حرمت إسرائيل مدينة غزة من كامل طاقتها الإنتاجية للماء تقريبا حيث تضرر أو دُمّر  نحو 88% من الآبار و100% من مصانع تحلية المياه.

اعلان

اتهمت منظمة أوكسفام الخيرية إسرائيل باستعمال المياه كسلاح في حربها ضد الفلسطينيين في غزة.

وقد كشف تقرير للمنظمة غير الحكومية  حمل عنوان "جرائم حرب الماء" أن تل أبيب استعملت عمدا الماء سلاحا عبر قطع هذه المادة الحيوية عن سكان القطاع والتدمير الممنهج للبنى التحتية إضافة إلى المنع المتعمد للمساعدات ما قلص نسبة المياه المتوفرة للسكان بنسبة 94% حيث لم يعد الفلسطيني يحصل إلا على 4.

74 لتر في اليوم الواحد عن كل شخص.

وتمثل هذه الكمية أقل من ثلث الحد الأدنى الموصى به في حالات الضرورة القصوى. 

وقد خلص تقرير أوكسفام إلى ما يلي:

-منذ بداية الحرب، وكل ثلاثة أيام كانت الغارات الإسرائيلية أو تلحق أضرارا بخمس منشآت للصرف الصحي ومرافق إمدادات المياه

-انخفض إنتاج المياه بنسبة 84% في غزة بسبب تدمير البنى التحتية التي تزود السكان بالطاقة والمياه وفرض قيود على قطاع الغيار والوقود (حيث تسمح إسرائيل بدخول خمس الكميات اللازمة فقط)  

-انخفاض الإمدادات الخارجية الآتية من شركة المياه الإسرائيلية ميكوروت بنسبة 78%. 

-إسرائيل دمرت 70% من مضخات مياه الصرف الصحي و100% من مصانع معالجة المياه العادمة إضافة إلى المختبرات الرئيسية لتحليل جودة المادة الحيوية في غزة. كما أن تل أبيب قيدت دخول معدات تحليل المياه التي جلبتها أوكسفام إلى قطاع غزة.  

-حرمان مدينة غزة من كامل طاقتها الإنتاجية للماء تقريبا حيث تضرر أو دُمّر  نحو 88% من الآبار و100% من مصانع تحلية المياه. 

ويسلط التقرير الضوء على النتائج الكارثية للشح الكبير في المياه الصالحة للشرب وتأثيرها عل صحة الفلسطينيين في القطاع: حيث يعاني أكثر من ربع ( 26%) سكان القطاع من أمراض كان يمكن تفاديها.

وكانت محكمة العدل الدولية قد ألزمت إسرائيل في يناير الماضي بضرورة تحسين ظروف دخول المساعدات على خلفية حدوث ما قد يرقى إلى إبادة جماعية هناك. ومنذ ذلم الحين، أصبحت أوكسفام شاهدا مباشرا على إعاقة  إسرائيل لدخول المساعدات على نطاق واسع ما أدى إلى وفاة مدنيين فلسطينيين. 

الأمم المتحدة: أكثر من مليون فلسطيني قد يواجهون المجاعة بحلول منتصف تموزفون دير لاين أمام البرلمان الأوروبي: سفك الدماء في غزة يجب أن يتوقف والشعب هناك لم يعد يحتملشاهد: شبح المجاعة يطارد نازحي جباليا.. طوابير طويلة للحصول على الطعام وسط ندرة المساعداتنصر الله لإسرائيل في يوم عاشوراء: تهديداتكم لن تخيفنا وجبهتنا لن تتوقف طالما استمر العدوان على غزة

وتقول لما عبد الصمد أخصائية المياه والصرف الصحي في منظمة أوكسفام: "ليس هناك أدنى شك في أن إسرائيل مسؤولة عن الوضع الإنساني المدمر في غزة الذي لا يزال يقتل العديد من المدنيين".

وتضيف: "لقد سبق ورأينا إسرائيل تستعمل العقاب الجماعي وتستخدم المجاعة كسلاح حرب. والآن أصبحنا نشهد استخدام الماء لأغراض عسكرية ما مع يمثله هذا من عواقب قاتلة. لكن التقييد المتعمد لحرية التزو بالماء ليس جديدا. فحكومة إسرائيل وعلى مدى سنوات تحرم السكان الضفة الغربية وقطاع غزة من الاستفادة من المياه النظيفة بما يكفي حاجتهم."

وتدعو أوكسفام لاتخاذ إجراءات عاجلة وخاصة إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار كما تطالب المنظمة إسرائيل بأن تسمح بدخول المساعدات الإنسانية بشكل كامل إلى القطاع ودون معوقات وأن تدفع تكلفة إعادة تأهيل البنى التحتية للمياه والصرف الصحي.   

