يوليو 19, 2024آخر تحديث: يوليو 19, 2024

المستقلة/- فازت أورسولا فون دير لاين بفترة ولاية ثانية كرئيسة للمفوضية الأوروبية، لتضمن فوز مؤكد في البرلمان الأوروبي حيث اتحد المشرعون الرئيسيون ضد القوى المناهضة للاتحاد الأوروبي و قوى اليمين المتطرف.

و اندلعت قاعة ستراسبورغ بالتصفيق عندما أصبح من الواضح أن فون دير لاين، أول امرأة تتولى قيادة السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، تغلبت على العقبة بأغلبية 41 صوتا – و هي نتيجة أقوى من انتخابها الأول في عام 2019.

و ستتولى الآن منصب رئيس هيئة سن القوانين و إنفاذها في الاتحاد الأوروبي حتى عام 2029.

و قالت في تغريدة بعد دقائق من ظهور النتائج: “لا أستطيع أن أبدأ في التعبير عن مدى امتناني لثقة جميع أعضاء البرلمان الأوروبي الذين صوتوا لي”.

و يعزز هذا الانتصار مكانة فون دير لاين كواحد من أكثر رؤساء المفوضية أهمية في تاريخ المشروع الأوروبي الممتد 67 عامًا. و قد تم تكريمها لدعمها الواضح و المبكر لأوكرانيا، و الاستجابة الرائدة للوباء الذي أدى إلى الشراء المشترك للقاحات و أول اقتراض مشترك على الإطلاق مع إنشاء صندوق التعافي من كوفيد.

و مع ذلك، فقد تعرضت لانتقادات أيضًا لاعتمادها بشكل كبير على زمرة ضيقة من المستشارين و تجنب التدقيق. و توصلت محكمة العدل الأوروبية، الأربعاء، إلى أن لجنتها فشلت في منح الجمهور “وصولا واسع بما فيه الكفاية” إلى صفقات شراء لقاحات كوفيد.

و في محاولة لمعالجة هذه المخاوف، وعدت فون دير لاين يوم الخميس “بالمزيد من الشفافية، و مزيد من المساءلة” و المزيد من الزيارات المتكررة إلى البرلمان.

و في حديثها أمام قاعة ستراسبورغ قبل التصويت، ناشدت “جميع القوى الديمقراطية في هذا المجلس” دعمها، و أعلنت عن مجموعة واسعة النطاق من الأولويات لفترة ولايتها الثانية.

و قالت: “لن أقبل أبداً أن يدمر الدهماويون و المتطرفون أسلوب حياتنا الأوروبي”.

و أعتبر المحللين أن مكاسب اليمين المتطرف في الانتخابات الأخيرة، إلى جانب الخلفية الدولية المضطربة، سبب عودة فون دير لاين بأصوات أكبر مما كانت عليه في عام 2019.

و في المجمل، صوت 401 عضوًا لصالحها، مقابل 284 ضدها، و امتنع 15 عن التصويت، و كانت سبعة أصوات باطلة. و كانت بحاجة إلى 360 صوتًا لإعادة انتخابها.

و ستكون النتيجة بمثابة ارتياح لزعماء الاتحاد الأوروبي الذين رشحوا لها لولاية ثانية الشهر الماضي بعد أن حولت الانتخابات الأوروبية البرلمان إلى اليمين.

و هنأ المستشار الألماني، أولاف شولتز، فون دير لاين، و قال إن إعادة انتخابها كانت “علامة واضحة على قدرتنا على العمل في الاتحاد الأوروبي، خاصة في الأوقات الصعبة”. و قال رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك: “أنا متأكد من أنك ستقومين بعمل رائع. سنفعل ذلك معًا”.

و أعلن حزب الشعب الأوروبي الذي تتزعمه فون دير لاين و الاشتراكيون و الديمقراطيون و مجموعة التجديد الوسطية أنهم يعتزمون دعمها، على الرغم من أن بعض الأعضاء قالوا إنهم سيصوتون ضدها.

و قال حزب الخضر، الذي صوت ضد فون دير لاين في عام 2019، إنه سيدعمها لإبقاء اليمين المتطرف خارج السلطة.

و انقسم تجمع المحافظين و الإصلاحيين الأوروبيين المتشككين في أوروبا، و الذي يضم حزب إخوان إيطاليا بزعامة جيورجيا ميلوني و حزب القانون والعدالة في بولندا. و خططت لإجراء تصويت حر لكنها قالت إن “أغلبية كبيرة” من أعضاء البرلمان الأوروبي ستعارض فون دير لاين.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فون دیر لاین

إقرأ أيضاً:

استقصاء حقائق: هل كانت الموازنة ضحية خطأ مطبعي أم خدعة؟

31 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: قضية التلاعب بالموازنة العراقية أثارت ضجة كبيرة في الأوساط السياسية والاقتصادية بعد إدخال تغييرات ملحوظة في الجداول، مما أدى إلى تساؤلات حول وجود تزوير أو تلاعب بين مجلس النواب ورئاسة الوزراء.

