دُشّن صباح اليوم بمحافظة ابين معرض للحبوب المنزرعة محلياً، أقامته منظمة كير العالمية ضمن مشروع دعم التغذية الشاملة للمجتمعات الضعيفة التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي في محافظتي لحج وابين والذي يموله الاتحاد الأوروبي وذلك بمشاركة السلطة المحلية ومكتب الزراعة في أبين ومركز أبحاث الكود والجمعيات الزراعية والمرأة الريفية والمزارعين ومنظمات المجتمع المدني .

وأثناء المعرض والذي حضره المهندس أنور عبد الكريم مدير عام إدارة المشاريع الزراعية بوزارة الزراعة والري والثروة السمكية وعدداً من المهتمين بالقطاع الزراعي، أُلقيت عدداً من الكلمات استهلها المهندس احمد عبيد الحروري مدير عام المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة بكلمة نقل في بدايتها تحيات معالي اللواء سالم عبدالله السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية مٌهنئاً المزارعين على إقامة هذا المعرض،
مستعرضاً أهمية إقامة مثل هذه المعارض والتي لايتم نجاحها الابالحفاظ على البذور المحسّنة والاصناف المحلية المنتجة محلياً وذلك عبر تأسيس بنوك للبذور في التجمعات الزراعية التي ستُساعد بشكل كبير على الحفاظ على هوية وجودة البذور المحسنة ومنها المحاصيل الغذائية التي تساعد المجتمع المحلي على تأمين غذائه إضافة إلى توسيع رقعة زراعة تلك المحاصيل.

كما شكر الحروري منظمة كير والمنظمات الأخرى على تعاونهم في تنفيذ البرامج الراميه إلى تأمين الغذاء السليم للاسرة والمجتمع.

كما القى ياسين اتفاق ياسين نائب مدير منظمة كير العالمية كلمة تقدم فيها بالشكر الجزيل للأخوة في محافظة ابين على تعاونهم للمنظمة بتنفيذ برامجها التنموية ومنها تدخلاتها في تعزيز الأمن الغذائي وتوسيع زراعة الحبوب وإعطائها أهمية قصوى لما لها من أهمية في معيشتهم وتوفير الغذاء المناسب والصحي لهم ولأسرهم، مؤكداً على المزارعين ضرورة تكاتف الجهود فيما بينهم والتنسيق بشكل إيجابي لتوسيع زراعة تلك المحاصيل ذات القيمة الغذائية والإقتصادية التي تساعد المجتمع على الاكتفاء الذاتي وبالذات في الحبوب بكل اصنافها ذات القيمة الغذائية والصحية.

فيما تحدث المهندس صالح مساعد الأمير رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي بكلمة شكر فيها المزارعين والجمعيات التعاونية النسوية على تكاتف الجهود لانجاح المعرض مطالباً إياهم على مضاعفة الجهود لتحقيق الاكتفاء الذاتي عبر العمل التعاوني والمسار الاقتصادي والاجتماعي المؤهل لتحقيق تنمية زراعية مستدامة، كما نوّه المزارعين والجمعيات الزراعية على العمل على إيجاد شراكة مع المنظمات والجمعيات والصناديق الداعمة بُغية الحصول على مشاريع ذات استدامة تهدف لتحقيق نمو اقتصادي وتنموي، كما شدد على ضرورة توسيع زراعة الحبوب ذات القيمة الغذائية والاقتصادية.

المهندس علي عبد الرحمن مُنسق المشروع بلحج وأبين من جانبه أستعرض في كلمته أهمية المحاصيل الغذائية والصحية من خلال استفادة الإنسان من تعاطيها كغذاء اساسي او تحويلها إلى منتج غذائي مرغوب او أغذية للأطفال بديلاً عن الأغذية الصناعية الغير صحية.

كما أُلقيت عدداً من الكلمات من السلطة المحلية ومكتب الزراعة والمرأة الريفية والمجتمع المحلي والمزارعين بالمحافظة أوضحت في مُجملها على أهمية هذا المعرض مستعرضة المقومات الأساسية التي تمتلكها المحافظة لزراعة كل المحاصيل الزراعية وبالذات الحبوب ذات السيادة الغذائية والاقتصادية مُثمنين في ذات الوقت الدور الذي تلعبه منظمة كير في تقديم الخدمات والتسهيلات للمزارعين لتحسين سبل العيش والأمن الغذائي والتنمية المستدامة، معبرين عن اسفهم من بعض المزارعين على بيع أراضيهم وكذا إنحسار الرقعة الزراعية التي أثّرت تأثيراً كبيراً على الانتاج الزراعي.

