار 26 شركة فيما استقرت أسعار 49 شركة من دون تغيير مقارنة مع أسعار إغلاقها الرسمية أول أمس.
وأما نشاط المستثمرين الأجانب فقد أظهر تحسن شهيتهم للشراء حيث ضخوا نحو 27 مليون درهم سيولة جديدة في سوق أبوظبي خلال جلسة الأمس مثلت صافي شراء كمحصلة لإجمالي تداولاتهم.
وفي سوق دبي المال  شهد السوق  تداولات بقيمة 509 ملايين درهم بتنفيذ 9.8  ألف صفقـة توزعت عـلى 313.3  مليون سهم.
وأغلق المؤشر العام للسوق على 4169  نقطة أرتفاع وقدره 37.21 نقطة عن إغلاقه السابق.
وكانت محصلة التداولات  إرتفاع 24 شركة وهبوط 17 شركة وثبات أسعار 7 شركات.
وفيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي، فقد بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، من الأسهم خلال  الجلسة نحو  178 مليون درهم   في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 157 مليون درهم.
كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، خلال  الجلسة  نحو 20  مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو  38 مليون  درهم.  أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين فقد بلغت قيمة مشترياتهم 33 مليون  درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 16 مليون درهم خلال نفس الفترة.
ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب، غير الإماراتيين، من الأسهم خلال  جلسة تداولات الأمس  نحو 231 مليون  درهم لتشكل ما نسبته 45.3 % من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 210 ملايين  درهم لتشكل ما نسبته 41 % من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 21 مليون درهم صافي شراء.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أسواق الأسهم الإمارات أسواق المال أسواق المال الإماراتية سوق أبوظبي للأوراق المالية سوق دبي المالي ملیار درهم فی سوق دبی

إقرأ أيضاً:

الأسهم التركية تختتم شهرا صعبا مع تصاعد الضغوط الاقتصادية

في شهر شهد انتعاشا للأسهم العالمية، تراجعت الأسهم التركية بشكل كبير بسبب ضغوط أسعار الفائدة المرتفعة والتضخم المستمر.

حيث انخفض مؤشر "بورصة إسطنبول 100" بنسبة 8.2% في أغسطس/آب، ليصبح أسوأ أداء بين الأسواق المالية العالمية خلال هذه الفترة، وفقا لتقرير نشرته منصة إنفستنغ.

وشهدت تركيا سحبا متزايدا لرؤوس الأموال الأجنبية، حيث تم سحب 2.9 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الماضية حتى 16 أغسطس/آب، وفقا لبيانات البنك المركزي التركي.

ويعكس هذا الانسحاب -وفقا للمنصة- القلق المتزايد حول الاقتصاد التركي، خاصةً في ظل بقاء أسعار الفائدة عند 50%، وهي من بين الأعلى عالميا، في حين يستمر التضخم في إلحاق الضرر بأرباح الشركات.

وتوقعت شركة "إيه تي إيه" للاستثمارات في إسطنبول، انخفاضا بنسبة 28% في صافي أرباح الشركات التركية التي تتابعها هذا العام، مما يبرز التأثير الشديد للوضع الاقتصادي الحالي.

وأعرب بوراك تشيتينكر، مدير الصندوق في شركة "إستراتيجي بورتفوي"، عن عدم اليقين بشأن مستقبل الأسهم التركية، مشيرا إلى أن التأثير الكامل للعوامل السلبية على السوق لن يتضح حتى يتم الإعلان عن أرباح الربع الثالث.

وشارك مستثمرون آخرون نفس الشعور وفقا لإنفستنغ، حيث خفضت شركة "مانجمنت بارينغز أسيت" من تعرضها للأسهم التركية خلال الصيف. وأشارت الشركة إلى أن أسعار الأسهم الحالية تعكس بالفعل التحول نحو سياسة نقدية تقليدية، وتظل حذرة من احتمالية حدوث مزيد من التراجع في السوق.

ومع استمرار ضعف الليرة التركية، وصلت إلى مستويات قياسية منخفضة مقابل العملات الرئيسية. وحاليا، تتداول الليرة عند 34 ليرة مقابل الدولار الأميركي و37.7 مقابل اليورو.

في حين شهد سعر الذهب في تركيا انخفاضا طفيفا، حيث يتم تداول غرام الذهب بحوالي 2760 ليرة، بانخفاض بنسبة 0.15% في اليوم.

مقالات مشابهة

  • %24.5 حصة السياحة المحلية من مساهمة «القطاع» بالاقتصاد الوطني
  • ارتفاع تجارة الصين الدولية من السلع والخدمات 12% في تموز
  • ارتفاع تجارة الصين الدولية من السلع والخدمات 12% في يوليو
  • ارتفاع قيمة التجارة الدولية للصين من السلع والخدمات
  • الصين تسجّل ارتفاعاً في قيمة التجارة الدولية
  • الصين تسجل 12% ارتفاعا في قيمة التجارة الدولية لها
  • الصين تسجّل ارتفاعاً في قيمة التجارة الدولية للسلع والخدمات
  • 33 مليار درهم إجمالي السيولة بأسواق الأسهم المحلية خلال أغسطس
  • الأسهم التركية تختتم شهرا صعبا مع تصاعد الضغوط الاقتصادية
  • مصر تستهدف زيادة الصادرات إلى 145 مليار دولار بحلول 2030