الحاصل دا كلو من حاجة اسمها ثورة ديسمبر اللعينة
حميدتي ما كان بقدر يرفع راسو شبر لو ما ثورة ديمسبر .. حتقولي طيب حميدتي زاتو العملو منو .. حميدتي قبل ثورتكم دي حاجة وبعدها حاجة تانية ما عندها أي علاقة بحميدتي ولا الدعم السريع أيام البشير ..

ما خطأ إنك تعمليك قوات عندها وضعية خاصة دي حاجة موجودة في كتير من الدول العظمى ومافيها أي مشاكل .

. الخطأ إنك تخلي القوات دي تكبر وتتوسع .. ودا ما حصل إلا بسبب ثورة ديمسبر ..

حمديتي من بعد 11 ابريل 2019 بدأ يرفع راسو والبلد كان فيها سيولة أمنية كبيرة مع وجود الناس في اعتصام القيادة فما كان في اي طريقة للدخول في صدام عسكري معاو .. وحتى بعد اعتصام القيادة وبالرغم من انو هو الاتسبب فيو ما كان في طريقة للدخول في صدام عسكري معاو .. ودا بسبب السواقة بالخلا الساقوها القحاتة للناس في مطالب كتيرة وكل الضغط الكانوا بضغطوه القحاتة للمجلس العسكري باستخدام كرت الشارع (والكان كرت ضاغط فعلاً وقتها ومافي زول بيقدر ينكر كدا) قدروا يجوا السلطة وبعدها حميدتي بدأ يرفع يتوسع جدا ويكبر ولو تمت أي محاولة لايقافو وقتها كان خشى في حرب وصدام عسكري وكان وقتها اتقوى بالشارع وبلاشك كان حيتغلب .. فما كان في اي طريقة لايقافو من تمددو .. لانو كان حيظهر انو هو حامي الثورة من انقلاب عليها من الكيزان وكان لسة وقتها الشارع دمية في يد القحاتة .. لمن بدأت فزاعة الشارع تموت وطوبة القحاتة اترمت حميدتي ما لقى أي ضهر يحميو ويحمي مشروعو التوسعي .. أنا ما عايز أدافع عن برهان ولا أبرر موقفو برهان في رأيي شخص ضعيف وكان عندو أخطاء كتيرة ولكن تبقى الحقيقة التي لا يسع نكرانها إنو مسألة ايقاف الدعم السريع وقتها كانت معقدة جداً وما بالبساطة البتكلم بيها كتير من الناس .. ودا كلو بسبب كارثة سوداء حصلت في البلد دي اسمها ثورة ديسمبر دخلت البلد في سيولة أمنية كبيرة.

في حاجة لازم الناس تفهما .. ثورة ديسمبر دي ثورة قامت من يومها بكل غفلة وتعامي وجهل عن حاجات كتيرة تتعلق بالبلد وطبيعة تحدياتا الأمنية والتعقيدات السياسية عليها المرتبطة بالاستهداف الأجنبي المتواصل عليها وإنو جهاز الأمن والاستخبارات العسكرية روحهم بتطلع عشان يقفلوا الثغرات الأمنية اللي لو اتفتحت تاني قفلها صعب ومن خلالها شلالات موية بتدفق كانت الأجهزة دي سد منيع في وشها .. ثورة عبارة عن مجموعة من الشباب قاموا متاثرين بصفحة في الفيس البوك وشايلهم الحماس والعاطفة والهتافات الرنامة .. وكانت للأسف أكبر سوسة نخرت في جسد التماسك الأمني للبلد المنها حصلت كل الانهيارات الحصلت بما فيها الانهيار الاقتصادي.

الناس لو لسة ما استفادت من الحرب دي اقل شي في عدم تكرار المآسي تاني .. يبقى مافي اي عمار للبلد دي تاني.

البوست دا كتبتو لانو لقيت لي مقطع حايم بظهر فيو بعض افراد لجان المقاومة بعدما الجيش والكيزان الكانوا بهتفوا ضدهم حرروا ليهم ام درمان قدروا يادوب يتنفسوا وطلعوا ليهم فيديو قالوا هم قاعدين في ام درمان مستنفرين مع الجيش وفي مستشفى النو وقالوا ليك عقبال وطن خالي من الجنجويد والكيزان ???? وطبعاً دا تمهيد منهم عشان يرجعوا لفارغتهم السقطت حجر البلد.

المقداد خالد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: کان فی ما کان

إقرأ أيضاً:

"دولت فهمي" ضحت من أجل البلاد.. فأحياها التاريخ

دولت فهمي.. هي درة تاج نساء مركز مطاي و"جان دارك" محافظة المنيا، حيث ذكر المؤرخون المهتمون بتوثيق دور المرأة المصرية، السيرة الذاتية لإبنة مركز مطاي  شمال محافظة المنيا الثائرة "دولت فهمي" .

دولت فهمي واحدة من فتيات مركز مطاي، وتحديدا هي إبنة قرية أبو عزيز، وتنتمي إلى أسرة من الأشراف، وهي مناضلة من أبطال ثورة 1919، قدمت أعمالا وطنية خارقة للعادة، خلال عمرها  الذي لم يتجاوز ال  34 عاما، ولدت عام1889، استشهدت ضحية الظلم، والجهل على يد أحد  أشقائها عام 1923، إنتقاما لشرف لم يدنس ، وغسلا العار لم يحدث .

