بوابة الوفد:
2024-08-10@17:03:41 GMT

موعد شهر صفر فلكيا وعدته 30 يوما

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

كشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية عن موعد شهر صفر لعام 1445 هجريا، حيث تشير الحسابات الفلكية أن شهر صفر يبدأ فلكيا يوم الخميس 17 أغسطس وعدته 30 يوما.
نظام التقويم الهجرى يعتمد على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر فى دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هى " 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة".



والتقويم الهجرى أو القمرى أو الإسلامى هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمى للدولة، و أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة فى 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجرى.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحسابات الفلكية شهر صفر البحوث الفلكية التقويم الهجري

إقرأ أيضاً:

«الشارقة للفضاء»: أحدث التقنيات لتحليل البيانات الفلكية

الشارقة (وام)

أخبار ذات صلة مناقصة للإشراف على أعمال الهدم في أبوظبي أبوظبي تستضيف مؤتمر «تعزيز الصحة والتثقيف الصحي 2025»

تساهم أبحاث مختبر قسم علوم الفضاء بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك التابعة لجامعة الشارقة في تعزيز المعرفة العلمية ضمن مجال علم الفضاء والفلك، حيث يقوم الذكاء الاصطناعي بمعالجة وتحليل كميات هائلة من البيانات الفلكية، ما يؤدي إلى تسريع عملية فرز البيانات وتنقيحها بشكل تلقائي.
ومن المشاريع العلمية التي يعمل عليها المختبر، تطوير خوارزميات التعلم العميق لتمييز النيازك من الصخور الأرضية واكتشاف الشهب باستخدام التعلم الآلي، واكتشاف الانفجارات الشمسية بناءً على التعلم العميق في الفلك الراديوي.
وينظم القسم العديد من المحاضرات وورش العمل العلمية والثقافية والدورات التدريبية للمهندسين وطلبة الجامعات المحلية والدولية، حيث يضم العديد من المختبرات العلمية بهدف تحقيق المخرجات البحثية المرجوة في المجالات التخصصية، منها مركز النيازك، ومختبر الأقمار الاصطناعية المكعبة، ومختبر الفيزياء الفلكية عالية الطاقة، ومختبر الطقس الفضائي والأيونوسفير، بالإضافة إلى مختبر الذكاء الاصطناعي.
ويضم المركز «مجموعة النيازك» التي تشكل قرابة ثمانية آلاف قطعة من النيازك والتيكتايت من مختلف المناطق والأنواع، بما في ذلك النيازك الحجرية والحديدية والقمرية والمريخية.
وتمثل هذه المجموعة الفريدة فرصة مميزة لدراسة العوامل الفيزيائية والكيميائية التي طرأت عليها خلال تكوين النظام الشمسي.
ويتكون المركز من وحدتين رئيسيتين، وحدة تحليل النيازك، التي تختص بدراسة النيازك لتمييزها من الصخور الأرضية باستخدام المعدات والأجهزة المتطورة لمعرفة تركيبها الكيميائي والمعدني، ما يسهم في إثراء الأبحاث العلمية التي تعزز من فهم النيازك ونشأة وتطور النظام الشمسي.
والوحدة الثانية هي وحدة رصد وتحليل الشهب من خلال شبكة الإمارات لرصد الشهب، التي تتكون من ثلاثة أبراج رصد موزعة في ثلاث مناطق من الدولة (الشارقة، اليحر، ليوا) حيث يتم تزويد كل برج بكاميرات رصد موجهة للسماء تعمل بشكل تلقائي من غروب الشمس حتى شروقها.
ويقوم المختبر بتدريب الكوادر الشابة لتصميم الأقمار الاصطناعية المكعبة، والعمل على مشاريع تخدم المجتمع المحلي وتواكب رؤية دولة الإمارات في تطوير برنامج الفضاء الوطني الطموح، حيث تعمل الأكاديمية على إطلاق سلسلة من الأقمار الاصطناعية المكعبة تحت مسمى «الشارقة-سات»، وذلك بإطلاقها لأول قمر اصطناعي مكعب لها وهو «الشارقة-سات-1» في عام 2023.
ويتم حالياً العمل على تطوير «الشارقة-سات-2» بالتعاون مع جهات محلية عدة، لتطوير مشاريع الإمارة من خلال تزويد الجهات بالصور الملتقطة ذات الدقة العالية.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل التقويم المدرسي للعام الدراسي 2024 – 2025
  • تجديد حبس حارس فيلا بالشروق لسرقة دولارات وإشعال النيران بها 15 يوما
  • تجديد حبس عاملة سرقت مجوهرات من داخل شقة بمنطقة التجمع 15 يوما
  • اختتام المخيم الفلكي للعائلات بجبل شمس
  • موعد استلام الأهلي لدرع الدوري عقب التتويج الـ44
  • موعد مباراة قطر والدحيل اليوم في الدوري القطري
  • «الشارقة للفضاء»: أحدث التقنيات لتحليل البيانات الفلكية
  • الاتحاد الآسيوي يعتمد رفع تصنيف الحكام العمانيين للمستوى الأول
  • مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد يعتمد 2618 موافقة سكنية بقيمة تجاوزت 2 مليار درهم خلال النصف الأول 2024
  • الخميس.. انطلاق فعاليات "المخيم الفلكي العائلي" بجبل شمس