فيما أكدو على ضرورة زيادة الدعم والتدخلات الذي تهدف إلى تنمية مستدامة تخدم المزارعين وترفع من الانتاج الزراعي وتوسع من زراعة المحاصيل النقدية والصحية ومنها الحبوب الغذائية بكل انواعها المحلية، وكذا تحسن مستوى دخل المزارعين بشكل أفضل وتعزز أمنهم الغذائي.

بعد ذلك قام الحاضرون بزيارة المعرض والتي عرضت فية أصناف من الحبوب بالإضافة إلى المنتجات الغذائية كالخبز والمعجنات التي تم تحويلها كمنتج غذائي من تلك الحبوب والتي تم عرضها من قبل الجمعيات النسوية والمرأة الريفية والمزارعين.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: منظمة کیر

إقرأ أيضاً:

برلمانى: رفع سعر توريد المحاصيل السكرية يضمن تحقيق الأمن الغذائي

ثمن النائب محمد زين الدين، عضو مجلس النواب، قرار الحكومة برفع سعر طن قصب السكر إلى 2500 جنيه وسعر طن بنجر السكر إلى 2400 جنيه، مؤكدا أن ذلك القرار يؤكد حرص حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، على التوسع في زراعة المحاصيل السكرية وتشجيع المزارعين، ومواجهة المشكلات التي تواجههم.

بسبب لعب الكرة.. سيدة تفقد عينها أثناء دفاعها عن نجلها ببنها

وأكد في تصريحات له اليوم، أن المحاصيل السكرية، تعد من المحاصيل الاستراتيجية الهامة، حيث يتم الاعتماد عليها في توفير احتياجات المواطنين من السكر، ومن ثم تحقيق الأمن الغذائي.

وأشار زين الدين، إلى أن قرار رفع أسعار توريد المحاصيل السكرية، جاء تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بشأن دعم المزارعين والقطاع الزراعي لزيادة حجم الإنتاجية.

وأكد عضو مجلس النواب، أن موعد صدور القرار جاء مناسبا، حيث كان المزارعون ينتظرون قرار الحكومة بتحديد أسعار التوريد الجديدة، حتى يقرروا موقفهم من زراعة قصب السكر والبنجر، لاسيما في ظل ارتفاع أسعار المستلزمات وتكلفة الزراعة، مع تدني أسعار التوريد الحالية.

وأوضح أن حجم الزيادة في أسعار التوريد، جاءت مناسبة، وتضمن تشجيع المزارعين علي الزراعة، وزبادة حجم الإنتاج من المحاصيل السكرية، مما يؤدي إلى تقليل في الفجوة بين حجم الاستهلاك وحجم الإنتاج في سلعة السكر.

مقالات مشابهة

  • برلماني : رفع سعر توريد المحاصيل السكرية يضمن تحقيق الأمن الغذائي
  • مناقشة آليات تفعيل وحدات الزراعة التعاقدية والمبادرات المجتمعية بتعز
  • شاهد بالفيديو .. قائد منطقة الشجرة العسكرية وسلاح المدرعات “تدشين السلال الغذائية”
  • برلماني: رفع سعر توريد المحاصيل السكرية يضمن تحقيق الأمن الغذائي
  • برلمانى: رفع سعر توريد المحاصيل السكرية يضمن تحقيق الأمن الغذائي
  • لمساعدة الطلبة والخريجين.. جامعة الإمارات تنظم معرض التوظيف
  • جامعة الإمارات تنظم معرض التوظيف 4 سبتمبر
  • وقاية النباتات يكثف حملاته المرورية على المحاصيل الصيفية
  • جمعية الإكتفاء تدشن زراعة الأراضي الصحراوية في مديرية المراوعة بالحديدة
  • تدشين زراعة الأراضي الصحراوية في مديرية المراوعة بالحديدة