كانت "دولت فهمي" من اوائل الفتيات اللاتي تعلمن في صعيد مصر، وإحدى رائدات التعليم، عملت دولت مدرسة بإحدى مدارس البنات بالقاهرة، ثم وكيلة لها، تشربت الوطنية منذ صغرها، و انضمت لعضوية الحزب الوطني، وربطتها علاقة وثيقة  بـ الزعيم الوطني مصطفى كامل ، واشتهرت  بكراهيتها و عدائها للمحتل الإنجليزي ، و عبرت عن مواقفها  ضد الإنجليز بمجموعة من المقالات ، التي نشرت بالصحف في ذلك الوقت ، وخاصة صحيفة "اللواء"  جريدة الحزب الوطني، وعندما اندلعت ثورة 1919 ، لم تفارق دولت فهمي  "بيت الأمة' ، وكانت في طليعة السيدات الثائرات ، اللائي عملن مع صفية زغلول، وهدى  شعراوي، وشاركت في كافة المظاهرات التي اشتركت فيها السيدات .

وعندما أعلنت " مديرية المنيا" في ذلك الوقت قيام إمبراطورية المنيا المستقلة أو جمهورية المنيا، أعلنت دولت فهمي رفضها لهذا التصرف، خوفا من استغلال الإنجليز له ضد مصلحة مصر، مما يدفعهم إلى  التفكير في تقسيم مصر، وقد فسرت رفضها لإعلان استقلال المنيا  في خطاب أرسلته إلي الدكتور" محمود عبد الرازق" أحد قيادات الثورة في المنيا، وقد كان من رموز ثورة المنيا وأبطالها الشاب المناضل «عبد القادر شحاتة» ، وهو أيضا من أبطال ثورة 1919 المجهولين، وقد سمعت عنه "دولت" كثيرا و لكنها لم تره أو تلتق به إلا مرة واحدة بعد  الثورة بأربعة أعوام كاملة. 

وكان لقاء" دولت" بشحاته  سببا في موتها ، حيث نفذ شحاتة بإعتباره  عضوا في جمعية سرية تناهض الإنجليز عملية إغتيال لأحد قادة الإنجليز ، وإلقي القبض عليه ، وأصبح قاب قوسين من حبل المشنقة  ، رغم عدم ضبطه متلبسا، إلا أن الإنجليز كانوا يعلمون نشاطاته الوطنية و يتربصون به ، ففي لحظة فارقة قامت "جان دارك المصرية" بعمل بطولي يفوق الخيال.

وتوجهت إلى المحققين، وطلبت مقابلتهم، بصفة عاجلة لأن لديها أقوالا هامة  بخصوص قضية عبدالقادر شحاتة ، فأذن لها فورا ، وكانت المفاجأة تقديمها لإعتراف وهمي بأنها 'عشيقة شحاتة"، و أنه ليلة الحادث كان يبيت معها بمسكنها، ورغم الضغوط الهائلة التي تعرضت لها و التي وصلت إلى حد التعذيب لم تتراجع عن أقوالها ، ووصل الخبر إلى أشقائها في «أبو عزيز» .

ولم يكن سوى قرار نهائي، و فوري واحد بلا رجعة ، هو قتلها وغسل العار، وذهب اشقائها إليها بعد   إنتهاء التحقيقات، وتظاهروا بتصديقها، ولكنهم صمموا أن تصحبهم إلى القرية  لتجلس في ديوان العائلة ، و تحكي قصتها  أمام الجميع حتى يرفعوا رؤوسهم من جديد ، ومن محطة قطار مطاي اصطحبوها إلي القرية التي وصلوها ليلا ، ولم يدخلوا بها إلى القرية بل توجهوا إلى طريق المقابر ، لم تحاول  دولت الصراخ او الإستغاثة  ، واكتفت كما صرحوا فيما بعد بالقسم على صدق ما قالت، وأوصتهم برفع رؤؤسهم ، وفي.نظرات عتاب قاسية مؤلمة تذبحهم بها قبل أن يذبحوها ، تتلو الشهادة و هي ترفع رأسها بفخر لا يعرفه من يدعون الشرف ، " ماتت" دولت من أجل أن تحيا في صفحات التاريخ

مقالات مشابهة

  • "دولت فهمي" ضحت من أجل البلاد.. فأحياها التاريخ
  • ميلان يخمد ثورة لاتسيو بتعادل مثير
  • لأول مرة في تاريخه.. بيراميدز يرفع كأس مصر
  • شاغل عيون الناس.. أغاني حماقي الجديدة تُحمِس جمهور حفل السعودية للمرة الثانية
  • أبوالغيط: مبادرة السلام مطروحة على إسرائيل منذ 22 عاما
  • موقع أمريكي يتنبأ باندلاع ثورة شعبية في ليبيا
  • الذكاء الاصطناعي يرفع مبيعات الهواتف
  • مجالسُ حكماءٍ “صارَ وقتها”.. بقلم: ناظم عيد
  • أحمد سعد.. كلمات أحدث أغانيه "بنت ناس"
  • الوزراء يرفع سعر توريد طن قصب وبنجر السكر