وفيما يلي ملخص الآراء والتصريحات حول هذه القضية واستنتاجاتي:

كتاب مكتب رئيس الوزراء:

أرسل مكتب رئيس مجلس الوزراء كتاباً إلى مجلس النواب يشير إلى وجود ثلاث نسخ من الموازنة، مما أثار قلقاً بشأن التلاعب.

قرار تشكيل وإلغاء لجنة التحقيق:

قررت اللجنة المالية في البرلمان تشكيل لجنة تحقيق في الموضوع، ولكن رئيس البرلمان بالنيابة، محسن المندلاوي، ألغى هذا القرار.

تصريحات رئيس البرلمان بالنيابة:

أكد المندلاوي أن الجداول التي أقرها البرلمان هي ذاتها التي أرسلها مجلس الوزراء دون أي تعديل، وشكلت لجنة عليا للتدقيق في ملابسات القضية.

تصريحات الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي:

أشار إلى أن رئاسة الجمهورية لم تصادق بعد على جداول موازنة 2024، رغم تصويت البرلمان عليها، وأكد إضافة 15 تريليون دينار إلى الموازنة.
تصريحات المهندس علي جبار:

كشف عن وجود ثلاث نسخ من جداول الموازنة، متسائلاً عن احتمال وجود خطأ مطبعي أو تزوير.

تصريحات نواب:

دعوات إلى تشكيل لجنة نيابية لعرض نتائجها على المجلس للتأكد من دقة كتاب مجلس الوزراء.

آراء عضو اللجنة المالية معين الكاظمي:

قدم عدة تفسيرات محتملة للتلاعب، منها رغبة بعض الأطراف في تحقيق مكاسب أو خطأ موظف. أكد أن الحكومة التزمت بالجداول المعتمدة من البرلمان وأن التغييرات الإضافية لم تؤثر على تنفيذ الموازنة.

الخبير القانوني نكتل عبد الحسن الكعبي:

اقترح عدة إجراءات لمعالجة الفروقات في جداول الموازنة، بما في ذلك التدقيق والتحقق من الأرقام وإعادة التصويت إذا لزم الأمر.

الخبير الاقتصادي صفوان قصي:

أشار إلى أن الإنفاق الفعلي لا يزال دون مستوى الموازنة، مما يؤثر على الموازنة الاستثمارية.

الاستنتاجات:
وجود تباين في الجداول:

هناك تباين واضح في جداول الموازنة، مما يثير تساؤلات حول وجود تلاعب أو خطأ إداري. التباين بين النسخ المختلفة يعكس ضرورة التدقيق الدقيق في الأرقام والمبالغ.
عدم وجود تأثير مباشر على التنفيذ:

رغم التباين، يبدو أن التنفيذ الفعلي للموازنة لم يتأثر بشكل كبير لأن الحكومة التزمت بالجداول التي أقرها البرلمان.

ضرورة التحقيق الشفاف:

من الضروري أن يتم تحقيق شامل وشفاف لتوضيح الملابسات وحل أي لبس حول التعديلات في الجداول. يجب أن يشمل التحقيق مراجعة للأرقام والاطلاع على الإجراءات المتبعة في التعديل.
التأثير على الموازنة.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • قواعد جديدة تدخل حيز التنفيذ في المطارات الأوروبية
  • قواعد جديدة لحقائب اليد تدخل حيز التنفيذ في المطارات الأوروبية
  • معظم المرشحين من الرجال.. آمال فون دير لاين بتشكيل مفوضية أوروبية متوازنة بين الجنسين تتلاشى
  • استقصاء حقائق: هل كانت الموازنة ضحية خطأ مطبعي أم خدعة؟
  • "غزة ثانية"..إسرائيل تمعن في تدمير شمال الضفة الغربية
  • تقرير: الضفة الغربية في ظل العمليات العسكرية الإسرائيلية: نحن غزة ثانية
  • المفوضية الأوروبية: على الاتحاد الأوروبي زيادة إنتاج الأسلحة
  • من نجوم تلفزيون ورياضيين إلى سياسيين: تعرف على أعضاء المفوضية الأوروبية الجدد
  • بعد رفض إسبانيا العرض المجري لشراء شركة "تالجو".. بروكسل تبدي تأييداً ضمنياً للخطوة الإسبانية
  • مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: طالبت بضم وزيري الأمن القومي والمالية الإسرائيليين على قائمة انتهاكات حقوق الإنسان الأوروبية