عربي21:
2024-09-01@06:20:36 GMT

اعتقال رئيس الرجاء المغربي بألمانيا.. ماهي التهمة؟

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

اعتقال رئيس الرجاء المغربي بألمانيا.. ماهي التهمة؟

كشفت تقارير صحافية مغربية أن رئيس نادي الرجاء المغربي لكرة القدم محمد بودريقة اعتقل من طرف الشرطة الألمانية في انتظار تسليمه للسلطات المغربية بناء على طلب من هذه الأخيرة.

ووبحسب صحيفة "هسبورت" فقد أكد مكتب المدعي العام بهامبورغ أن اعتقال بودريقة تم بتاريخ 16 من الشهر الجاري في مطار هامبورغ، بناء على طلب من قبل السلطات المغربية، وهو الآن رهن الاحتجاز في انتظار ترحيله من ألمانيا وتسليمه لها.



وأضافت الصحيفة أن مكتب المدعي العام في هامبورغ، بدأ في إجراء ات التسليم للسلطات المغربية، وهو حاليا رهن الاحتجاز.

وقال المدعي العام للصحيفة: “أستطيع أن أؤكد أنه تم اعتقال السيد بودريقة في مطار هامبورغ بتاريخ 16.07.2024 بناء على طلب الاعتقال المؤقت من قبل السلطات المغربية. وهو الآن رهن الاحتجاز في انتظار تسليمه، وقد بدأ مكتب المدعي العام في هامبورغ إجراءات التسليم. لا يمكن تقديم مزيد من المعلومات في هذا الوقت”.

وتم توقيف بودريقة من قبل السلطات الألمانية، تحديدا بمطار “هامبورغ”، وذلك بناء على إشعار بالبحث وترقب الوصول صادر عن الشرطة الأوروبية “أوروبول”، تفاعلا مع مذكرة واردة في هذا الشأن من السلطات الإسبانية على علاقة بمعاملات مالية مشبوهة ورطت رجل الأعمال المغربي فوق أراضيها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي رياضة رياضة دولية رياضة عربية رياضة دولية الرجاء المغربي بودريقة اعتقال هامبورغ المغرب اعتقال هامبورغ الرجاء بودريقة رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة رياضة سياسة سياسة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المدعی العام بناء على

إقرأ أيضاً:

تحقيقات أمنية تكشف الأيادي الخفية وراء هجوم القاصرين على سبتة المحتلة

أخبارنا المغربية - محمد الحبشاوي

كشفت التحقيقات التي باشرتها السلطات الأمنية بشمال المملكة، خلال الأيام القليلة الماضية، حول المحاولات المتكررة لدخول مدينة سبتة المحتلة من طرف المهاجرين غير النظاميين، عن وجود أيادٍ خفية وراء هذا الهجوم المنظم والمخطط له.

وأشارت التحقيقات حسب مصادر مطلعة، إلى أن مجموعات منظمة تنشط على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل "تلغرام" و"واتساب"، تعمل على استقطاب القاصرين والشباب، مقابل مبالغ مالية بسيطة. حيث تقوم هذه الشبكة المتاجرة بالبشر بإعطائهم وعودًا زائفة، مستغلة في ذلك صغر سنهم.

وحسب المصادر ذاتها، فإن هؤلاء الأطفال والشباب يتلقون توجيهات دقيقة حول كيفية التسلل وتجاوز الحواجز الأمنية، من أجل الوصول إلى الشواطئ القريبة من المعبر الحدودي تاراخال، قبل أن يلقوا بأنفسهم في مياه البحر. وهذا الأمر يجعل من الصعب على السلطات السيطرة على الوضع ومنع هذه المحاولات المتكررة، على غرار المحاولة الجماعية الأخيرة التي اختلط فيها عشرات القاصرين بالمصطافين وسط رمال أحد الشواطئ المطلة على الثغر المحتل.

كما أكدت المصادر ذاتها أن هذه الشبكة المنظمة تعمل بشكل ممنهج، حيث يتم توجيه القاصرين وتجييشهم من مناطق مختلفة في المغرب، وخاصة المناطق الفقيرة، فضلاً عن قاصرين من الجزائر وتونس واليمن، ويتم التنسيق معهم بشكل شبه يومي لتحديد الوقت المناسب لاقتحام السياج الحدودي أو الدخول سباحة عن طريق البحر، سعيًا منهم إلى تشتيت تفكير القوات الأمنية بالفنيدق ونظيرتها الإسبانية.

