شدد ضابط المخابرات العسكرية الأمريكية السابق سكوت ريتر، في مقابلة مع الصحفي جارلاند نيكسون، على أن القوات الأوكرانية ستتعرض لا محالة للهزيمة في ساحة المعركة.

وأعرب الخبير العسكري الأمريكي، عن ثقته بأن الأوكرانيين لن يتمكنوا أبدا من قلب الوضع لصالحهم من وجهة النظر العسكرية.

وأشار ريتر إلى أن أعضاء الناتو، أقروا في قمة الحلف الأخيرة في واشنطن، بأنهم ببساطة لا يستطيعون تزويد نظام كييف بكل ما يحتاجه لمواصلة القتال.

ونوه الخبير بأن الجيش الروسي، على العكس من ذلك، يحصل على كل ما يحتاجه، وأن قوته العسكرية تنمو يوما بعد يوم.

وخلص ضابط المخابرات الأمريكي السابق إلى أن "مسار هذا الصراع يؤدي إلى حقيقة لا مفر منها، وهي أن أوكرانيا خسرت المرحلة العسكرية (من الصراع)".

وفي وقت سابق، رجح الخبير العسكري ألكسندر بيريندجييف، أن فلاديمير زيلينسكي المنتهي الصلاحية، يتلقى تقارير كاذبة عن المعارك قرب خاركوف، لذلك يتحدث عن انتصارات زائفة تحققها القوات الأوكرانية.

وشدد بيريندجييف على أن تصريحات زيلينسكي، مبنية على الجهل بالوضع الحقيقي على الأرض

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أعضاء تصريح منتهى الصلاحية صلاحية خبير عسكري صراع واشنطن مخابرات تصريحات القوات الاوكرانية الجيش الروسي

إقرأ أيضاً:

تخبط عسكري في أوكرانيا بعد تحطم طائرة التنين «إف 16»

تحطمت طائرة من طراز «إف 16» الأمريكية الشهيرة في سماء العاصمة الأوكرانية كييف، وقُتل قائدها، بعد أشهر من انتظار وصولها من الولايات المتحدة الأمريكية للمساعدة في الحرب الروسية الأوكرانية، ما أدى إلى تخبط عسكري كبير في الداخل الأوكراني.. فماذا حدث؟

بداية التخبط في أزمة تحطم وانفجار طائرة إف 16 كان تصريح جاء على لسان مصدر بوزارة الدفاع الأوكرانية لشبكة «CNN» الأمريكية، وهو أن خطًأ فرديًا كان وراء الحادث، لكن قوات الدفاع الأمريكية، نفت ذلك.

الرئيس الأوكراني يعلن إقالة قائد القوات الجوية

وبعد الحادثة المثيرة بـ48 ساعة تقريبًا، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسيكي إقالة قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك، قائلًا في خطاب ألقاه: «نحن بحاجة إلى حماية الناس. وحماية الأفراد والاعتناء بجميع جنودنا»، مضيفًا أن أوكرانيا بحاجة إلى تعزيز جيشها على مستوى القيادة، الأمر الذي دفع وسائل الإعلام للربط بين الإقالة والحادث.

لم تنته الأزمة

لم تتوقف الأزمة بشأن طائرة «إف 16» عن هذا فقط، بل خرج وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف، ونفى أن تكون إقالة قائد القوات الجوية مرتبط بتحطم الطائرة ووفاة قائدها، بحسب شبكة «CNN» الأمريكية.

وأكد «عمروف»، أن القضيتين منفصلتين، مشيرًا إلى أن الحادث كان مؤسفًا وكييف تحقق في الأمر: «نحن نحلل ما حدث، وفتحنا هذا الملف أيضًا لشركائنا (يقصد الولايات المتحدة) حتى يتمكنوا أيضًا من تحليله والتحقيق فيه معنا».

انتقادات للقوات الجوية الأوكرانية

ووجهت الحكومة الأوكرانية انتقادات لاذعة إلى ماريانا بيزوهلا، نائب رئيس لجنة الدفاع في البرلمان الأوكراني، وذلك بسبب مزاعم بأن طائرة «إف - 16» أسقطت بواسطة نظام دفاع جوي من طراز «باتريوت» عن طريق الخطأ، واستشهدت بمصادر لم تسمها في ادعائها وطالبت بمعاقبة المسؤولين عن هذا الخطأ، واتهمها «أوليشوك» - قبل إقالته - بتشويه سمعة القوات الجوية وتشويه سمعة شركات تصنيع الأسلحة الأمريكية، وقال إنه يأمل أن تواجه عواقب قانونية بسبب مزاعمها.

ضربة موجعة لأوكرانيا

وقتل الطيار الأوكراني أوليكسي ميس، في حادث تحطم الطائرة أثناء صد أكبر هجوم جوي تتعرض له كييف على الإطلاق من جانب روسيا، وشكَّل تحطم الطائرة الشهيرة ومصرع الطيار ضربة موجعة لأوكرانيا، فقد وصلت أولى طائرات إف - 16 إلى كييف خلال أغسطس الجاري، وكان الطيار «أوليكسي» أحد الطيارين القلائل في أوكرانيا المدربين على قيادة هذه الطائرات.

مقالات مشابهة

  • تخبط عسكري في أوكرانيا بعد تحطم طائرة التنين «إف 16»
  • لماذا يركز الاحتلال على مخيم جنين؟.. خبير عسكري يجيب
  • لماذا مددت إسرائيل تجنيد 350 ألف جندي احتياط لنهاية 2024؟
  • موقع أمريكي: الحملة العسكرية الأمريكية ضد اليمن فاشلت
  • خبير عسكري: لا خطط للاحتلال بغزة
  • خبير عسكري: لا خطط للاحتلال بغزة حاليا سوى بقائه وارتكاب المجازر
  • سينغ: أوستن سيبحث مع وزير الدفاع الأوكراني عملية الجيش الأوكراني في كورسك
  • تمت على مدار سنة كاملة.. مصدر عسكري: ضبط سرقة لمشجب تابع للجيش
  • خبير علاقات دولية: مصر تحذر من توسع الصراع إقليميا.. وتدعو لتحرك دولي عاجل
  • الدويري يوضح حول خيارات المقاومة للتعامل مع عملية الاحتلال شمالي الضفة