بغداد اليوم-بغداد 

أكد الراصد الجوي واثق السلامي، اليوم الخميس (18 تموز 2024)، ان مؤشرات الطقس تشير الى اجواء صيفية اعتيادية مع اقتراب حلول اخر اشهر الصيف، المتمثل بشهر آب والذي يعد بداية بوابة الخريف بحسب علماء المناخ، فيما اشار الى ان توقعات موسم الامطار لاتزال غير واضحة حتى الان.

وقال السلامي في ايضاح تابعته "بغداد اليوم"، إن "شهر تموز يستعد لمغادرتنا لنستقبل بعد ذلك اخر اشهر الصيف الا وهو شهر اب"، مشيرا الى انه "بحسب تصنيف لعلماء المناخ يعتبر اب الشهر الاخير لموسم الصيف ومع حلول شهر ايلول يطل علينا فصل الخريف ".

 

واضاف ان "التوقعات تشير الى استمرار الاجواء الصيفية الاعتيادية خلال الايام المقبلة مع استقرار الرياح على الاتجاه الشمالي الغربي علما ان التيار الشرقي لايزال ضعيفا ". 

وبين ان "الموسم المطري المقبل ومايحمل بين طياته لايزال غير معلوم عن كونه ممطرا او قليل الامطار"، مؤكدا انه "مع حلول شهر سبتمبر ايلول ستتضح معالم الموسم حيث تبدأ سحب الخريف بالظهور في السماء وتبدأ المنخفضات الجوية بالاقتراب من مناطقنا".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الجيش التركي في كردستان.. سيطرات وتفتيش للمنازل وتساؤلات: كيف يكون شكل انتهاك السيادة؟ - عاجل

بغداد اليوم -  بغداد

حدد القيادي في الاطار التنسيقي علي الفتلاوي، اليوم الخميس (29 آب 2024)، ثلاثة مؤشرات خطيرة بالتوغل التركي في اقليم كردستان.

وقال الفتلاوي في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "موقف انقرة يأتي بالضد من جهود العراق في بناء علاقات حسن الجوار وتعزيز مبدأ المصالح المشتركة من خلال سياسة التوغل في العمق خاصة في الاسابيع الاخيرة والتي شهدت تصعيدا غير مسبوقا في القصف وصولا بناء مرابطات عسكرية قرب العمادية وادامة التحرك العسكري في اتجاهات مختلفة".

واضاف إن "اقامة سيطرات وتفتيش منازل المدنيين في العمق العراقي هو انتهاك للسيادة العراقية وعلى الحكومة ووزارة الخارجية ان يكون لها موقف صارم في بيان خطورة ما يحدث واهمية عدم انتهاك السيادة لانه ستؤدي الى تبعات خطيرة مؤكدا بان وجود قواعد تركية في الداخل امر لا يمكن القبول".

واشار الى ان "العراق واضح في مبدا عدم وجود انشطة تهدد امن جيرانه لكن على انقرة ان تدرك خطورة ما تقوم به في العمق والاجتياح والعسكرة لن تحل الاشكاليات"، مؤكدا ان "بناء المزيد من المعسكرات والمرابطات العسكرية تثير الكثير من علامات الاستفهام وعلى الدولة ان يكون لها موقف".

وكانت الرئاسة التركية، نفت الخميس، (22 آب 2024)، الأنباء عن اتفاق تركيا مع العراق على انهاء وجودها العسكري على الأراضي العراقية.

وأكد مركز مكافحة التضليل التابع لدائرة الاتصال بالرئاسة التركية، ان "لا صحة للمزاعم التي تتحدث عن اتفاق بين بغداد وأنقرة لإنهاء الوجود العسكري التركي على الأراضي العراقية".

وكان وزير الخارجية فؤاد حسين قال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي، هاكان فيدان، بأنقرة الخميس الماضي "سنصل إلى تفاهمات معينة مع الجانب التركي حول معسكر بعشيقة" شمالي مدينة الموصل وتتواجد فيه قوات تركية منذ سنوات رغم اعتراض بغداد على ذلك.

من جانبه أعلن وزير الخارجية التركي، عن "توقيع مذكرة تفاهم بين تركيا والعراق بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب".

ووصف حسين مذكرة التفاهم (بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب) هي "الأولى من نوعها" في تاريخ البلدين.

وتتواجد القوات التركية في مناطق شمال العراق في منطقة بعشيقة شمال الموصل منذ عام 2015، وقد قالت تركيا أن هذه القوات موجودة لتدريب قوات البيشمركة الكردية، بينما اعتبر العراق أن هذا اعتداء صارخ على سيادته.

وتشير بعض المصادر إلى وجود 120-150 جندي تركي في المعسكر العراقي.

مقالات مشابهة

  • العراق يستقبل أول موجة مطرية خلال 4 أيام.. الخريف بدأ اليوم والمفاجآت قادمة
  • حفاظًا على سمعة العراق.. العيداني يتعهد بمنع دخول البلوكرات لملعب جذع النخلة
  • درجات الحرارة تعاود الارتفاع في العراق خلال الثلث الأول من أيلول - عاجل
  • مجزرة بيجي انموذجًا.. خبير نفسي يحدد أسباب الجرائم الشاذة في العراق - عاجل
  • بغداد تريد أموالًا من الحكومة وتضع المشاريع المتلكئة نصب عينها: سنطلق أخرى جديدة - عاجل
  • بغداد منزعجة من بيروت.. ثمن الفيول لم يصل والديون تجاوزت المليار ونصف دولار القصة الكاملة - عاجل
  • كيف ولماذا أوقفت الفصائل العراقية عملياتها ضد الأمريكان.. المهلة انتهت فماذا عن التصعيد المرتقب؟- عاجل
  • انخفاض إضافي بدرجات الحرارة غداً.. وأجواء معتدلة الى الأحد في العراق- عاجل
  • مجلس البصرة يعتبر رد محامي الكويت على دخول الجماهير طشّة: إذا أكرمت الكريم ملكته - عاجل
  • الجيش التركي في كردستان.. سيطرات وتفتيش للمنازل وتساؤلات: كيف يكون شكل انتهاك السيادة؟ - عاجل