وفي هذا السياق، كشف الخبير الدولي وأستاذ القانون العام والعلوم السياسية بجامعة عبد المالك السعدي، الدكتور أحمد الدرداري، في تصريح خاص لـ"أخبارنا"، أن تدفق المهاجرين سباحةً نحو المدينة المحتلة يثير قلقًا واسعًا بين السلطات المغربية والإسبانية، كما أنه يكلف جهودًا كبيرة، سواء بالنسبة للحرس المدني الإسباني ودوريات الإنقاذ البحري الإسباني، من حيث التعامل مع الظاهرة، أو بالنسبة للسلطات المحلية بعمالة المضيق الفنيدق، بحكم اختلاط أجناس المهاجرين، لا سيما وأن الهجرة في طور المحاولة غير خاضعة للتجريم، ويتم التعامل معها كظاهرة اجتماعية بتقديم المساعدة وإرجاع المهاجرين إلى بلدهم طبقًا للاتفاقيات الدولية.

وأضاف الخبير الدولي أنه حسب تقارير عمل الدوريات المغربية ودوريات الإنقاذ الإسبانية، فإن العشرات من الأشخاص يركبون البحر سباحة، فمنهم من حاول الاستمرار في السباحة، ومنهم من غرق، ومنهم من حاول الهروب من قوارب الإنقاذ عبر العودة إلى البحر رغم الخطر القاتل الذي يحدق بهم.

وتابع المتحدث أنه بعد المجهودات التي قامت بها السلطات المغربية ونظيرتها الإسبانية، تم إنقاذ العشرات من الأشخاص من الموت المحقق، من بينهم القاصرون الذين وصلوا إلى سبتة ويحملون الجنسية المغربية، وهو ما يقتضي إرجاعهم إلى وطنهم لكونهم أطفالًا غير راشدين.

ومعلوم أن السلطات الأمنية المغربية والوقاية المدنية تمكنت من إيقاف المئات من المهاجرين وانتشالهم من الغرق بشاطئ مدينة الفنيدق القريب من سبتة المحتلة، وذلك أثناء محاولتهم التسلل سباحة إلى سواحل سبتة بأعداد كبيرة. وأشار إلى أن عملية التسلل الجديدة أبانت عن وجود أيادٍ خفية تقف وراء هذه الأفعال الإجرامية التي يعاقب عليها القانون.

وأضاف أستاذ القانون أن المغرب قد أبرم في وقت سابق اتفاقية مع إسبانيا تتعلق بعمليات استقبال المهاجرين القاصرين والبالغين من الجزائر وجنوب الصحراء الكبرى بعد وصولهم إلى سبتة المحتلة، فيما تم الاتفاق على إرجاع المغاربة البالغين إلى نقطة انطلاقهم بالفنيدق.

وفي تصريحه، قال الدكتور الدرداري إن سبتة ومليلية تعتبران من قبل السلطات الإسبانية جزءًا من الاتحاد الأوروبي، بينما يعتبرهما المغرب مدينتين محتلتين من طرف إسبانيا. ويقتضي الأمر اتخاذ تدابير مشتركة إلى حين تسليمهما للمغرب دون تصعيد، بحكم أن الموضوع يتعلق بسيادة المغرب الترابية، وأن الوضع السياسي للمدينتين يجب أن يُدبر مرحليًا بشكل تشاركي أو عبر تجربة الحكم الذاتي.

مقالات مشابهة

  • بافل دوروف متهم بالتواصل مع جهاز مكافحة التجسس الفرنسي
  • السلطات الإيطالية تواصل منع دخول سيارات “فيات توبولينو” المغربية لأراضيها
  • تحقيقات أمنية تكشف الأيادي الخفية وراء هجوم القاصرين على سبتة المحتلة
  • الصويرة .. اعتقال رئيس جماعة من أجل سياقة سيارة الجماعة في حالة سكر
  • مدعي الجنائية الأسبق: قضاة المحكمة لديهم سلطة اعتقال جالانت ونتنياهو «فيديو»
  • الجزائري مهدي غراز يعتذر للشعب المغربي بعد تصريحاته المسيئة(فيديو)
  • ألمانيا تطرد رئيس المركز الإسلامي في هامبورغ
  • السلطات الأمنية التركية توقف قياديا في العدل والإحسان المغربية
  • ألمانيا تطرد نائب خامنئي وتمهله 14 يوماً
  • العثور على جثة فلسطيني مشنوقا بحي يهودي في بلجيكا (شاهد)