في حديث للجزيرة نت، تناول رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية  تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار مع إسرائيل، وقدرات المقاومة وخصومها، وتداعيات طوفان الأقصى على القضية الفلسطينية.

وقد أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة لا تتقدم بسبب إسرائيل.

وأوضح أن حماس قبلت بنود وقف إطلاق النار بناءً على طلب الدول الصديقة، وقيل لها إن إسرائيل قبلت هذه البنود أيضًا، لكن نتنياهو تراجع عن الاتفاق بدون تقديم أسباب، بل زاد من هجماته وواصل المجازر، مشيرا إلى أحداث مجزرة خان يونس.

واعتبر أن نتنياهو يماطل في مفاوضات وقف إطلاق النار التي تجري بوساطة من مصر وقطر وأمريكا، وأن هدفه هو استمرار الحرب إلى وقت الانتخابات الأميركية لأنه يراهن على فوز ترامب.

وعاد إسماعيل هنية للتأكيد على أن السابع من أكتوبر/تشرين الأول هو بداية جديدة لتاريخ فلسطين، قائلا إنه " نصر كبير لنا وهزيمة عظيمة لإسرائيل، فلقد أظهرنا للعالم أن إسرائيل يمكن هزيمتها".

واعتبر هنية أن العالم بدأ كله يتحدث عن فلسطين، وأن الملايين اليوم يدعمونها.

 وعن الوضع الإنساني في غزة، أفاد هنية بأن المجازر مستمرة بلا رحمة، وإسرائيل تقصف أماكن وجود المدنيين العزل بشكل وحشي، مذكرا بما حدث في خان يونس.

وحتى الحين أدى العدوان على غزة إلى استشهاد نحو 39 ألف فلسطيني معظمهم نساء وأطفال.

وأضاف رئيس المكتب السياسي لحماس أن الناس في غزة يعانون من الجوع، "فلم تصل أي مواد غذائية لشمال غزة منذ شهور، والناس يسقطون في الشوارع من الجوع، وللأسف الأزمة الإنسانية منسية ولا أحد يذكرها".

معركة الحرية

وبخصوص عدد الشهداء الذين سقطوا في الحرب قال هنية في الحوار ذاته إن حماس كانت دائمًا تقدم الشهداء، وإسرائيل كانت تقوم بالمجازر دائمًا.

وأضاف "قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول فقدنا آلاف الشهداء"، متسائلا "ماذا حصل في ذلك الوقت؟ هل سمع العالم صوتنا؟ هل استجابوا؟ إسرائيل قتلت آلاف الفلسطينيين في الضفة الغربية حتى الآن. هل هذا بسبب حماس؟"

وأضاف أن من ينتقدون عمليات حماس هم من ينتقدونها في جميع الأحوال.

ويشير هنية بإصرار إلى أن الحركة تخوض معركة من أجل الحرية وتضحي بأرواح أبنائها لتحرير الأراضي المحتلة،

وقال إن هناك من لا يفعل شيئًا لإنهاء هذا الاحتلال سوى الانتقاد. وأضاف أن المقاومة لا تزال قوية، وتدافع بشجاعة، ولديها القوة العسكرية للصمود لفترة طويلة.

وختم هنية بالقول "نحن نثق بالله وسنحقق النصر بإذنه. نحن مستعدون للتضحية بأرواحنا في هذا السبيل".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتبادل قوائم أسرى للإفراج عنهم

نقل موقع "واللا" الإسرائيلي عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين تسجيل تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بين "حماس" وإسرائيل، وتبادلهما قوائم بالأسرى والرهائن.
وأشارت المصادر إلى أن "تقدما طرأ في المفاوضات بين الجانبين حول تفاصيل الاتفاق وتبادلا عبر الوسطاء قوائم بأسماء الأسرى الإسرائيليين وكذلك الأسرى الفلسطينيين الذين يطالبان بتحريرهم.

ولفت المسؤولون إلى أن "جولتي المفاوضات في القاهرة والدوحة، الأسبوع الحالي تركزت على محاولة الاتفاق على كافة تفاصيل تنفيذ الاتفاق والتوصل لوقف إطلاق نار في قطاع غزة، وأن الموضوع المركزي كان تبادل الأسرى".

يشار إلى أن هذه الأنباء عن الانفراجات تأتي في اليوم الذي صادق فيه الكابينيت الإسرائيلي على الخرائط التي تقضي باستمرار بقاء الجيش الإسرائيلي في محور "فيلادلفيا"، في إطار الاتفاق المنتظر.

كما أكد "واللا" أن "البيت الأبيض معني بالتوصل إلى اتفاق حول تفاصيل تطبيق الاتفاق، ثم طرحها كجزء من رزمة شاملة، لحين إقناع زعيم "حماس"، يحيى السنوار، ونتنياهو بتقديم تنازلات في عدد من المواضيع الكبرى التي يزال مختلف حولها كي يكون بالإمكان إخراج اتفاق شامل إلى حيز التنفيذ".

وذكرت مسودة الاتفاق أنه يتعين على "حماس" الإفراج عن 33 رهينة على قيد الحياة وبينهم نساء ورجال فوق سن 50 عاما ورهائن مرضى، وإذا لم يكن بحوزة الحركة 33 أسيرا كهؤلاء فإن عليها أن تستكمل العدد بإعادة جثث رهائن.

مقالات مشابهة

  • حماس: نحمل نتنياهو والإدارة الأمريكية مسئولية تعثر مفاوضات وقف إطلاق النار
  • نتنياهو بعد استعادة جثامين 6 رهائن من غزة: حماس قتلتهم وسنلاحقها
  • إسرائيل: لقاح شلل الأطفال لن يوقف إطلاق النار في غزة
  • دبلوماسيون: استمرار «حرب غزة» يهدد بتفجير المنطقة
  • سيرغي لافروف يكشف هدف إسرائيل من اغتيال إسماعيل هنية
  • هاريس تعلن بصراحة: لن أمنع السلاح عن إسرائيل (شاهد)
  • “واللا”: تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتبادل قوائم أسرى للإفراج عنهم
  • أستاذ بجامعة القدس: شروط نتنياهو تعرقل اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • إعلام عبري: تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتبادل قوائم أسرى للإفراج عنهم
  • “أبو شجاع” يتوقع استشهاده ووالده يتحدث عن صفاته