أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن الفحوصات أظهرت وجود فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في القطاع جراء تدمير الاحتلال الإسرائيلي للبنية التحتية، محذرة من "كارثة صحية حقيقية".

وقالت الوزارة -في بيان نشر مساء اليوم الخميس- إنه "تم إجراء فحوصات لعينات من الصرف الصحي بالتنسيق مع اليونيسيف (منظمة الأمم المتحدة للطفولة)، وأظهرت النتائج وجود الفيروس المسبب لشلل الأطفال".

وأضاف البيان أن وجود الفيروس "في مياه الصرف الصحي التي تتجمع وتجري بين خيام النازحين وفي أماكن وجود السكان نتيجة تدمير البنية التحتية يمثل كارثة صحية جديدة".

وأشارت الوزارة إلى "الزحام الشديد مع شح المياه المتوفرة وتلوثها بمياه الصرف الصحي وتراكم أطنان القمامة ومنع الاحتلال لإدخال مواد النظافة بما يشكله ذلك من بيئة مناسبة لانتشار الأوبئة المختلفة".

وقالت إن رصد الفيروس المسبب لشلل الأطفال "ينذر بكارثة صحية حقيقية، ويعرض آلاف السكان لخطر الإصابة بشلل الأطفال"، داعية إلى "وقف العدوان الإسرائيلي فورا وتوفير المياه الصالحة للاستخدام وإصلاح خطوط الصرف الصحي وإنهاء تكدس السكان في أماكن النزوح".

فحوصات إسرائيلية

من ناحية أخرى، قالت وزارة الصحة الإسرائيلية إن هناك دلائل تشير إلى وجود سلالة من "فيروس شلل الأطفال 2" بعد فحص عينات من الصرف الصحي في قطاع غزة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية أن وزارة الصحة أوصت الجيش بتطعيم جنوده ضد مرض شلل الأطفال بسبب ظهور الفيروس في قطاع غزة.

وقد حذرت منظمات دولية مرارا من أن تدمير الاحتلال الإسرائيلي للبنية التحتية للمياه والصرف الصحي في قطاع غزة، وإجباره السكان على النزوح والاكتظاظ في مناطق ضيقة مع حجب إمدادات الغذاء والمياه، أدى إلى تصاعد خطر الأمراض والأوبئة القاتلة.

وتشن إسرائيل حربها على قطاع غزة منذ أكثر من 9 أشهر، وقد وصفها خبراء دوليون بالإبادة الجماعية، حيث استشهد قرابة 39 ألف فلسطيني وأصيب أكثر من 89 ألفا بجروح -وفقا لإحصاءات وزارة الصحة في غزة- كما دمرت حوالي 70% من البنية التحتية المدنية من منازل ومدارس ومستشفيات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات وزارة الصحة شلل الأطفال الصرف الصحی فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا عن خطة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريراً تليفيزيونيا بعنوان «حالة ترقب واهتمام عالمي بخطة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة».

ألف صغير في غزة بحاجة للتحصين ضدد شلل الأطفال

وقال التقرير: إن هناك حالة ترقب واهتمام عالمي بخطة التطعيم ضدد شلل الأطفال في قطاع غزة، ذلك القطاع المكلوم على كافة الاتجاهات، إذ سجل أو حالة مؤكدة للإصابة وهي الخطوة التي حظرت منها منظمة الصحة العالمية سابقاً مشيرة إلى أنه مع ثبوت الحالة الأولى للمرض فأن أطفال العالم سيكونون في خطر كبير.

وأضاف، أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن الإصابة المسجلة في دير البلح جاءت نتيجة فيروس شلل الأطفال من النمط الثاني وهي أول حالة في القطاع منذ 25 عاماً؛ ما يعني أنها تحتاج لفترة ليست بالقليلة لتطعيم مايقرب من 650 ألف طفل بالقطاع.

وتابع: «على الرغم من أن اللقاح لن يعالج المرض ولن يشفي الطفل المصاب لكنه سيمنع انتشاره في باقي القطاع ومنه للعالم».

مقالات مشابهة

  • ملامحها غير واضحة.. هدن إنسانية للتلقيح ضد شلل الأطفال بغزة
  • «القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا عن خطة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة
  • خطة تطعيم عاجلة ضد شلل الأطفال في غزة: 640 ألف طفل و1.3 مليون جرعة في 72 ساعة
  • معارك كبرى في الضفة الغربية.. والاحتلال يخشى من انتفاضة ثالثة
  • أطباء: دور كبير للإمارات في دعم القطاع الصحي بغزة
  • حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة: اللقاح آمن ومعتمد من «الصحة العالمية»
  • «أونروا» تحذر من أي عملية عسكرية إسرائيلية أثناء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة
  • الصحة تعلن موعد وتفاصيل بدء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة
  • محافظ المنيا يلتقي أهالي «عزبة طهران» ويوجه بحل مشاكلهم
  • خلال الـ24 ساعة الماضية.. 68 شهيدًا و77 جريحًا في 4 مجازر صهيونية بغزة