يمن مونيتور/ وكالات

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن الفحوصات أظهرت وجود فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في القطاع جراء تدمير الاحتلال الإسرائيلي للبنية التحتية، محذرة من “كارثة صحية حقيقية”.

وقالت الوزارة -في بيان نشر مساء اليوم الخميس- إنه “تم إجراء فحوصات لعينات من الصرف الصحي بالتنسيق مع اليونيسيف (منظمة الأمم المتحدة للطفولة)، وأظهرت النتائج وجود الفيروس المسبب لشلل الأطفال”.

وأضاف البيان أن وجود الفيروس “في مياه الصرف الصحي التي تتجمع وتجري بين خيام النازحين وفي أماكن وجود السكان نتيجة تدمير البنية التحتية يمثل كارثة صحية جديدة”.

وأشارت الوزارة إلى “الزحام الشديد مع شح المياه المتوفرة وتلوثها بمياه الصرف الصحي وتراكم أطنان القمامة ومنع الاحتلال لإدخال مواد النظافة بما يشكله ذلك من بيئة مناسبة لانتشار الأوبئة المختلفة”.

وقالت إن رصد الفيروس المسبب لشلل الأطفال “ينذر بكارثة صحية حقيقية، ويعرض آلاف السكان لخطر الإصابة بشلل الأطفال”، داعية إلى “وقف العدوان الإسرائيلي فورا وتوفير المياه الصالحة للاستخدام وإصلاح خطوط الصرف الصحي وإنهاء تكدس السكان في أماكن النزوح”.

من ناحية أخرى، قالت وزارة الصحة الإسرائيلية إن هناك دلائل تشير إلى وجود سلالة من “فيروس شلل الأطفال 2” بعد فحص عينات من الصرف الصحي في قطاع غزة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية أن وزارة الصحة أوصت الجيش بتطعيم جنوده ضد مرض شلل الأطفال بسبب ظهور الفيروس في قطاع غزة.

وقد حذرت منظمات دولية مرارا من أن تدمير الاحتلال الإسرائيلي للبنية التحتية للمياه والصرف الصحي في قطاع غزة، وإجباره السكان على النزوح والاكتظاظ في مناطق ضيقة مع حجب إمدادات الغذاء والمياه، أدى إلى تصاعد خطر الأمراض والأوبئة القاتلة.

ويشن الاحتلال حرب على قطاع غزة منذ أكثر من 9 أشهر، وقد وصفها خبراء دوليون بالإبادة الجماعية، حيث استشهد قرابة 39 ألف فلسطيني وأصيب أكثر من 89 ألفا بجروح -وفقا لإحصاءات وزارة الصحة في غزة- كما دمر الاحتلال حوالي 70% من البنية التحتية المدنية من منازل ومدارس ومستشفيات.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي شلل الأطفال قطاع غزة وزارة الصحة شلل الأطفال الصرف الصحی فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يجرف ويدمر البنى التحتية داخل مخيم نور شمس بطولكرم

أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها بأن وسائل إعلام فلسطينية قالت، إن جيش الاحتلال يقوم بأعمال تجريف وتدمير للبنى التحتية داخل مخيم نور شمس بطولكرم، وقوات الاحتلال تدفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى الحي الشرقي في مدينة جنين شمال الضفة الغربية، وإصابة شاب فلسطيني واعتقاله بعد اقتحام منزله في بلدة برقين غرب جنين.

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان.

ودمَّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض، بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

مقالات مشابهة

  • خطة تطعيم عاجلة ضد شلل الأطفال في غزة: 640 ألف طفل و1.3 مليون جرعة في 72 ساعة
  • بدء حملة التلقيح ضد شلل الأطفال في وسط قطاع غزة
  • “الإغاثة الطبية بغزة”:التحديات أمام تطعيم الأطفال تتطلب حماية شاملة ووقف العدوان الإسرائيلي
  • تحذيرات أممية.. تطورات جديدة تهدد توصيل المساعدات المنقذة لغزة
  • (وكالة).. السعودية واليونان تنسقان لتجنب كارثة “سونيون” في البحر الأحمر
  • “الطاقة والبنية التحتية” و”رأس الخيمة للبترول” تتعاونان في مجالات الجيولوجيا والطاقة
  • محافظ المنيا يلتقي أهالي «عزبة طهران» ويوجه بحل مشاكلهم
  • منظمة الصحة العالمية: الاحتلال يوافق على “هدنات إنسانية” في غزة للتلقيح ضد شلل الأطفال
  • جيش الاحتلال يجرف ويدمر البنى التحتية داخل مخيم نور شمس بطولكرم
  • إعلام عبري: قناصة “حماس” أكبر تهديد لجيش الاحتلال في غزة