قال الإعلامي والكاتب الصحفي ريمون المصري أن الشراكة المصرية السعودية في مجال الإنتاج الفني، ليست وليدة المرحلة، إنما تعود لمهد صناعة الدراما المصرية نهاية السبعينات عندما دخل الانتاج السعودي لأول مرة من خلال شركة تلفزيون الرياض لإنتاج أعظم الاعمال الدرامية، منها أحلام الفتي الطائر ط، هند والدكتور نعمان، والبخل وانا، الرايا البيضا، النوة، وغيرها من الأعمال الأيقونية في تاريخ الفن المصري، ثم جاءت شركة art مطلع التسعينات لتنتج أعمالًا بأهمية وقيمة يوميات ونيس، نابليون وابمحرةسة، وغيرها

وكذلك من خلال السينما والاعمال التي انتجتها شركات روتانا وجود نيوز مثل ليلة البيبي دول، عمارة يعقوبيان، ولاد العم وهي جميعها أعمال هامة

 

وأضاف ريمون المصري خلال  برنامج مساء الفن على قناة نايل لايف بالتلفزيون المصري:  أن عودة الشراكة السعودية في السينما المصرية من خلال بروتوكول التعاون بين الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وهيئة الترفيه السعودية، إنما هي خطوة هامة من شأنها أن تأخذ السينما المصرية لمرحلة المنافسة العالمية أمام هوليوود وبوليوود، بعد ان ابتعدت الفترة الاخيرة على   مستوى الانتاج والتوزيع.

 

وأضاف المصري:  المستشار تركي ال الشيخ وزير الترفيه السعودي، يحب ويؤمن بالفن المصري، ومن هذا الوازع، يقود نهضة إنتاجية في السينما المصرية، ستوفر امكانيات انتاجبة لم تكن متوفرة من قبل، تفتح المجال لخروج وتوهج الإبداع المصري، بالشكل المأمول، وبما يرضى طموح الفنانين المصريين، ويليق بهم، كما حدث في فيلم ولاد رزق ٣،

 

وأوضح ريمون المصري:  أن بفضل دعم المستشار تركي آل الشيخ للسينما المصرية سيعيد الفيلم المصري إلى منافسة اقوي صناعات السينما في العالم، وقريبا سنجد الفيلم المصري يغزو دور العرض حول العالم، ويتفوق على أفلام هوليوود، وبوليوود، في تحقيق الايرادات والانتشار.

كما أن آل الشيخ أعلن عن أمنيته انتاج عملًا سينمائيًا ضخمًا عن الحضارة المصرية وهو ما يدل عن أن لديه محبة خاصة لكل ما هو مصري.

 

 وأشار المصري: إلى أن  اتخاذ خطوة الشراكة هذه تعبر عن  أن الشركة المتحدة لديها إدارة محترفة، واعية وذكية، وناجحة ولديها الرغبة في المزيد من النجاح، وإعلاء شأن السينما المصرية، وإعادة الريادة لها عالميًا، وليس عربيًا فقط، كما فعلت في الدراما المصرية، وهو ما يتضح جليًا في مسلسل الحشاشين الذي بلغ نجاحًا عالميًا غير مسبوقًا في تاريخ الدراما المصرية، له مكانة عالمية.

 

وأوضح المصري أن الشراكات السينمائية هو اتجاه عالمي لأكبر صناعات السينما فعلًا، بين هوليوود وبوليوود واثمرت عن انتاج افلام بقيمة وأهمية فيلم اسمي خان الذي دافع عن الإسلام وانتقد بحدة عنصرية المجتمع الامريكي.

 

واختتم ريمون المصري حديثه أن الشراكة المصرية السعودية في السينما تؤكد على عمق الترابط بين البلدين الشقيقين، والذي لا يمكن التنازل عنه، وهو ما يدفع بعض الأطراف لمحاربة ومحاولة الوقيعة من خلال الهجوم الممنهج على أي خطوة للتعاون ومزيد من الترابط.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تركي آل الشيخ المتحدة السینما المصریة فی السینما من خلال

إقرأ أيضاً:

مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي يُكرم حسين فهمي في دورته الخامسة

يكرم مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، وذلك بمنحه جائزة الإبداع الخاصة تقديرًا لمسيرته السينمائية الاستثنائية الحافلة ومساهمته الفائقة في صناعة السينما المصرية والعربية التي تمتد لأكثر من نصف قرن، وذلك خلال حفل افتتاح دورته الخامسة والتي تقام في الفترة من 6 إلى 13 سبتمبر المقبل.

ماستر كلاس حسين فهمي في مهرجان الدار البيضاء 

كما كشفت إدارة المهرجان عن إقامة ماستر كلاس «ورشة فنية» للفنان حسين فهمي على هامش فعاليات المهرجان والذي يعد فرصة حقيقية ليتحدث فيها للجمهور وصناع السينما وعشاقها عن أهم ملامح تجربته الإبداعية ومشواره الفني ورؤية لواقع ومستقبل السينما العربية.

وقالت إدارة المهرجان، إن تكريم حسين فهمي هذه الدورة جاء كونه أحد الشخصيات السينمائية التي قدّمت الكثير للفن العربي، حيث أوجد بمسيرته مكانًا داخل ذاكرة كل مُشاهد للسينما والدراما العربية.

كلمة حسين فهمي عن تكريمه بمهرجان الدار البيضاء

وأعرب الفنان حسين فهمي عن سعادته بتكريم مهرجان الدار البيضاء الذي لا يعتبر احتفالاً بالأفلام فحسب، بل أيضاً احتفاء بالفنانين الذين يصنعونها، مؤكدا أنه يعتز كثيرا بدولة المغرب وتطور الحركة السينمائية بها، وتطلعه لمقابلة جمهور المدينة والحديث معهم حول مسيرته السينمائية، مشيرًا إلى أنه صور عددا من الأفلام هناك خلال رحلته الفنية، منها على سبيل المثال فيلم «دمي، ودموعي وابتسامتي».

ويمتلك الفنان حسين فهمي مسيرة فنية هائلة قدم خلالها أكثر من 200 فيلم ومسلسل ومسرحية وعمل إذاعي، وعمل مع أكبر مخرجي السينما المصرية، مثل يوسف شاهين وكمال الشيخ وهنري بركات ومحمد خان وشريف عرفة وغيرهم، بالإضافة لشغله مناصب ثقافية مرموقة مختلفة منها رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لفترتين، الأولى بين 1998 و2001، والثانية بدأت من 2022 ومستمرة حتى يومنا هذا.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. نصيحة من تركي آل الشيخ لسوق العمل وفكرة مشاريع ستنجح
  • فيلم حياة الماعز.. حقيقة السخرية من تركي آل الشيخ
  • نجيب ساويرس يسخر من عمرو أديب وتركي آل الشيخ.. حقيقة الصورة
  • مشهد محذوف من حياة الماعز.. حقيقة سخرية نجيب ساويرس من تركي آل الشيخ وعمرو أديب
  • مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي يُكرم حسين فهمي في دورته الخامسة
  • الحكومة: قطاع السياحة يقود الاقتصاد المصري.. وعازمون على مواصلة دعمه
  • السفير المصري بالجزائر يستقبل وفد شركة المقاولون العرب خلال زيارتهم إلى الجزائر
  • السفير المصري بالجزائر يستقبل وفد شركة المقاولون العرب
  • مخرج فلسطيني يثمن اختيار مشروع «من المسافة صفر» في جوائز الأوسكار: خطوة مهمة
  • موقعة الأهلي والزمالك.. تركي آل الشيخ يعلن ملعب السوبر الإفريقي وعدد الجمهور