سرايا - قالت هيئة البث الإسرائيلية إن محكمة العدل الدولية قد تنشر غدا الجمعة "رأيا وموقفا صعبا" ضد إسرائيل.

وأضافت هيئة البث أن التقديرات تشير إلى أن يتضمن رأي المحكمة موقفا رافضا لاستمرار سيطرة إسرائيل على المناطق المحتلة.

وكانت محكمة العدل الدولية أعلنت قبل أسبوع أنها ستبدي رأيها يوم 19 يوليو/تموز الجاري في العواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967.



وقدم عدد قياسي بلغ 52 دولة الدفوع والحجج أمام المحكمة في فبراير/شباط الماضي لكشف العواقب القانونية لتصرفات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية بعد أن طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2022 مشورة المحكمة.

وأي رأي تصدره أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة لن يكون ملزما، ولكنه يأتي وسط ضغوط قانونية دولية متزايدة على إسرائيل بشأن الحرب في قطاع غزة، وقد يؤدي رأي المحكمة تبعا لذلك إلى زيادة الضغوط السياسية عليها بسبب حربها المدمرة والمستمرة منذ 9 أشهر على قطاع غزة.

وفي 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية إصدار "رأي استشاري" غير ملزم بشأن "التبعات القانونية الناشئة من سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية".

وكانت الولايات المتحدة شددت على وجوب عدم إلزام إسرائيل قانونا بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة بدون أن تحصل على ضمانات أمنية.

والمحكمة التابعة للأمم المتحدة هي المحكمة الدولية الوحيدة التي تفصل في النزاعات بين الدول وتقدم آراء استشارية في القضايا القانونية الدولية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يستهدف 40 هدفا مدنيا في غزة يواصل انتهاكاته بالضفة

الاراضي الفلسطينية "أ ف ب": واصل الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية في شمال الضفة الغربية لليوم الثاني، مما أدى إلى ارتفاع عدد الشهداء إلى 15، بينهم قائد في حركة الجهاد الإسلامي، محمد جابر. واشارت الأمم المتحدة إلى أن هذه العمليات قد تفاقم الوضع الكارثي في الأراضي الفلسطينية، داعيةً لوقف فوري للأعمال الإسرائيلية. وأفادت حركة الجهاد الإسلامي عن استشهاد جابر، مؤكدةً أن استمرار العدوان لن يُكسر إرادة الشعب الفلسطيني.

وفي المخيمات، أبلغ السكان عن نقص حاد في المياه، حيث يكافح نحو نصف سكان طولكرم للحصول على الماء. وفي جنين، هجر السكان الشوارع بسبب إطلاق النار. واعتقلت القوات الإسرائيلية 45 شخصًا على الأقل في الضفة الغربية.

على الجانب الآخر، تواصل القصف الإسرائيلي لقطاع غزة، حيث استشهد ثمانية فلسطينيين في غارات جديدة. وذكر الجيش أنه قصف نحو 40 هدفًا في غزة، مع وجود عمليات مستمرة في رفح وخان يونس.

فيما يتعلق بالجهود الدولية، دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف العمليات الإسرائيلية، بينما ندد الاتحاد الأوروبي بتوسيع الحرب من غزة. وتسبب القصف في غزة باستشهاد أكثر من 40 ألف شخص، مع تأكيد الأمم المتحدة أن معظم الضحايا من النساء والأطفال.

على صعيد المفاوضات، لا تزال جهود الوساطة جارية بين إسرائيل وحماس، حيث تسعى دول مثل قطر ومصر والولايات المتحدة للتوصل إلى هدنة تشمل إطلاق سراح رهائن مقابل الإفراج عن معتقلين فلسطينيين. هذه المحادثات تأتي في وقت يتصاعد فيه العنف، مما يزيد من تعقيد الوضع الإنساني في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • بعمليات نوعية للمقاومة الفلسطينية في الضفة.. مصرع جندي إسرائيلي وكمائن محكمة في جنين
  • فورين أفيرز: سقوط محمود عباس وفشل السلام الوطني
  • وزير العدل الفلسطيني الأسبق: عدوان الاحتلال على الضفة الغربية وغزة لخلق سياسة الأمر الواقع
  • محامون في بريطانيا يتحركون دفاعا عن نتنياهو ضد مدعي عام الجنائية الدولية
  • محامون في بريطانيا يتحركون دفاعا عن نتنياهو ضد مدع عام الجنائية الدولية
  • محكمة تونسية تقبل طعن المرشح عماد الدايمي.. هكذا علّقت هيئة الانتخابات
  • أمين الأمم المتحدة يدين عمليات الاحتلال في الضفة الغربية
  • الاحتلال يستهدف 40 موقعا مدنيا في غزة ويواصل انتهاكاته بالضفة
  • الأمين العام للأمم المتحدة يدين قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بعمليات عسكرية في محافظات جنين وطولكرم وطوباس
  • الاحتلال يستهدف 40 هدفا مدنيا في غزة يواصل انتهاكاته بالضفة