الجزيرة:
2024-09-01@07:57:52 GMT

إسرائيل تتوقع رأيا صعبا من محكمة العدل الدولية

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

إسرائيل تتوقع رأيا صعبا من محكمة العدل الدولية

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن محكمة العدل الدولية قد تنشر غدا الجمعة "رأيا وموقفا صعبا" ضد إسرائيل.

وأضافت هيئة البث أن التقديرات تشير إلى أن يتضمن رأي المحكمة موقفا رافضا لاستمرار سيطرة إسرائيل على المناطق المحتلة.

وكانت محكمة العدل الدولية أعلنت قبل أسبوع أنها ستبدي رأيها يوم 19 يوليو/تموز الجاري في العواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967.

وقدم عدد قياسي بلغ 52 دولة الدفوع والحجج أمام المحكمة في فبراير/شباط الماضي لكشف العواقب القانونية لتصرفات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية بعد أن طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2022 مشورة المحكمة.

وأي رأي تصدره أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة لن يكون ملزما، ولكنه يأتي وسط ضغوط قانونية دولية متزايدة على إسرائيل بشأن الحرب في قطاع غزة، وقد يؤدي رأي المحكمة تبعا لذلك إلى زيادة الضغوط السياسية عليها بسبب حربها المدمرة والمستمرة منذ 9 أشهر على قطاع غزة.

وفي 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية إصدار "رأي استشاري" غير ملزم بشأن "التبعات القانونية الناشئة من سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية".

وكانت الولايات المتحدة شددت على وجوب عدم إلزام إسرائيل قانونا بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة بدون أن تحصل على ضمانات أمنية.

والمحكمة التابعة للأمم المتحدة هي المحكمة الدولية الوحيدة التي تفصل في النزاعات بين الدول وتقدم آراء استشارية في القضايا القانونية الدولية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

محكمة تونسية تعيد وزيراً سابقاً إلى السباق الرئاسي

أصدرت المحكمة الإدارية في تونس قراراً، اليوم الخميس، بإعادة المرشح المنذر الزنايدي إلى السباق الرئاسي، وإلغاء قرار استبعاده من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

والمنذر الزنايدي رجل أعمال، ويعد من أبرز وزراء نظام الرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي، الذي أطاحت انتفاضة شعبية بحكمه  في عام 2011.

وكانت هيئة الانتخابات رفضت ملف ترشح الزنايدي بدعوى تضمنه لخروقات بشأن التزكيات الشعبية، ولكن المحكمة قبلت في قرارها اليوم الطعن الذي تقدم الزنايدي، وهو ما يعني إعادته إلى السباق الرئاسي، وفق ما أعلنت  مصادر من فريق حملته الانتخابية.

وقبلت المحكمة حتى الآن طعني الزنايدي والسياسي المعارض عبد اللطيف المكي، ما يرفع عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية التي تجري في السادس من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل إلى 5، بما في ذلك الرئيس الحالي قيس سعيد، الذي يسعى إلى ولاية ثانية.

بيان للرأي العام.

قام الفريق القانوني اليوم باستئناف الحكم الابتدائي للدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية والمتعلق برفض ترشح السيد محمد المنذر الزنايدي.
كما تعهدنا لدى الرأي العام بإعلامه بالإخلالات التي انبنى عليها هذا القرار والتي بلغت حد التعسف في استعمال السلطة والانحراف… pic.twitter.com/bTO9L7OGNB

— Mondher Zenaidi (@MondherZenaidi) August 22, 2024

ويتعين أن تنهي المحكمة الإدارية النظر في كافة النزاعات بشأن الترشحات، فيما ستعلن هيئة الانتخابات عن القائمة النهائية للمرشحين في الثالث سبتمبر (أيلول) المقبل.

مقالات مشابهة

  • فورين أفيرز: سقوط محمود عباس وفشل السلام الوطني
  • أزمة القضاء البرازيلي مع منصة إكس تتصاعد.. وإيلون ماسك: النظام القمعي خائف
  • تجميد حسابات Starlink المصرفية وغلق X في البرازيل
  • محامون في بريطانيا يتحركون دفاعا عن نتنياهو ضد مدعي عام الجنائية الدولية
  • محامون في بريطانيا يتحركون دفاعا عن نتنياهو ضد مدع عام الجنائية الدولية
  • محكمة تونسية تقبل طعن المرشح عماد الدايمي.. هكذا علّقت هيئة الانتخابات
  • برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يحقق مع اثنين من كبار مسؤوليه في السودان
  • الاتحاد الأوروبي يدعو إلى هدنة في غزة للتلقيح ضد شلل الأطفال
  • محكمة تونسية تعيد وزيراً سابقاً إلى السباق الرئاسي
  • تحديات الهيئات الإنسانية في غزة.. أهمها «النجاة من نيران إسرائيل» (فيديو)