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أربعة أسباب قد تدفع بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي فون دير لاين أمام البرلمان الأوروبي: سفك الدماء في غزة يجب أن يتوقف والشعب هناك لم يعد يحتمل غضب في بنغلاديش.. طلاب يحتجون على تخصيص 30% من الوظائف الحكومية لأتباع النظام مجاعة شح المياه الضفة الغربية إسرائيل جرائم حرب اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next فون دير لاين أمام البرلمان الأوروبي: سفك الدماء في غزة يجب أن يتوقف والشعب هناك لم يعد يحتمل يعرض الآن Next شاهد: شرطة باريس تغلق محيط نهر السين وتنشر الجيش قبيل حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية يعرض الآن Next غالانت يصدر أمر استدعاء للخدمة العسكرية لـ1000 من اليهود الحريديم.. خطوة قد تهز حكومة نتنياهو يعرض الآن Next الهجرة وأوكرانيا وشبح ترامب على رأس ملفات القمة الأوروبية في بريطانيا يعرض الآن Next غضب في بنغلاديش.. طلاب يحتجون على تخصيص 30% من الوظائف الحكومية لأتباع النظام اعلانالاكثر قراءة بعد خمسين عاماً.. ساعة أكلتها بقرة في هولندا تخضع للترميم العدل الأوروبية: "المفوضية لم تكن شفافة بشأن صفقة لقاحات كوفيد-19" فهل يؤثر الحكم على فون دي لاين؟ بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر تجهيز أكبر معسكر منذ الحرب العالمية الثانية.. هكذا تستعد باريس للألعاب الأولمبية بايدن: مقابل الحصول على حماية أمريكا ومنشأة نووية مدنية.. السعودية مستعدة لتطبيع كامل مع إسرائيل اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حزب الله بنيامين نتنياهو الشرق الأوسط رئيس المفوضية الأوروبية البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي حركة حماس لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أورسولا فون دير لايين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل غزة حزب الله بنيامين نتنياهو الشرق الأوسط رئيس المفوضية الأوروبية إسرائيل غزة حزب الله بنيامين نتنياهو الشرق الأوسط رئيس المفوضية الأوروبية مجاعة شح المياه الضفة الغربية إسرائيل جرائم حرب إسرائيل غزة حزب الله بنيامين نتنياهو الشرق الأوسط رئيس المفوضية الأوروبية البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي حركة حماس لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أورسولا فون دير لايين السياسة الأوروبية البرلمان الأوروبی یعرض الآن Next فون دیر فی غزة لم یعد

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تُخطّط لسيطرة طويلة الأمد على غزة وتُعيّن عقيدا عسكريا للإشراف على القطاع

ذكر موقع ”واي نت“ الإخباري العبري، يوم الخميس، أن الجيش الإسرائيلي يخطط لإنشاء منصب جديد في صفوف قواته يهدف إلى الإشراف على السيطرة طويلة الأمد على قطاع غزة.

اعلان

وكتب الموقع العبري أن القرار يأتي ”في ظل غياب أهداف استراتيجية واضحة لمستقبل قطاع غزة"، مضيفاً أن ”الجيش الإسرائيلي بدأ من خلال هذه الخطوة بالتسليم بحقيقة أن مسؤوليته عن القطاع ستستمر لسنوات وستتسع، وسيبقى نحو مليوني فلسطيني تحت مسؤوليته".

وكشف الموقع أنه تم اختيار الضابط الإسرائيلي إلعاد غورين لهذا المنصب، وهو "ضابط مخضرم في وحدة وزارة الدفاع، ومنسق أعمال الحكومة في المناطق".

وبحسب”واي نت“، فإنه سيتولى نفس المنصب في غزة الذي يشغله رئيس فرع منسق أعمال الحكومة في الضفة الغربية، الجنرال الإسرائيلي هشام إبراهيم.

جنود إسرائيليون بالقرب من حدود قطاع غزة، الخميس 13 يونيو، 2024. Ohad Zwigenberg/AP

وقال مسؤول أمني رفيع المستوى للموقع: ”هذا المنصب الجديد ليس استعراضاً، بل سيكون له دور مهم لسنوات قادمة. يخطئ من يعتقد أن السيطرة والتدخل الإسرائيلي في قطاع غزة سينتهي قريبًا، سواء بوقف القتال وتراجعه، أو حتى باتفاق أو بدون اتفاق".

