غزة - صفا

أعلنت وزارة الصحة بغزة، مساء الخميس، عن إجرائها فحوصات لعينات من الصرف الصحي بالتنسيق مع "يونسيف" وأن النتائج أظهرت وجود الفيروس المسبب لشلل الأطفال.

وأكدت الصحة، في تصريح وصل وكالة "صفا"، أن وجود الفيروس المسبب لشلل الأطفال في مياه الصرف الصحي التي تتجمع وتجري بين خيام النازحين وأماكن تواجد المواطنين نتيجة تدمير البنية التحتية يمثل كارثة صحية جديدة.

وأشارت الصحة إلى أن وجود الزحام الشديد مع شح المياه المتوفرة وتلوثها بمياه الصرف الصحي وتراكم أطنان القمامة ومنع الاحتلال إدخال مواد النظافة يشكل بيئة مناسبة لانتشار الأوبئة المختلفة.

وقالت إن رصد الفيروس ينذر بكارثة صحية حقيقية ويعرض آلاف المواطنين لخطر الإصابة بشلل الأطفال.

ودعت وزارة الصحة إلى وقف العدوان الإسرائيلي فورا وتوفير المياه الصالحة للاستخدام وإصلاح خطوط الصرف الصحي وإنهاء تكدس المواطنين في أماكن النزوح.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى وزارة الصحة فيروس شلل الأطفال مياه مياه الصرف الصحي الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

الصحة السودانية: اكتمال الترتيبات لإفتتاح مراكز تطعيم شلل الأطفال للمسافرين خارج البلاد

بحسب وزير الصحة الفيروس المتحور ليس مقتصرًا على السودان فقط، بل ظهر في 35 دولة أخرى حول العالم، منها دول الجوار للسودان وعدد من الدول الأفريقية والآسيوية.

بورتسودان: التغيير

أعلنت وزارة الصحة السودانية اكتمال الترتيبات لبدء عمل مراكز التطعيم المعتمدة في مختلف الولايات لتقديم لقاح شلل الأطفال للمسافرين من جميع الأعمار، وفقًا لاشتراطات السفر المتعلقة بالمرضى والطلاب وأصحاب المشاركات الرسمية.

ومن المقرر أن تبدأ هذه المراكز عملها اعتبارًا من بداية سبتمبر المقبل، وتشمل المرحلة الأولى مركز التطعيم الدولي بولاية البحر الأحمر، القمسيون الطبي بدنقلا، مركز التطعيم الدولي للطوارئ الصحية بحلفا، القمسيون الطبي بالخرطوم، مركز التطعيم الدولي للطوارئ بعطبرة، ومراكز التطعيم الدولية للطوارئ الصحية بكسلا والقضارف.

وترأس وزير الصحة المكلف هيثم محمد إبراهيم، اجتماعًا ثالثًا الخميس، لمناقشة الترتيبات اللازمة لتلبية الاشتراطات الصحية الجديدة للحصول على تأشيرة الدخول لجمهورية مصر العربية، والتي تتطلب الحصول على التطعيم ضد شلل الأطفال لجميع المتقدمين بغض النظر عن أعمارهم.

وأكد الوزير في تصريح صحفي عقب الاجتماع، أن السودان خالٍ من شلل الأطفال منذ عام 2009، إلا أن ظهور الفيروس المتحور في مياه الصرف الصحي نتيجة انخفاض معدلات التطعيم في الفترة الماضية استدعى إطلاق حملات التطعيم في الولايات.

وأضاف أن الفيروس المتحور ليس مقتصرًا على السودان فقط، بل ظهر في 35 دولة أخرى حول العالم، منها دول الجوار للسودان وعدد من الدول الأفريقية والآسيوية.

وأوضح أن الوزارة تعمل على تنفيذ استراتيجية منظمة الصحة العالمية لتطعيم الأطفال دون سن الخامسة لاحتواء انتشار الفيروس في هذه الدول.

وأشار الوزير إلى أن الاشتراطات الصحية الجديدة المتعلقة بالسفر إلى مصر تتماشى مع اللوائح الدولية الصحية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية، ويتم الترتيب لمناقشتها مع الجهات المصرية لاعتماد الاستراتيجيات الأنسب التي تتوافق مع الوضع الحالي في البلدين لتسهيل إجراءات السفر.

الوسومآثار الحرب في السودان التطعيم شلل الأطفال مصر وزارة الصحة السودانية

مقالات مشابهة

  • ملامحها غير واضحة.. هدن إنسانية للتلقيح ضد شلل الأطفال بغزة
  • انطلاق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • صحيفة: مواد سامة في مزارع أميركية سببها الأسمدة
  • الصحة الفلسطينية توجه الشكر للأمهات: عنصر مهم لإنجاح التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة
  • ما هو فيروس EEE؟.. وأبرز أعراض المرض
  • فيروس معوي شديد العدوى ينتشر بين الأطفال في الصين.. هل يتحول إلى وباء؟
  • الصحة تعلن موعد وتفاصيل بدء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة
  • الصحة السودانية: اكتمال الترتيبات لإفتتاح مراكز تطعيم شلل الأطفال للمسافرين خارج البلاد
  • رئيس "مياه القناة" يقود حملة مكبرة لتطهير شبكات الصرف الصحي بالمستقبل
  • مياه الشرب بالجيزة تطلق حملات متنوعة لتوعية المواطنين بأهمية الترشيد