قالت دار الإفتاء المصرية إن الشريعة الإسلامية سلكت طريقًا وسطًا في تحديد تعامل المرأة مع الرجال الأجانب، فلم تمنعه منعًا باتًّا بحيث تصير معه المرأة بمعزلٍ عن الناس، ولم تفتح لها الباب على مصراعيه في تعاملها معهم، بل أباحت الشريعة الإسلامية معاملة المرأة للرجال الأجانب بضوابط تحفظ معها القيم والأخلاق الإسلامية، فالاختلاط بين الجنسين في المدارس والجامعات ومقرات العمل وغيرها من المحافل والمناسبات العامة جائز ولا مانع منه شرعًا ما دام في حدود الالتزام بالآداب العامة والأحكام الشرعية والأخلاق.

حكم زيارة المقابر يوم الجمعة.. دار الإفتاء تجيب حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. الإفتاء توضح

وأضافت دار الإفتاء: وعلى ذلك دلَّت السنة النبوية الشريفة؛ من ذلك: ما رواه الشيخان عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال: "لَمَّا عَرَّسَ أَبُو أُسَيْدٍ السَّاعِدِيُّ دَعَا النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم وَأَصْحَابَهُ، فَمَا صَنَعَ لَهُمْ طَعَامًا وَلَا قَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ إِلَّا امْرَأَتُهُ أُمُّ أُسَيْدٍ"، وترجم له البخاري بقوله: (باب قيام المرأة على الرجال في العرس وخدمتهم بالنفس).

وتابعت دار الإفتاء: قال العلامة ابن بطال في "شرحه على البخاري" (6/ 53، ط. الرشد): [وفيه: أن الحجاب (أي: انفصال النساء عن الرجال في المكان والتعامل المباشر) ليس بفرضٍ على نساء المؤمنين، وإنما هو خاصٌّ لأزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ كذلك ذكره الله في كتابه بقوله: ﴿وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ﴾ [الأحزاب: 53].

وجاء في "الصحيحين" أيضًا عن أبي هريرة رضي الله عنه في قصة أبي طلحة الأنصاري رضي الله عنه في إطعامه الضيف: "أنهما جعلا يُرِيانِه أنهما يأكلان، فباتا طاويَين".

وفي رواية ابن أبي الدنيا في (قِرى الضيف) من حديث أنس رضي الله عنه: "أن الرجل قال لزوجته: أثردي هذا القرص وآدِمِيه بسمنٍ ثم قَرِّبيه، وأمري الخادم يطفئ السراج، وجعلت تَتَلَمَّظُ هي وهو حتى رأى الضيفُ أنهما يأكلان". وظاهره أنهم اجتمعوا على طبقٍ واحد، وقد قال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «قَدْ عَجِبَ اللهُ مِنْ صَنِيعِكُمَا بِضَيْفِكُمَا اللَّيْلَةَ»، ونزل فيهما قولُه تعالى: ﴿وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ﴾ [الحشر: 9].

وأما ضوابط الاختلاط فهي: الالتزام بحفظ حرمات الله تعالى في البصر والسمع والمشاعر، والابتعاد عن الخلوة الشرعية التي لا تجوز إلا بين المحارم؛ لقول الله تعالى: ﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ﴾ [النور: 30]. وقال تعالى: ﴿وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا﴾ [النور: 31].

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الإفتاء الشريعة الإسلامية تعامل المرأة الرجال الأجانب رضی الله عنه دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

وصايا الرسول.. 10 أفكار لأعمال صالحة تفعلها سرًا

بمناسبة قرب المولد النبوي الشريف، تقدم بوابة الوفد الإلكترونية، سلسلة يومية لوصايا سيدنا  محمد صلى الله عليه وسلم من سنته الشريفة مع الصحابة وأهل بيته، وأول ما نبدأ به هى وصيلة رسول الله في حديثه الشريف الذي رواه الزبير بن العوام،  وعبد الله بن عمر – رضي الله عنهم – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم - قال : (من استطاع منكم أن يكون له خبء من عمل صالح فليفعل) - صحيح الجامع.

 

جدول الأعمال الصالحة للأشهر الحرم.. أعمال يحبها الله ورسوله حكم الصلاة على النبي لتذكر الشيء المنسي

 

 معنى الخبيئة


وكلمة (خبيئة) في المعجم هي: جمع لكلمة (خبايا)، وهي مؤنث لكلمة (خَبِيء)، وتعني الشىء المستور أو المخفى، وقد جاء في المنتدى العلمي للدعوة والفتوى أن معنى "خبء من عمل صالح" أي: من الأعمال الخفية التي لا يطلع عليها أحد من الناس، خالية من الرياء، فتكون خالصة لله تبارك و تعالى مثل صلاة النافلة في جوف الليل أو صدقة السر أو أي عمل آخر من الأعمال الصالحة.

10 أفكار لأعمال صالحة تفعلها سرًا 

 

1- صلاة نافلة في جوف الليل:

قال الله تعالى في سورة السجدة : {تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ . فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.

 

2- قراءة شىء من القرآن :

فعن أبي أمامة الباهلي – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه....) – صحيح مسلم.

 

3- صدقة خفية لا يعلمها إلا الله:

يقول المولى – جل وعلا – في سورة البقرة (آية:271) : {إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.

 

4- صيام يوم لله – عز وجل - :

فعن أبي هريرة – رضي الله عنه - عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (قال الله – عز وجل - : كل عمل ابن آدم له إلا الصيام هو لي وأنا أجزي به) – صحيح النسائي.

 

5- الذكر والدعاء:

وهذه العبادة سهلة وبسيطة، تستطيع أن تجعل يومك كله ذكر ودعاء لله – عز وجل -: يقول الله تعالى في سورة غافر (آية: 60): {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ.....}.، ويقول أيضا في سورة آل عمران (آية: 17): {والمستغفرين بالأسحار}.

 

6- عيادة مريض:

عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : ( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ ، وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ ) صححه الألباني في صحيح الترمذي.

 

7- قضاء الدين ومساعدة الأيتام:

إذا استطعت أن تقوم بقضاء دين عن مدينين أو مساعدة أيتام: فقال تعالى: {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ}.

 

8- قضاء حاجة من يحتاج المساعدة:

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِمِ لاَ يَظْلِمُهُ وَلاَ يُسْلِمُهُ، وَمَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ الله فِي حَاجَتِهِ، وَمَنْ فرَّجَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فرَّجَ الله عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرُبَاتِ يَوْمِ القِيَامَةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ القِيَامَةِ) رواه البخاري ومسلم، وعند الطبراني بإسناد صحيح.

مقالات مشابهة

  • وصايا الرسول.. 10 أفكار لأعمال صالحة تفعلها سرًا
  • مع اقتراب المولد النبوي.. الإفتاء توضح حكم الإكثار من الصلاة عليه
  • حكم زيارة المقابر يوم الجمعة.. الإفتاء توضح
  • دار الإفتاء توضح علامات حسن الخاتمة
  • حكم استعمال الكحول في العطور.. الإفتاء تجيب
  • الإفتاء توضح حكم الوضوء لقراءة القرآن
  • كيفية تحديد وقت إجابة الدعاء يوم الجمعة؟... دار الإفتاء توضح
  • الإفتاء توضح حكم قول "حسبي الله ونعم الوكيل"
  • الإفتاء توضح حكم إخراج مال فيه شبهة حول مقدار الزكاة
  • هل يجوز قضاء صلاة الضحى بعد الظهر.. الإفتاء توضح