تم تسجيل دخول حوالي 538 ألف مسافر عبر الموانئ المغربية إلى غاية 15 يوليوز الجاري ضمن عملية « مرحبا 2024″، بزيادة قدرها 4 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من « مرحبا 2023″، حسب ما أفاد به  محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك.

وتوقع عبد الجليل، في معرض تقديمه لعرض حول « الحصيلة المرحلية لعملية مرحبا 2024 » بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية، بمجلس المستشارين، على غرار السنوات الماضية، أن يشهد المغرب خلال هذه السنة توافد عدد مهم من أبناء الجالية بالخارج لزيارة وطنهم، موضحا أن الوزارة والمؤسسات التي توجد تحت وصايتها عملت على مضاعفة الجهود لتوفير عرض كاف لتغطية الطلب المرتقب من حيث خطوط النقل البحري والجوي والنقل الطرقي الدولي، إلى جانب مواكبة شركات النقل المعنية بعملية مرحبا ومنحها تراخيص النقل اللازمة.

وبالنسبة لمكونات عرض النقل الجوي، أعلن عبد الجليل أن الوزارة قامت بتعبئة ما مجموعه 29 سفينة، تؤمن 535 رحلة أسبوعية على مجمل الخطوط البحرية التي تربط الموانئ المغربية بنظيرتها في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا بسعة إجمالية أسبوعية تقدر بـ 487 ألف مسافر و130 ألف سيارة.

وبخصوص النقل الجوي، تم الترخيص لـ 52 شركة للنقل الجوي، لتنظيم 2060 رحلة منتظمة كمعدل أسبوعي تربط المغرب بـ 135 مطار دولي و52 بلدا، وهو ما يمثل تطورا بنسبة 15 في المائة مقارنة بالفترة الصيفية لسنة 2023.

وأوضح وزير النقل أيضا، أن شركة الخطوط الملكية المغربية، أطلقت برنامجا خاصا بالفترة الصيفية، يروم دعم عرضها وتحسين برامج رحلاتها والاستجابة لارتفاع الطلب خلال فصل الصيف، وذلك عبر توفير أزيد من 6,5 ملايين مقعد، أي بزيادة قدرها 300 ألف مقعد مقارنة مع سنة 2023، موزعة على 90 وجهة عبر القارات الأربع.

وسجل أنه سيخصص نصف هذه المقاعد لربط 11 مطارا مغربيا بـ 37 وجهة أوربية بمعدل 671 رحلة أسبوعيا، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن تؤمن الشركة وحدها حوالي ثلث الرحلات المبرمجة، لافتا إلى أن أوربا تعد الوجهة الرئيسية لرحلات الشركة، تليها إفريقيا ثم أمريكا الشمالية والشرق الأوسط.

وفي ما يتعلق بالنقل الطرقي الدولي للمسافرين عبر الحافلات، أكد عبد الجليل أنه تم توفير عرض كاف من خدمات النقل، يضم 75 شركة للنقل الدولي، منها 35 شركة مغربية تقوم باستغلال 69 خطا للنقل الدولي للمسافرين، تربط كلا من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا بالمغرب، وتؤمن حوالي 288 رحلة أسبوعيا، أي ما يعادل قدرة استيعابية تبلغ 14 ألف و400 مقعد.

وعلى مستوى النقل السككي، أوضح الوزير أن المكتب الوطني للسكك الحديدية عمل على تعزيز العرض ببرمجة 48 قطارا يوميا لربط طنجة بمختلف مدن المملكة، وكذا 38 قطارا لربط مطار محمد الخامس بوتيرة قطار كل ساعة طوال اليوم.

 

كلمات دلالية المسافرين الموانئ النقل عملية مرحبا مغاربة العالم

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المسافرين الموانئ النقل عملية مرحبا مغاربة العالم عبد الجلیل

إقرأ أيضاً:

مصر للطيران تمنح رضيعا تذكرة سفر مجانية مدى الحياة

أهدت مصرللطيران_الناقل الوطني المصري لمولود جديد علي متن رحلة مصر للطيران المتجهة إلي دوالا بالكاميرون تذكرة سفر مجانية مدي الحياة، حيث وضعت راكبة كاميرونية الجنسية طفلها على متن طائرة مصر للطيران في رحلتها رقم MS887 بطائرة من طراز B737-800 والمتجهة من مطار القاهرة الدولي إلى مطار دوالا الدولي بالكاميرون.

هذا وقد قام طاقم رحلة مصر للطيران بمساعدة الراكبة التي وضعت مولودها أثناء الرحلة، وفور الانتهاء من عملية الوضع داخل الطائرة، أُجري طاقم الرحلة كافة الإسعافات الأولية الضرورية للأم والمولود.

وهبطت طائرة مصر للطيران اضطراريا بمطار الكُفـرة الدولي (جنوب ليبيا)، حيث تم التنسيق مع السلطات الليبية بالمدينة لاستقبال حالة الولادة ونقلها إلى مستشفي الكُفرة لمتابعة حالتها ورعايتها.

وأكملت رحلة مصرللطيران طريقها إلي مطار دوالا بالكاميرون وذلك بعد الاطمئنان على صحة السيدة الكاميرونية وطفلها وتلقيهما الرعاية الصحية الكاملة.

مقالات مشابهة

  • اجتماع يناقش أسباب تأخير عفش ركاب رحلة اليمنية إلى مطار الملكة عليا
  • اجتماع يناقش أسباب تأخير عفش ركاب رحلة “اليمنية” إلى مطار الملكة عليا
  • وزير النقل والأشغال العامة يطلع على سير العمل في ميناء الحديدة
  • النقل الجوي في المغرب: رقم قياسي بلغ 18,1 مليون مسافر عند متم يوليوز 2024
  • وزير النقل والأشغال يشيد بجهود قيادة وموظفي مؤسسة موانئ البحر الأحمر ويؤكد أهمية تطوير الأداء 
  • رقم قياسي..توافد 10 ملايين سائح على المغرب عند متم يوليوز
  • «ولد في السماء».. مصر للطيران تهدي مولود على طائرتها تذكرة سفر مدى الحياة
  • مصر للطيران تمنح رضيعا تذكرة سفر مجانية مدى الحياة
  • ميناء طنجة: تراجع مفرغات الصيد البحري بنسبة 29%
  • وزير النقل يعلن من تركيا البدء بتنفيذ طريق التنمية منتصف العام المقبل