وقع قائد المنطقة الوسطى بالجيش الإسرائيلي، الجنرال يهودا فوكس، قرارًا يسمح بهدم بيوت الفلسطينيين ومنع البناء في المناطق المصنفة "ب" بالضفة الغربية.

 

وأفاد بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي أن القرار يأتي ضمن إطار تطبيق القوانين العسكرية المتعلقة بالمناطق الخاضعة للإدارة المدنية. وأوضح البيان أن القرار يستهدف ما يُسمى بالبناء غير المرخص في تلك المناطق، ويهدف إلى فرض سيطرة أمنية وتعزيز الرقابة على الأراضي.

 

وأشار البيان إلى أن القرار سيتضمن إجراءات هدم للمباني التي لم تُمنح تصاريح بناء رسمية، بالإضافة إلى إجراءات صارمة لمنع أي بناء غير مرخص في المستقبل. وأكد الجيش أن هذه الخطوة تأتي في سياق تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

من جهتها، أدانت الجهات الفلسطينية هذا القرار، معتبرةً أنه يهدف إلى تقويض حقوق الفلسطينيين في الأراضي التي يعتبرونها جزءًا من دولتهم المستقبلية. ودعت السلطات الفلسطينية المجتمع الدولي إلى التدخل لوقف هذه الإجراءات التي تعتبرها غير قانونية وتزيد من تعقيد الأوضاع في الضفة الغربية.

 

مراسل روسيا اليوم: 5 شهداء ومصابون بغارة إسرائيلية على منزل في مخيم البريج وسط قطاع غزة

 

أفاد مراسل قناة روسيا اليوم أن غارة إسرائيلية استهدفت منزلًا في مخيم البريج وسط قطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد خمسة أشخاص وإصابة عدد آخر.

 

وذكر المراسل أن الهجوم أدى إلى تدمير المنزل بشكل كامل، مشيرًا إلى أن فرق الإسعاف والدفاع المدني هرعت إلى موقع الغارة لنقل الضحايا والمصابين إلى المستشفيات. وأكد أن الأوضاع في المكان تسودها حالة من الفوضى والدمار، حيث تتواصل جهود البحث تحت الأنقاض.

 

كما أفاد شهود عيان بأن الغارة تسببت في أضرار كبيرة للمباني المجاورة، مما يفاقم من معاناة السكان في المنطقة. وأعربت مصادر محلية عن قلقها المتزايد من تصاعد الهجمات الإسرائيلية وتدهور الوضع الإنساني في القطاع.

 

مدير الهلال والصليب الأحمر بالسودان: أكثر من 10 ملايين شخص هجروا بسبب الحرب 

 

صرح مدير الهلال والصليب الأحمر في السودان لوسائل الإعلام العربية أن الأزمة الإنسانية في البلاد قد أدت إلى تهجير أكثر من 10 ملايين شخص. وأوضح في تصريحاته أن 8 ملايين من هؤلاء الأشخاص تم تهجيرهم داخليًا، بينما هاجر مليونان إلى خارج البلاد بحثًا عن الأمان والاستقرار.

 

وأضاف المدير أن الوضع الإنساني في السودان يزداد تفاقمًا، مشيرًا إلى الحاجة الملحة لدعم دولي واسع النطاق لتقديم المساعدة الإنسانية الضرورية للمتضررين. ودعا المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية إلى تكثيف جهودها لتوفير الدعم العاجل في مجالات الغذاء والمأوى والرعاية الصحية للنازحين.

 

وأكد أن الهلال والصليب الأحمر يعملان بجدية على الأرض لتقديم الإغاثة والمساعدة للسكان المتضررين، ولكنهما يواجهان تحديات كبيرة بسبب نقص الموارد والتمويل.

