قال الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، إن قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة كان متوقعا، ويدخل في إطار اجراءات التشديد النقدي التي تقوم بها الحكومة.

المصل واللقاح: الوضع الوبائي في مصر مستقر تماما 5 آلاف جنيه| تفاصيل رصد محافظ البحر الأحمر مكافأة لأهالي المحافظة تثبيت سعر الفائدة

وأشار نافع، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الخميس، إلى أن معدلات التضخم ما زالت بعيدة عن المستهدف، وهناك شبه إجماع على أن الفيدرالي الأمريكي سيتجه للتيسير اعتبارا من شهر سبتمبر المقبل.

 وأضاف الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، أنه متوقع انخفاض نسبة التضخم لحاجز الـ 20% بنهاية العام الجاري، لافتا إلى أن تثبيت سعر الفائدة يساهم في حفظ مدخرات المستثمرين، منوها بأن تثبيت سعر الفائدة مرتبط بتوقعات زيادة أسعار المحروقات خلال الفترة المقبلة. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سعر الفائدة تثبيت سعر الفائدة الخبير الاقتصادي البنك المركزي قرار البنك المركزى تثبیت سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

بعد نجاح المفاوضات الأخيرة في واشنطن.. خبير يحدد مؤشرات انخفاض الطلب على الدولار - عاجل

بغداد اليوم- بغداد

أكد الباحث في الشأن المالي والاقتصادي علاء جلوب الفهد، اليوم السبت (31 آب 2024)، أن البنك المركزي نجح خلال مفاوضات الأخيرة في واشنطن في تنويع سلة العملات التجارية، مبيناً أن ذلك سيؤدي انخفاض الطلب على الدولار بشكل ملحوظ.

وقال الفهد في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "ضمن مباحثات البنك المركزي العراقي خلال الساعات الماضية مع الفدرالي الأمريكي والخزانة الامريكية، والتي استمرت لثلاثة أيام، كان ضمنها دخول 13 مصرفاً عراقياً ضمن المراسلة الخارجية (حوالات) بشكل مباشر وتنويع سلة العملات".

ويبن انه "سيكون هناك تعاملات تجارية بالدرهم الاماراتي والروبية الهندية واليوان الصيني وهذا يعطي مرونة للحكومة العراقية في تنويع سلة العملات التجارية".

وأضاف الفهد ان "الدولار حاليا هو سيد التعاملات التجارية في العراق، كونه المصدر الوحيد للإيرادات النفطية التي تباع بالدولار، واحتياطات البنك المركزي العراقي هي بالدولار الأمريكي، ولهذا هو العملة الأساسية للتجارة الخارجية".

وتابع أنه "بعد تنويع سلة العملات الأجنبية للتجارة الخارجية، فسيكون هناك انخفاض في قضية الضغط على الدولار واغلب الطلب على الدولار حالياً هو ليس طلب محلي، انما هو طلب لدول الجوار، بسبب العقوبات على تلك الدول، وهذا الطلب سوف ينخفض بشكل ملحوظ بعد تنويع سلة العملات في التعاملات التجارية الخارجية".

وأعلن البنك المركزي، امس الجمعة (30 آب 2024)، مشاركة 13 مصرفاً عراقيا بالتحويل الخارجي، مبيناً أن هذه الخطوة تأتي ضمن جهود دعم النمو الاقتصادي وتوسيع آفاق التعاون الدولي مع الأسواق العالمية.

وقال البنك في بيان إنه تم بدء المرحلة الجديدة من عمليات التحويل الخارجي وهي خطوة هامة تهدف إلى تعزيز تنوع العملات وتسهيل عمليات التحويل الدولي، مشيراً الى أن هذا الإعلان جاء بعد التوصل إلى اتفاق حول آليات تنظيم هذه العمليات، حيث سيشمل التعامل بعملات اليورو واليوان الصيني والروبية الهندية والدرهم الإماراتي.

مقالات مشابهة

  • توقعات سعر الفائدة سبتمبر 2024.. موعد اجتماع البنك المركزي الشهر الجاري
  • ما دلالة دعوة إثيوبيا إلى الحوار مع مصر بشأن سد النهضة؟.. خبير يكشف
  • لتحديد سعر الفائدة.. موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات بالبنك المركزي
  • بعد نجاح المفاوضات الأخيرة في واشنطن.. خبير يحدد مؤشرات انخفاض الطلب على الدولار
  • بعد نجاح المفاوضات الأخيرة في واشنطن.. خبير يحدد مؤشرات انخفاض الطلب على الدولار - عاجل
  • توقعات اجتماع البنك المركزي المصري المقبل.. هل تتراجع أسعار الفائدة؟
  • ترقب واسع لـ اجتماع البنك المركزي المقبل.. الموعد الرسمي لحسم مصير أسعار الفائدة
  • البنك المركزي الكويتي يطلق مؤشر لمتوسط أسعار الفائدة لفترة ليلة واحدة من يوم الأحد القادم
  • الرئيس السيسي يتابع مع محافظ البنك المركزي مؤشرات الوضع الاقتصادي
  • موعد اجتماع البنك المركزي القادم .. هل يتم رفع أسعار الفائدة؟