وصف الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي مطالبة جيش الاحتلال الإسرائيلي بضرورة وجود جيش كبير بالتصريحات المهمة التي تعكس صورة ما يحدث في حرب غزة.

وأوضح الفلاحي -خلال تحليله المشهد العسكري في غزة- أن الجيش الإسرائيلي انتقل عام 1992 إلى إستراتيجية تقضي بوجود قوات صغيرة بتقنيات وإمكانيات نارية كبيرة.

وأشار إلى أن هذه الإستراتيجية أثبتت فشلها في حرب غزة التي تجاوزت 9 أشهر، مبينا أن الجيش الإسرائيلي لم يختبر في حرب حقيقية إلا بالحرب الحالية.

وبناء على ذلك، فإن زيادة عدد القوات البرية من الدروس المستخلصة نتيجة الخسائر الكبيرة التي مني بها في الحرب، وفق الخبير العسكري.

وحسب بيانات الجيش الإسرائيلي المنشورة على موقعه الرسمي، بلغت حصيلة قتلاه منذ بداية الحرب 682 قتيلا، بينهم 326 ضابطا وجنديا قتلوا منذ بداية الاجتياح البري لغزة في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية اليوم الخميس عن الجيش الإسرائيلي قوله إن الحرب أثبتت أن إسرائيل بحاجة إلى جيش كبير، وإن حجم الخسائر والحاجة لبناء القوة يتطلبان زيادة عدد القوات النظامية والاحتياط.

ويستهدف الجيش الإسرائيلي تجنيد 4800 من اليهود الحريديم هذه السنة، معتقدا أن وجود كتيبة من الحريديم في الجيش سيوفر 10 كتائب احتياط سنويا، وفق ما أوردت القناة الإسرائيلية.

المرحلة الثالثة للحرب

ومع ذلك، أشار الفلاحي إلى أن ذهاب الجيش الإسرائيلي إلى المرحلة الثالثة من الحرب يصب بالإستراتيجية المعمول بها حاليا كالاعتماد على قوات برية قليلة والتركيز على القوة الجوية لضرب الأهداف داخل غزة، مع توغلات محدودة بناء على معلومات استخبارية.

واعتبر الخبير الإستراتيجي هذه المرحلة "هروبا للأمام وكسبا للوقت وتبريرا للفشل الإستراتيجي الذي مني به الجيش طوال الفترة الماضية".

ونبه إلى أن المرحلة الثالثة تتمثل ببقاء قوات الاحتلال في محوري نتساريم وفيلادلفيا والمنطقة العازلة على طول الحدود مع قطاع غزة، إضافة إلى القصف الجوي المكثف.

وتساءل قائلا إن "المناورات البرية الكبرى لم تحقق أهداف الحرب فكيف بهذه العمليات المحدودة؟"، معتقدا أن "القوة الجوية لن تؤدي لنتائج كبيرة في المرحلة الثالثة لأن الحروب لا تحسمها القوة الجوية".

لكن الخبير العسكري استدرك بالقول إن الأمر منوط أيضا بقدرة المقاومة على مواصلة القتال والمواجهة بجانب تجديد قدراتها البشرية والدفاعية، مشيرا إلى عملية التجنيد والتصنيع الجارية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجیش الإسرائیلی المرحلة الثالثة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعترف بالفشل رسميا في غزة.. وعقوبات دولية تهدد حكومة الاحتلال

اعترف الاحتلال الإسرائيلي بالفشل في التنسيق بين بعض الوحدات المختلفة في الجيش، حيث أعلنت السلطات في تقرير منشور عبر صحيفة «يديعوت أحرونوت» إطلاق النار على سيارة تابعة لبرنامج الغذاء العالمي.

وقالت الصحيفة إن إطلاق النار كان بسبب «فشل بالاتصال بين وحدات في الجيش الإسرائيلي».

وتدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهرها العاشر، وسط ارتفاع أعداد الشهداء إلى أكثر من 40 شخصا أغلبهم من الأطفال، والسيدات، وسط مُفاوضات برعاية أمريكية مصرية قطرية لوقف الحرب بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

أزمات داخلية في إسرائيل

في الداخل الإسرائيلي، يُواجه بعض الوزراء في الحكومة الإسرائيلية أزمة فرض عقوبات عليهم بسبب بث رسائل كراهية ضد الفلسطينيين وهو ما كشف عنه منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، وسط تقارير ترجح بأن الوزيرين هما وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

فرض عقوبات على وزراء الاحتلال

أوضح بوريل أن التصويت داخل الاتحاد الأوروبي، لم يتم بالإجماع لفرض عقوبات لكن المناقشات مستمرة خاصة أن تصريحات الوزيريين تأجج الوضع في الشرق الأوسط وسط محاولات التهدئة ووقف إطلاق النار.

واستمرارا للانقسام الداخيل الحادث، يوضح البروفيسور مناحيم هوفنونج الذي يدرس في قسم العلوم السياسية في الجامعة العبرية حدوث «انقلابا دينيا» في إسرائيل منذ بداية العام الماضي، وتعمل الأحزاب الدينية منذ بداية العام على فرض تشريعات ومظاهر خاصة بها قد تغير طابع الدولة خلال فترة قصيرة.

مقالات مشابهة

  • الفلاحي: مقاومة الضفة إمكانياتها بسيطة لأنها محاصرة من الاحتلال والسلطة
  • لماذا يركز الاحتلال على مخيم جنين؟.. خبير عسكري يجيب
  • فلسطين: مستوطنون يطردون الأهالى من نبع العين شرق نابلس بالضفة الغربية
  • لماذا مددت إسرائيل تجنيد 350 ألف جندي احتياط لنهاية 2024؟
  • إسرائيل توافق على تمديد تجنيد 350 ألف جندي احتياط حتى نهاية 2024
  • إسرائيل تُخطّط لسيطرة طويلة الأمد على غزة وتُعيّن عقيدا عسكريا للإشراف على القطاع
  • صحف عالمية: إسرائيل تواجه مخاطر إستراتيجية بسبب هجومها بالضفة
  • الدويري: استهداف تل أبيب تحول نوعي للمقاومة أثار ذعر إسرائيل
  • إسرائيل تعترف بالفشل رسميا في غزة.. وعقوبات دولية تهدد حكومة الاحتلال
  • الرئيس المصري يحذر من "الخطورة البالغة" لتصعيد إسرائيل عسكريا بالضفة الغربية المحتلة