كيف انقلبت أكبر شبكة محترفين في العالم إلى منصة للتحرش الجنسي، ومصيدة للإيقاع بالراغبات في الالتحاق بسوق العمل؟

كتبت لوموند عن الظاهرة التي تفشت على لينكد إن، حيث يترصد البعض بالراغبات في وظيفة أو حتى مجرد فرص تدريبية للإيقاع بهن.

لم تكن غاييل إيتيان تتوقع وهي تتلقى إشعارا بوصول رسالة على لينكد إن في أكتوبر الماضي أن تقابلها على الشاشة صورة غير لائقة أرسلها "رجل قبلت إضافته للتو.

شخص ذو منصب رفيع جدا في شركة مرموقة".

تقول غاييل (22 عاما) إنها تعودت على تلقي رسائل غير لائقة تتعلق بعملها، لكن حتى أكتوبر/تشرين الأول الماضي كان ذلك يحدث حصرا على منصتي إنستغرام وفيسبوك.

"كنت أعتقد أنني في منجاة من كل هذا على لينكد إن. شعرت بالغثيان"، تضيف غاييل التي انضمت في 2022 إلى شبكة تواصل المحترفين الأشهر في العالم.

ظواهر مبتذلة

يستخدم نحو 30 مليونا لينكد إن في فرنسا للبحث عن عمل أو للترويج لسيرهم الذاتية، مثلما تستخدمه شركات لأغراض التوظيف أو للبحث عن مشاريع تعاون أو الوصول إلى زبائن.

تقول جوهانا صوريا بن عمروش عضو الجمعية النسوية الفرنسية لمحاربة التحرش الإلكتروني "لقد بات التحرش والملاحقة والتهديد ظواهر مبتذلة على لينكد إن".

وحسب هذه الناشطة، فإن كثيرا من مستخدمات المنصة ممن يتركن خدمة الرسائل مفتوحة دون غربلة (تحينا لأي فرصة مهنية) يتلقين رسائل ذات طابع جنسي.

لينكد إن تؤكد أن التحرش وحتى التودد العاطفي خرق لسياساتها، وقد طورت أدوات لمساعدة المستخدمين في مهمة البحث عن عمل بشكل آمن، وتحذر من الرسائل الخاصة التي قد يبدو منها أنها ذات طابع جنسي.

تؤكد المنصة أيضا أنها تتخذ الإجراءات المناسبة وتدرس بعناية كل تبليغ، علما أن خدمة التبليغ عن التحرش متاحة على المنصة، بحيث لا يشعر المشتبه فيه أنه محل شكوى.

"عالم وحوش"

إيمان بونوح (25 عاما)، فرنسية تعمل حاليا صانعة محتوى على الشبكات كانت لها قصتها هي الأخرى مع التحرش على لينكد إن حين بدأت في 2018، وهي بعد طالبة، في نسج شبكة علاقات على أمل تسهيل الحصول على وظيفة.

وتضيف "في بداية تجربتي مع لينكد إن كنت أبحث عن أسماء الماركات التي أحبها وأضيف الجميع إلى قائمتي".

لكن سريعا ما أخذت تنهال عليها رسائل لا علاقة لها بتخصصها بين من يتغزل بجديلة شعرها ومن ذكّره اسمها بمراكش، بل إن أحدهم عرض عليها القدوم لزيارتها في مقر عملها، فيما عرض آخر فرصة تدريب، تبين أنها مجرد طعم ليقنعها بالعمل في مجال الدعارة.

لكن صدمتها الكبرى كانت رسالة وصلتها على بريدها الإلكتروني رُكب فيها وجهها على محتوى إباحي.

"المكان الوحيد الذي نشرتُ فيه بريدي الإلكتروني هو لينكد إن لأنني كنت أبحث عن تدريب"، تقول إيمان التي تلخص تجربتها مع المنصة المشهورة بهذه الكلمات: "لم أعثر في لينكد إن على فرص تكوين وإنما على وحوش.. رجال في ضعف سني يحتلون أرقى المناصب".

الآن فقط أدركت إيمان أنها كانت تستطيع تقديم بلاغ تحرش.

وحسب الجمعية النسوية لمحاربة التحرش الإلكتروني، فإن 73% من نساء استطُلعت آراؤهن لا يعرفن الإجراءات الردعية التي قد يتعرض لها من يمارس التحرش الإلكتروني.

كثير من ضحايا التحرش ينتهي بهن الأمر إلى الإقلاع عن النشر على "لينكد إن" مثل بولي، وهي طالبة في الإعلام لم تعد تنشط إلا قليلا على المنصة بسبب تجربة سيئة.

وتقول "إذا بعث أحدهم رسالة ليشكرني على كوني من شبكته لا أرد عليه. قبل إرسال رسالة أدقق الحساب".

