اكاديمي سعودي: المساعدات السعودية لليمن تتجاوز الـ5 مليارات دولار في 10 سنوات”.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

تقرير: الصين ترفع معدلات الإقراض لأفريقيا للمرة الأولى منذ 7 سنوات

الجديد برس:

أظهرت دراسة مستقلة، أن المقرضين الصينيين وافقوا على قروض بقيمة 4.61 مليار دولار لأفريقيا، في العام الماضي، وهو ما يمثل أول زيادة سنوية منذ عام 2016.

وكانت أفريقيا قد حصلت على أكثر من 10 مليارات دولار من القروض سنوياً من الصين، بين عامي 2012 و2018، وذلك بفضل مبادرة “الحزام والطريق”، التي أطلقها الرئيس الصيني، شي جين بينغ، حينها.

وأظهرت دراسة أجراها مركز “سياسة التنمية العالمية” في جامعة بوسطن الأمريكية، أن الرقم المسجل عام 2023، وهو زيادة بمعدل ثلاثة أضعاف مقارنة بالعام 2022، يظهر أن الصين حريصة على الحد من المخاطر المرتبطة بالاقتصادات المثقلة بالديون، مشيراً إلى أن “بكين تتطلع إلى مستوى متوازن أكثر استدامة للإقراض وتجري تجارب على استراتيجية جديدة”.

وتأتي هذه المعطيات الجديدة في الوقت الذي تستعد فيه بكين، لاستضافة الزعماء الأفارقة الأسبوع المقبل، من أجل حضور “منتدى التعاون الصيني الأفريقي” الذي يُعقد كل 3 سنوات.

ووفق الدراسة “تم إبرام 13 صفقة قرض في العام الماضي شملت 8 دول أفريقية واثنين من المقرضين المتعددين الأفارقة”، مبيّنة أن “أكبر البنود في العام الماضي تشمل قرضاً بنحو مليار دولار من بنك “التنمية الصيني” إلى نيجيريا من أجل مشروع السكك الحديدية من كادونا إلى كانو”.

وأوضحت دراسة جامعة بوسطن أن “الصين قفزت إلى المركز الأول في الإقراض الثنائي للعديد من الدول الأفريقية مثل إثيوبيا في السنوات الأخيرة”، قائلةً إن “الصين أقرضت القارة ما مجموعه 182.28 مليار دولار ما بين 2000 و2023″، حيث ذهب الجزء الأكبر من التمويل إلى قطاعات الطاقة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ولفتت إلى أن “ما يقرب من عُشر القروض المقدمة في عام 2023، كانت مخصصة لثلاثة مشاريع للطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية، وهو ما يوضح رغبة الصين في الانتقال إلى تمويل الطاقة المتجددة بدلاً من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم” وفق ما ذكرت الدراسة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية للشهر الحادي عشر على التوالي في أغسطس بفضل الطلب القوي على الرقائق
  • أسعار الذهب في المملكة العربية السعودية اليوم الأحد 1 سبتمبر 2024
  • بعد سنوات من الغربة.. أزمة قلبية تنهي حياة مهندس شاب أثناء عمله في السعودية
  • أمير سعودي يتعرض للسرقة في أمريكا ويكشف التفاصيل
  • زيادة ملحوظة .. صادرات مصر من الإطارات تتجاوز 56 مليون دولار
  • في 7 أشهر.. صادرات الشاي التركي تتجاوز 14.8 مليون دولار
  • تقرير: الصين ترفع معدلات الإقراض لأفريقيا للمرة الأولى منذ 7 سنوات
  • السجن وغرامة بملياري دولار لمديري شركة سعودية عملاقة.. ما القصّة؟
  • السجن وغرامة ملياري دولار لمديري شركة سعودية عملاقة.. ما القصّة؟
  • مصر تحتل الصدارة فى جذب الاستثمارات الأجنبية بـ10 مليارات دولار