 

وزيرة الخارجية البلجيكية: حل الدولتين أساس لاستقرار الشرق الأوسط وتصويت الكنيست ضد فلسطين يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة

 

صرحت وزيرة الخارجية البلجيكية، حجة لحبيب، أن حل الدولتين يمثل السبيل الوحيد القابل للتطبيق لتحقيق الاستقرار الدائم في الشرق الأوسط. وأكدت في بيان رسمي أن تصويت الكنيست الإسرائيلي ضد إقامة دولة فلسطينية يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة وتطلعات الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي للسلام.

 

وأوضحت الوزيرة لحبيب أن بلجيكا تدعم بقوة الجهود الدولية الرامية لتحقيق حل الدولتين، مشددةً على ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. واعتبرت أن تحقيق هذا الهدف هو المفتاح لضمان حقوق الشعب الفلسطيني وإرساء أسس السلام العادل والدائم في المنطقة.

 

وأضافت الوزيرة أن تصويت الكنيست الأخير يعكس موقفًا غير بنّاء ويزيد من تعقيد الأوضاع، مؤكدةً أن هذا القرار يتناقض مع التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني ويتجاهل القرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

 

ودعت حجة لحبيب المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية والعمل بجدية على تطبيق حل الدولتين، مشيرةً إلى أن بلجيكا ستواصل دعمها للسلام ولحقوق الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حل الدولتین

إقرأ أيضاً:

فتوح: عدم وقف العدوان على شعبنا سيؤدي لإشعال المنطقة

رام الله - صفا قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح إن عدم تطبيق القرارات الدولية التي تدين الاحتلال الإسرائيلي وتوقف العدوان على شعبنا في غزة والضفة الغربية، سيؤدي إلى إشعال المنطقة، والقضاء على أي فرصة لتحقيق السلام والاستقرار وإدخال المنطقة في حرب إقليمية تطال الجميع. وطالب فتوح، في بيان يوم الجمعة، المجتمع الدولي بضرورة التدخل لوقف جرائم الإبادة التي يرتكبها الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة وغزة. وأكد أن العدالة الدولية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وإنهاء الاحتلال هي الكفيل بتوفير الأمن والاستقرار الدوليين. وأضاف أن توسيع نطاق الحرب والعدوان ليشمل مدن ومخيمات الضفة الغربية، يأتي ضمن مخطط يهدف لإكمال إعادة احتلال الضفة وتوسيع حرب الإبادة والتطهير العرقي والتهجير القسري في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتنفيذ المشروع الاستيطاني التهويدي. وأشار فتوح إلى أن الإعلان عن تعيين ضابط عسكري إسرائيلي يكون مسؤولًا عن قطاع غزة هو إعلان رسمي واعتراف من حكومة اليمين الفاشية باحتلال القطاع وإعادة فرض السيطرة العسكرية عليه.

مقالات مشابهة

  • نادي الأسير الفلسطيني: الاحتلال يعتقل 146 مواطنا منذ بدء العملية العسكرية في الضفة الغربية
  • الصفدي يدين العملية في الضفة.. وزراء إسرائيليون يكذبون لتبرير قتل الفلسطينيين
  • جرافات الاحتلال تهدم جدار مقبرة الشهداء بالحي الشرقي في جنين بالضفة الغربية
  • فصائل فلسطينية: اشتباكات مسلحة مع الاحتلال في جنين بالضفة الغربية
  • قائد سرايا القدس بالضفة الغربية يوجه رسالة لنتنياهو ويتحدث عن مفاجأة بتل أبيب
  • تحذيرات أوروبية من انفجار الوضع في الضفة.. حل الدولتين في خطر
  • تحذيرات أوربية من انفجار الوضع في الضفة.. حل الدولتين في خطر
  • بينهم طفل.. رصاص الاحتلال الإسرائيلي يصيب عددا من الفلسطينيين بالضفة الغربية
  • فتوح يطالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف جرائم الإبادة بحق الفلسطينيين
  • فتوح: عدم وقف العدوان على شعبنا سيؤدي لإشعال المنطقة