مع إحياء ذكرى تفجير مركز لليهود في بوينس آيرس في الأرجنتين بمرور ثلاثة عقود عليها، انضمت الولايات المتحدة إلى أكثر من 30 دولة في إطلاق المبادئ التوجيهية العالمية لمكافحة معاداة السامية، وفق ما أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الخميس.

وفي عام 1994، اصطدمت شاحنة مليئة بالقنابل بمركز الاتحاد الأرجنتيني الإسرائيلي المشترك في بوينس آيرس ليودي بحياة 85 شخصا، وهو الحادث الأكثر دموية من نوعه في تاريخ الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية.

وكانت أعلى محكمة جنائية في الأرجنتين قد أنحت باللائمة، في أبريل، على إيران في الهجوم، قائلة إن جماعة حزب الله اللبنانية نفذته استجابة "لتصميم سياسي واستراتيجي" من إيران.

وتنفي طهران التورط في الهجوم وترفض تسليم مشتبه بهم، ولم تجدِ تحقيقات سابقة ومذكرات اعتقال من منظمة الشرطة الدولية "الإنتربول".

وقال وزير الخارجية، بلينكن في بيان إن واشنطن "يسرها أن تلعب دورا قياديا إلى جانب الاتحاد الأوروبي، ومنظمة الدولة الأميركية، وحكومة الأرجنتين، وحكومات وهيئات دولية"، بهدف تعزيز المبادئ التوجيهية العالمية لمكافحة معاداة السامية، داعيا المجتمع الدولي إلى تأييدها والالتزام بها.

وأضاف أن هذه المبادئ تحدد "الإجراءات العملية التي يمكن للحكومات والهيئات الدولية ومنظمات المجتمع المدني وأصحاب الضمائر الحية في كل مكان اتخاذها ضد معاداة السامية".

وتابع بلينكن أن الولايات المتحدة تكرم "ذكرى" من قتلوا في هذا الهجوم، ونتذكر العشرات من الجرحى، إضافة لمن قتلوا في تفجري آخر لحزب الله في بورغاس قبل 12 عاما.

وأكد التزام الجميع في محاسبة مرتكبي "الهجمات الشرسة"، مشيرا إلى أن تفجير بوينس آيرس كان يعتبر أكبر عملية قتل جماعي لليهود منذ المحرقة، قبل هجمات حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وقال إن الولايات المتحدة تدين ما نشهده من زيادة في جرائم الكراهية ضد اليهود أو الكراهية ضد المسلمين، وتدين "جميع مظاهر معاداة السامية وغيرها من أشكال الكراهية".

وكان الرئيس الأرجنتيني، خافيير ميلي، قد تعهد، الخميس، بتصحيح حالة التراخي والتناقضات التي استمرت لعقود في تحقيقات بشأن الهجوم.

وقال ميلي في خطاب، مساء الأربعاء: "اليوم، اخترنا التحدث بلا خوف، لا أن نظل صامتين"، وذلك قبل مراسم إحياء الذكرى في مبنى الاتحاد الخميس. 

وأضاف "سنرفع أصواتنا، ولن نقف مكتوفي الأيدي"، مشيرا إلى أنه سيقترح مشروع قانون سيسمح بمحاكمة المشتبه في تنفيذهم الهجوم غيابيا.

الأرجنتين تصنف حماس "منظمة إرهابية" أعنلت الرئاسة الأرجنتينة، الجمعة، عن تصنيف حركة حماس الفلسطينية "منظمة إرهابية"، وذلك في ظل التقارب المستمر بين رئيس البلاد، خافيير ميلي، وبين إسرائيل، وفقا لما ذكرت شبكة "إيه بي سي" الأميركية.

واتهم الادعاء العام الأرجنتيني مسؤولين إيرانيين بارزين وأعضاء بارزين أيضا في جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من طهران بإصدار أمر تنفيذ التفجير، بالإضافة إلى اتهامهم في هجوم في 1992 على السفارة الإسرائيلية في الأرجنتين كان قد تسبب في مقتل 22 شخصا.

وأعلن ميلي الأسبوع الماضي حركة حماس منظمة إرهابية بسبب هجومها في السابع من أكتوبر على إسرائيل بحسب وكالة رويترز.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: معاداة السامیة فی الأرجنتین

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: لقاح شلل الأطفال لن يوقف إطلاق النار في غزة

جددت إسرائيل نفيها تقارير تحدثت عن موافقتها على وقف تام لإطلاق النار، عبر "هدنة إنسانية"؛ بهدف تقديم لقاحات شلل الأطفال في غزة.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن "التقارير التي تتحدث عن وقف عام لإطلاق النار بهدف إعطاء لقاحات  في غزة غير صحيحة".

وأضاف: "لن تسمح إسرائيل إلا بممر إنساني تمر عبره المواد المخزنة، كما سيتم إنشاء مناطق محددة تكون آمنة لإعطاء اللقاحات لبضع ساعات".

والأربعاء الماضي، نفى مكتب نتنياهو حديث القناة الـ "13" الإسرائيلية عن موافقة إسرائيل على طلب أمريكي لـ "هدنة مؤقتة" في غزة من أجل حملة التطعيم، وقال إن الحديث يدور عن تخصيص أماكن محددة لأخذ اللقاحات.

والخميس، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن حماس وإسرائيل وافقتا على سلسلة "هدن إنسانية" يستمر كل منها 3 أيام في وسط القطاع وجنوبه وشماله؛ لتنفيذ حملة التطعيم ضد شلل الأطفال.

مقالات مشابهة

  • منظمة عالمية تحذر من انتشار مرض خطير بهذه المناطق اليمنية
  • 3 قتلى .. تفاصيل جديدة حول هجوم حاجز ترقوميا / شاهد
  • مقتل إسرائيلييْن وإصابة ثالث في هجوم على سيارة للشرطة غرب الخليل
  • استنفار إسرائيلي بعد عملية إطلاق نار على مركبة قرب الخليل
  • إسرائيل: لقاح شلل الأطفال لن يوقف إطلاق النار في غزة
  • يونيسف تطرح مناقصة لشراء لقاح جدري القردة لدول متضررة
  • تقدم في مباحثات التهدئة.. حماس وإسرائيل تتبادلان قوائم الأسرى
  • صحف عالمية: واشنطن تمنح العدو الضوء الأخضر لعملياته العسكرية في الضفة الغربية
  • حماس: هجوم جيش العدو الصهيوني على القافلة الأممية مُتعمد
  • كشف تفاصيل مخطط الهجوم على حفلات في فيينا