عواصم "وكالات": قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم إن كل المرافق الصحية في جنوب قطاع غزة وصلت إلى "نقطة الانهيار" بسبب القصف الإسرائيلي الذي يودي بحياة عدد كبير من الضحايا.

وصرّح مدير البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة وليام شومبورغ في بيان "تسبب العدد الكبير من الضحايا الناجم عن القتال المستمر بوصول المستشفى التابع لنا وكل المرافق الصحية في جنوب غزة إلى نقطة الانهيار وعدم تمكّنها من معالجة الذين يعانون إصابات تهدد حياتهم".

وأكّدت المنظمة أن "معظم المرضى نزحوا من منازلهم مرات عدة ويعيشون بكميات قليلة من الطعام ومياه الشرب في مناطق مكتظة، ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض"، لافتة إلى أن فريقها قدّم منذ افتتاح المنشأة في مايو 12 ألف استشارة طبية وأكثر من 500 عملية جراحية.

ونددت منظمة أوكسفام غير الحكومية اليوم ب"استخدام إسرائيل المياه كسلاح حرب" مع "تداعيات مميتة".

وقالت أوكسفام "قطع إسرائيل الوصول إلى المياه والتدمير المنهجي للمنشآت والتعطيل المتعمد للوصول إلى المساعدات، خفض كميات المياه المتاحة في غزة بنسبة 94% إلى 4,74 ليترات للفرد في اليوم أي اقل من ثلث الكمية الموصى بها في حالات الطوارئ".

من جهتها، أكدت رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين اليوم أن "سفك الدماء في غزة يجب أن يتوقف فورا" معتبرة أن "أرواح الكثير من الأطفال والنساء والمدنيين زهقت جراء الرد الإسرائيلي".

ميدانيا، واصل جيش الاحتلال قصفه الوحشي على أنحاء قطاع غزة، وأعلنت وزارة الصحة في القطاع اليوم ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 38848 شهيدا على الأقل.

وقالت الوزارة إنها أحصت بين من وصلوا إلى المستشفيات "54 شهيدًا ... خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة" حتى صباح اليوم. وأشارت إلى أن إجمالي عدد الجرحى "بلغ 89459 إصابة منذ السابع من أكتوبر".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

الصليب الأحمر اللبناني احتفل بإطلاق اللجنة التأسيسية لفرع القبيات

احتفل الصليب الأحمر اللبناني بإطلاق اللجنة التأسيسية لفرع القبيات، بالذكرى الثانية والعشرين لتأسيس مركز الإسعاف والطوارئ في البلدة، وذلك بلقاء حاشد اقيم في صالة "ديوان الوادي" في وادي الحلسبان، بحضور النواب وليد البعريني وجيمي جبور ومحمد يحيى، النائب السابق هادي حبيش، رئيس اتحاد بلديات عكار الشمالي رئيس بلدية القبيات عبدو مخول عبدو، رئيس الصليب الاحمر  الدكتور انطوان الزغبي، مدير فريق الطوارئ والاسعاف ألكسي نعمة وعضو اللجنة التنفيذية غسان حنا وفاعليات وعدد كبير من المسعفين والمتطوعين في الصليب الاحمر في محافظة عكار.

بعد النشيد الوطني ونشيد الصليب الاحمر، كلمة تقديم للمسعفة ريتا الزمتر، ثم كانت كلمة مسجلة لامين عام الصليب الاحمر جورج كتانة اثنى فيها على عمل كل مراكز الصليب الاحمر، شاكرا المسعفين والمتطوعين على جهدهم وانسانيتهم، ومهنئا بتشكيل اللجنة التاسيسية في القبيات.

ثم جرى عرض فيديو  وثائقي عن نشاطات الصليب الاحمر في عكار، تحدث فيه المسؤول الاقليمي للصليب الاحمر في الشمال وليد سمعان عن تقديمات مركز الاسعاف والطوارئ في القبيات.

نعمة

ثم كانت كلمة لنعمة تحدث فيها عن مركز الاسعاف والطوارئ في القبيات "الذي انطلق ب٦ حزيران 2002" وعن "المهمات المنفذة في اصعب الظروف من معارك نهر البارد وانفجار التليل وغيرها".

وتوجه نعمة بالشكر ل"كل من قدم الدعم لمتابعة المهمة الانسانية ولإبعاد المآسي والآلام عن كل انسان".

الزغبي

وأعلن الزغبي اسماء اعضاء اللجنة التأسيسية وهم: رئيسة اللجنة الدكتورة راشيل انطون عبدو،  نائب الرئيس الاب نسيم قسطون ، امينة السر ريتا يعقوب، امينة الصندوق الين رعد والعضو المنسق مع القطاعات العملانية راشيل جرجس.

وقال الزغبي: "الصليب الاحمر هو جسر عبور لغد افضل وللانسانية والحضارة والعطاء بلا حدود، وهو رسالة وخدمة انسانية وعدم التحييز والتطوع من القلب وكل شبابنا في عكار وكل لبنان يعطون من قلبهم  لمناطقهم ولكل الناس بدون تمييز. رسالتنا هي الوطنية والحقيقة ونحن نمثل لبنان الواحد الموحد والمجتمع المحب والمنفتح على بعضه، فنحن مساحة لقاء ومحبة وعطاء واننا ملتزمون باحترام الانسان في لبنان وكرامته.

عبدو

وألقت رئيسة اللجنة التأسيسية لفرع القبيات في الصليب الاحمر، المنشأة حديثا، راشيل انطون عبدو، كلمة عبرت فيها عن شكرها للجميع متمنية للامين العام التوفيق في انتخابات اللجنة الدائمة في جنيف التي سيتمثل فيها لبنان وجمعية الصليب الاحمر اللبناني.

وأعلنت فتح مجال الانتساب لاصدقاء اللجنة "لان عكار منطقة غنية بالطاقات التي نحتاجها لدعم نشاطات الصليب الاحمر الموجود دائما لخدمة الانسان".

ختاما قدم الزغبي وعبدو درعا باسم اللجنة التأسيسة ومتطوعي الاسعاف وادارة الكوارث للسيدة سميرة الخوري المعماري، وتم قطع قالب حلوى بالمناسبة.

 

مقالات مشابهة

  • بايدن: التوصل لاتفاق في غزة وشيك
  • الصليب الأحمر لـعربي21: الجوع والمرض ينهشان أجساد أهل غزة (فيديو)
  • الصحة السودانية والصليب الأحمر يوقعان إتفاقية إطارية لتعزيز قدرات الاستجابة للطوارئ الصحية
  • الصليب الأحمر اللبناني احتفل بإطلاق اللجنة التأسيسية لفرع القبيات
  • كواليس وتطورات انهيار سد أربعات بولاية البحر الأحمر وتدمير 20 قرية بالكامل
  • الصليب الأحمر يدق ناقوس الخطر: آلاف المفقودين في اليمن بلا بصيص أمل
  • الصليب الأحمر يدعو العراقيين ممن لديهم أقرباء مختفين قسرياً للتواصل معه
  • الغارديان: حرب غزة نقطة انهيار للنظام الدولي.. والاستيلاء على الضفة يؤذي إسرائيل
  • هل الهجوم الإيراني ضد إسرائيل وشيك؟ مسؤول أمريكي يعلق
  • الصليب الأحمر يقول إنه قدم مساعدات لمئات الأسر المتضررة من السيول في محافظة مأرب