تطبيق مواعدة

لكن غريزة الحذر الشديد هذه تضر حتما بالحياة المهنية حسب صوريا بن عمروش فـ "هذا السلوك يضيف كمّا كبيرا من المعلومات تحتاج المستخدمة معالجتها بدل التركيز على مشوارها المهني".

مارجوري طالبة أخرى تخرجت لتوها وتبحث منذ أشهر على لينكد إن عن عمل كمهندسة طائرات، لكن كل ما ظفرت به مضايقات تحت ستار عروض عمل.

لا تملك مارجوري إلا الموافقة على تشبيه لينكد إن بتطبيق للمواعدة فـ"هذه الأداة أنشئت لتسهيل التواصل في عالم المؤسسات.. من الصعب على المرء أصلا أن يصمد في الوسط المهني كما هو عليه، فكيف إذا كان عليه أيضا الارتياب في الجميع".

وتصدّق إيمان بونوح على كلامها، قائلة "عندما ننضم إلى منصة تعارف فإننا نقر بأننا ننشد علاقة عاطفية.. أما على لينكد إن فإننا نقر برغبتنا في تطوير شبكتنا المهنية. ربما نشأت علاقات عاطفية على المنصة لكن كم نسبتها مقارنة بعدد النساء وحتى القاصرات اللائي تلقين رسائل لم يرغبن إطلاقا في استلامها".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات على لینکد إن

إقرأ أيضاً:

الصناعة تُطلق المرحلة الأولى من منصة مصر الصناعية الرقمية

أعلنت وزارة الصناعة عن إطلاق المرحلة الأولى من منصة مصر الصناعية الرقمية في الأول من شهر سبتمبر2024 بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية (إي فاينانس). 
تتضمن المرحلة الأولى من إطلاق منصة مصر الصناعية الرقمية عددًا من الخدمات الرقمية الخاصة بالمستثمرين الصناعيين وهي كالتالي: - 
١-خدمة تخصيص الأراضي الصناعية عن طريق الخريطة الاستثمارية.
٢ -خدمة إصدار رخصة التشغيل بالاخطار 
٣ -خدمة المتابعة السنوية.
مع اتاحة خدمة الدفع الإلكتروني من خلال منصة مصر الصناعية عن طريق قنوات الدفع المختلفة منها الكروت البنكية و فروع البنوك.

وأشار بيان الوزارة إلى أنه جاري العمل على الانتهاء من إطلاق خدمات إصدار تراخيص البناء واصدار السجل الصناعي، كما سيتم تباعًا إطلاق العديد من الخدمات الأخرى الخاصة بوزارة الصناعة والجهات التابعة لها في إصدارات مُتتالية للمنصة، و يمكن الدخول على منصة مصر الصناعية الرقمية من خلال الرابط التالي:  www.madein.eg

كما أوضح بيان وزارة الصناعة  أن منصة مصر الصناعية الرقمية ستُساهم في التسهيل على المستثمر الصناعي وإتاحة التعامل إلكترونيًا دون الحاجة للانتقال إلى أي من الجهات، حيث أنه من المُستهدف أن تكون المنصة هي القناة الرئيسية في التعامل بين المستثمرين الصناعيين وكافة الجهات.

بالإضافة إلى أن المنصة ستقوم تلقائيًا بالتنبيه على المستثمر بمواعيد تجديد التراخيص والمستندات التي اقترب موعد انتهاء صلاحيتها، وستُتيح المنصة الخدمات التي يحتاجها المستثمر وكل المعلومات والمستندات المطلوبة لإجراء الخدمات، كما توفر المنصة حساب مُؤمْن للمستثمر الصناعي يحتوي على كل المعلومات والمستندات الخاصة به والمُدخلة من خلاله، بالإضافة إلى الاحتفاظ بكافة طلبات الخدمات المُقدمة من خلال المنصة مع حالة كل طلب.

وحرصًا من الوزارة على الشفافية التامة وتحقيق العدالة في عملية التخصيص للمتقدمين، سيتم الإعلان عن نتائج تخصيص الأراضي على الموقع الالكتروني للمنصة بما في ذلك أسماء الفائزين، وسننشر لاحقًا شرح مفصل عن معايير التقييم التي تم اعتمادها، وتدعو الوزارة جميع المهتمين إلى متابعة نتائج التخصيص على المنصة والتأكد من شفافية الإجراءات المُتبعة.

