ارتفعت الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملات الأجنبية لدى مصرف قطر المركزي بنسبة 14.3% في شهر يوليو الماضي مقارنة بشهر يوليو 2022 لتصل إلى 241.6 مليار ريال. كما شهدت الاحتياطيات الرسمية لمصرف قطر المركزي نمواً بنسبة 19% لتصل إلى 183.1 مليار ريال.
وأكد خبراء الاقتصاد والمال أن الارتفاع المتواصل للاحتياطيات الدولية، يؤكد نجاح السياسة المالية والاقتصادية التي تنتهجها الدولة، ممثلة في مصرف قطر المركزي الذي يدير محفظة الاحتياطيات الدولية.

واضافوا أن هذه الاحتياطيات تدعم الاقتصاد القطري باعتبارها حائط صد امام أي تحديات أو صعوبات تواجه قطر بسبب الأوضاع الاقتصادية العالمية والإقليمية.
اضافة إلى أن الاحتياطات تدعم ثقة المؤسسات الدولية في الاقتصاد، وتساهم في جذب الاستثمارات ورؤوس الأموال إلى السوق المحلي، مما يؤدي إلى مزيد من الانتعاش في السوق وخلق فرص عمل جديدة، وزيادة الناتج المحلي بما يتضمنه من مساهمة القطاع الخاص. 
وأشاروا إلى استمرار سياسة الدولة بزيادة وتعزيز الاحتياطات الدولية، والتركيز على الاستثمارات المضمونة بضمانات دولية مثل السندات أو الصكوك الحكومية والأوراق المالية التي تضمنها الحكومات.
واوضحوا أن توجهات الدولة والسياسة التي تتعلق بالاستثمارات الخارجية والاحتياطات كانت جيدة طوال السنوات الماضية، وأهمية وجود استثمارات قوية بالخارج اختارها جهاز قطر للاستثمار بعناية فائقة، ودراسات جدوى عميقة، كان لها الأثر الأكبر في تحقيق هذه الاستثمارات عوائد جيدة ومناسبة للوضع الاقتصادي، أما الاحتياطات التي أدارها مصرف قطر المركزي بكفاءة فكانت سياسة مرنة تتناسب مع الأوضاع الاقتصادية في العالم، بحيث ترتفع وتنخفض وفقاً لهذه المتغيرات.
وتتكون الاحتياطيات الرسمية من مكونات رئيسية، هي السندات وأذونات الخزانة الأجنبية، والأرصدة النقدية لدى البنوك الأجنبية، ومقتنيات الذهب، وودائع حقوق السحب الخاصة، وحصة دولة قطر لدى صندوق النقد الدولي.
ويضاف إلى الاحتياطيات الرسمية موجودات سائلة أخرى (عبارة عن ودائع بالعملة الأجنبية)، بحيث تشكل الاثنتان معا ما يعرف بـ الاحتياطيات الدولية الكلية.
وفي السياق ذاته، ارتفع مخزون الذهب مع نهاية يوليو الماضي بنحو 6.666 مليار ريال، مقارنة بشهر يوليو 2022 إلى 22.131 مليار ريال.
كما صعد رصيد ودائع حقوق السحب الخاصة من حصة دولة قطر لدى صندوق النقد الدولي مع نهاية شهر يوليو الماضي بقيمة 179مليون ريال، مقارنة مع يوليو 2022، ليبلغ مستوى 5.313 مليار ريال.
في المقابل انخفضت الأرصدة لدى البنوك الأجنبية بنحو 1.033مليار ريال، إلى مستوى 18.067مليار ريال بنهاية يوليو هذا العام، مقارنة مع مايو من العام الماضي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر العملات الأجنبية مصرف قطر المركزي السياسة المالية الاحتیاطیات الدولیة قطر المرکزی ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

البترول: ارتفاع إيرادات أبو قير للأسمدة إلى 28.87 مليار جنيه خلال 2024/2023

ارتفعت إيرادات شركة أبو قير للأسمدة إلى نحو 28.87 مليار جنيه خلال العام المالي 2023/2024، بزيادة نسبتها 57% مقارنة بالمخطط، و1% مقارنة بالعام السابق. كما حققت الشركة صافي ربح قدره 13.48 مليار جنيه بعد الضرائب، بزيادة 126% عن المخطط.

 

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس كريم بدوي، خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة في الإسكندرية، أهمية النهج المؤسسي المحترف الذي تتبعه إدارة الشركة، مشيدًا بكفاءة العاملين في تعزيز القدرات الإنتاجية ودمج التكنولوجيا الحديثة لتحقيق الإنتاجية والربحية، مع التركيز على خفض الانبعاثات الكربونية ودعم الاستدامة البيئية.

وأشار الوزير إلى الدور المحوري الذي تلعبه الشركة في تلبية احتياجات السوق المصري من الأسمدة، ودعم الأمن الغذائي، إلى جانب مساهمتها في التصدير للأسواق الخارجية. كما أثنى على جهود الشركة في تحسين كفاءة استخدام الطاقة وخفض الانبعاثات لجذب استثمارات جديدة وتعزيز القدرة التنافسية في الأسواق الأوروبية، وفقًا لقانون CBAM.

من جانبه، أوضح المهندس عابد عز الرجال، رئيس مجلس إدارة الشركة، أن مصانع الشركة حققت نحو 8.85 مليون ساعة عمل دون إصابات خلال العام المالي 2023/2024، كما تجاوزت الخطة الإنتاجية بنسبة 9% والتسويقية بنسبة 5%. وأكد أهمية التوجه نحو التحول الأخضر، مشيرًا إلى دور الشركة الرائد في خفض الانبعاثات الكربونية، حيث تم بيع شهادات كربون منذ عام 2006، مع تحقيق خفض سنوي للانبعاثات يصل إلى 1.4 مليون طن.

بالإضافة إلى ذلك، تسعى الشركة لتوسيع استثماراتها في المشاريع الخضراء، مثل مشروع شمال أبو قير للمغذيات الزراعية، الذي يهدف إلى استخدام الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر بدلًا من الغاز الطبيعي لإنتاج الأمونيا الخضراء.

مقالات مشابهة

  • 3.4% ارتفاعًا برصيد الائتمان المصرفي إلى 31.3 مليار ريال.. و7.8 مليار ريال أصول الصيرفة الإسلامية
  • مبالغ أممية اعتمدت لفقراء اليمن تسعى المليشيات الى نهبها.. 120 مليار ريال يتم إيقاف صرفها في مناطق سيطرة الحوثيين
  • البترول: ارتفاع إيرادات أبو قير للأسمدة إلى 28.87 مليار جنيه خلال 2024/2023
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • الغرف التجارية: 15 مليار دولار مستهدفات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام المالي 2025
  • أمريكا تساهم في زيادة الصراع.. الكيان المحتل يعلن تسليم حزمة مساعدات أمريكية بقيمة 8.7 مليار دولار
  • «المستوردين»: مصر تستهدف 15 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر بـ2025
  • برأس مال يبلغ 20 مليار ريال وفرص عمل لعدد 100 موظفًا.. العرادة وبن مبارك يفتتحان ثاني بنك أهلي بمحافظة مأرب
  • “المركزي”: مرونة القطاع المصرفي وقوة الاحتياطيات تعزز النمو المستدام
  • إنجاز وطني.. برنامج كفالة يتجاوز 100 مليار ريال لضمان المنشآت الصغيرة والمتوسطة