كما أوضح البيان طريقة التسجيل على الموقع الإلكتروني لمنصة مصر الصناعية الرقمية عن طريق بعض من الخطوات لتسجيل حساب من خلال الرابط التالي:  www.madein.eg ، مُوضحًا بالفيديو التعريفي المرفق مع البيان الخطوات التالية:-


1- فتح متصفح الإنترنت والانتقال إلى عنوان الموقع الإلكتروني للمنصة والضغط على تسجيل الدخول.
2- الضغط على إنشاء حساب (كلمة التسجيل) للتسجيل على المنصة.
3- إدخال البيانات ثم الضغط على انشاء حساب.
4- سيتم ارسال بريد إلكتروني للتأكيد.
5- الضغط على الرابط داخل البريد الالكتروني وسوف يقوم بتحويلك على الموقع الإلكتروني.
6- الضغط على بيانات الحساب.
7- إدخال البيانات الشخصية وارفاق الملفات المطلوبة، مع ملاحظة أنه يجب اختيار إذا كنت صاحب شأن أو وكيل أو مفوض ثم الضغط على حفظ.
8- سيتم ارسال رسالة إلى رقم موبايل المُستخدم بها كود مكون من 6 أرقام، ثم ادخال الكود والضغط على حفظ.

9.إدخال بيانات الشركة وارفاق الملفات المطلوبة ثم الضغط على حفظ.
10-  إدخال بيانات المصنع وارفاق الملفات المطلوبة ثم الضغط على حفظ.
11. الاشتراك في المنصة عن طريق الضغط على الاشتراكات ثم اشترك الآن.
12- الضغط على طلب الحصول على رقم المستثمر حتى يتم التمكن من استخدام خدمات المنصة.
13- إرفاق الملفات المطلوبة ثم الضغط على حفظ.
14- إرسال الطلب للمراجعة من جانب الهيئة.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الصناعة عن طرح ١١٢٤  قطعة أرض صناعية  اعتبارا من ١ وحتى ٨ سبتمبر وذلك في ١٤ محافظة (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، المنوفية، الشرقية، الاسماعيلية، الفيوم، البحيرة، مرسى مطروح، شمال سيناء، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان) بمساحات متنوعة بإجمالي مساحة ٨ مليون ٤٨٢ ألف م٢ بأنشطة مختلفة (غذائي، دوائي، كيماوي، هندسي، تعديني، غزل ونسيج ومواد بناء)، على أن يكون التقديم على الخريطة الاستثمارية بالدخول على المنصة خلال أسبوع من تاريخ الإعلان عن الطرح واختيار تخصيص أراضى ، واتباع خطوات التسجيل والتقديم، ثم اختيار قطعة الأرض التي يرغب بالحصول عليها ورفع المستندات وسداد الرسوم وفقًا للخطوات المُعلنة.

وجدير بالذكر أن الخريطة تُتيح الإطلاع على كافة التفاصيل والأراضي المطروحة وكراسات الشروط دون مقابل قبل البدء في إجراءات التقديم على الفرصة الاستثمارية المُتاحة، وتُركز المنصة على دعم المستثمر في كل المراحل التي يمر بها بدءً من نشاطه مرورًا باستقرار أوضاعه ثم نمو الأعمال

وأضاف  البيان أنه سيتم دراسة الطلبات ثم  الاعلان عن نتيجة تخصيص الأراضي الصناعية من خلال المنصة ، وذلك بعد أسبوعين من تاريخ انتهاء مدة التقديم (٨ سبتمبر)، وسيتم إرسال رسائل نصية قصيرة "SMS" ورسائل بالبريد الإلكتروني “Email" للسادة المستثمرين للإخطار بنتيجة التخصيص، كما يُمكن للمستثمرين الاطلاع على المنصة لمعرفة حالة الطلب ونتيجة الطرح فور الإعلان عنها.

وفي المراحل المُقبلة ستُتيح منصة مصر الصناعية الرقمية في إصداراتها معلومات وخصائص تفاعلية لتسهيل التواصل بين المستثمرين وكافة الجهات، كما ستقوم بتوفير خزينة إلكترونية مُؤمْنة للمستندات توفيرًا على المستثمر مراحل تقديم المستندات، وذلك من خلال فريق دعم فني متكامل لتقديم المساعدة للمستثمرين على مدار الساعة.

مقالات مشابهة

  • منصة تعقب تحذّر من مخاطر استغلال الحوثيين لطيران اليمنية في تهريب القيادات والأموال والأسلحة
  • منصة X ضحية الحظر في عدة دول.. هذا أبرزها
  • اليوم.. «الصناعة» تطلق المرحلة الأولى من منصة مصر الصناعية الرقمية
  • خطوات تسجيل منصة في جدارات 1446
  • أبرز الدول التي تحجب منصة إكس
  • «الصناعة» تطلق غدا المرحلة الأولى من منصة مصر الصناعية الرقمية
  • «الصناعة» توضح خطوات التسجيل على منصة مصر الصناعية الرقمية
  • الصناعة تُطلق المرحلة الأولى من منصة مصر الصناعية الرقمية
  • «مش هسكت تاني على الظلم».. رسالة غامضة من زوجة عصام صاصا بعد أزمة حبسه
  • كاسبرسكي تحذّر من حملات جمع تبرعات مزيّفة لدعم إطلاق سراح بافيل دوروف