ويوضح التقرير أن غورين سيتعامل مع القضايا اللوجستية اليومية مثل توصيل المساعدات الإنسانية، وإصلاح البنية التحتية المدمرة، والاتصال بمنظمات الإغاثة الدولية. كما أنه سيقود عمليات إجلاء المدنيين على المدى الطويل من أجل ”الحفاظ على الشرعية الدولية“ لمواصلة القتال في غزة ”دون أن يشهد القطاع أزمة إنسانية أو مجاعة".

وأشار الموقع إلى أنه ”سيكون على جدول أعمال الوحدة الجديدة في الجيش الإسرائيلي عمليات كبرى، بدأت بالفعل، لإجلاء الجرحى والمرضى ذوي الحالات الخطيرة إلى مستشفيات في الأردن أو مصر أو الإمارات، والاستعداد لفصل الشتاء في قطاع غزة، في ظل الكم الهائل من البنى التحتية المدمرة، وكذلك تنسيق حملة تطعيم أكثر من مليون فلسطيني ضد شلل الأطفال".

الفلسطينيون الذين نزحوا بسبب الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي على قطاع غزة يفرون من مدينة حمد، الأحد، 11 أغسطس، 2024. Abdel Kareem Hana/AP

كما ستعمل الوحدة مع المجتمع الدولي على ترميم جميع المنشآت المدنية التي انهارت في القطاع، حسبما جاء في التقرير.

وأضاف: ”سيكون لها دور كبير في عمليات مدنية واسعة النطاق ستنفذ قريباً في حال التوصل إلى اتفاق، عودة واضحة لنحو مليون من سكان غزة إلى منازلهم في شمال القطاع في ظل عملية المراقبة والتفتيش المتوقعة على محور نتساريم. كما ستكلف الوحدة التعامل مع أزمة معبر رفح، خصوصاً في ظل احتمال عودة هيئة دولية أوروبية للإشراف على العمل هناك، كما كان قبل عام 2005“.

فشلت المفاوضات في التوصل إلى اتفاق بسبب مطالبة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين بآلية تفتيش للنازحين العائدين من قطاع غزة إلى الشمال، إلى جانب إصراره على إبقاء قواته على طول الحدود بين غزة ومصر، وهي شروط ترفضها حماس تمامًا.

Relatedحرب غزة: نتنياهو يرفض انسحاب جيشه من ممري فيلادلفيا ونتساريم وحماس ترد على اتهامات بايدن 42 مليون طن من الركام في غزة.. وتحتاج إزالته لأسطول من الشاحنات يمتد من نيويورك إلى سنغافورة"بلينكن ملاك الموت".. النازحون الفلسطينيون في غزة يعبرون عن استيائهم من زيارة وزير الخارجية الأمريكي

ووفقًا لصور الأقمار الصناعية التي استعرضها موقع  "واي نت" في وقت سابق من هذا الأسبوع، قامت القوات الإسرائيلية بتوسيع ممر نتساريم في قطاع غزة ليشمل أربعة مواقع كبيرة مصممة لإيواء القوات بشكل دائم.

كما كشفت "فورنسيك اركيتكتشر"، وهي مجموعة بحثية مقرها في جامعة غولدسميث، عبر صور الأقمار الصناعية في 20 آب/ أغسطس أن الجيش الإسرائيلي يقوم ببناء ممر بري جديد شرق مدينة غزة.

وأكد نتنياهو العام الماضي أن إسرائيل تخطط للسيطرة الأمنية ”إلى أجل غير مسمى“ على غزة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مشهد يدمي القلوب.. أطفال في غزة يصطفون في طابور للحصول على وجبات الطعام الحرب في غزة تعرقل إقرار ميزانية 2025: الاقتصاد الإسرائيلي يواجه تحديات متزايدة الدفاع المدني يحفر بين الأنقاض بأدوات بسيطة بعد غارة جوية على مدرسة في غزة أسفرت عن مقتل 10 الضفة الغربية إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: الكابينيت يصادق على بقاء الجيش في محور فيلادلفيا ومواجهة كلامية بين نتنياهو وغالانت يعرض الآن Next ألمانيا ترحل 28 أفغانيا إلى وطنهم للمرة الأولى منذ حكم طالبان يعرض الآن Next توسك: ميزانية بولندا لعام 2025 ستركز على الدفاع بسبب التهديدات الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية يعرض الآن Next وسط التوترات مع الصين.. الفلبين تعتزم شراء 40 طائرة حربية يعرض الآن Next الوكالة الدولية: إيران تعزز مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى مستويات قريبة من صنع الأسلحة النووية اعلانالاكثر قراءة مشهد يدمي القلوب.. أطفال في غزة يصطفون في طابور للحصول على وجبات الطعام هارفارد تحتفظ بموقعها كأفضل جامعة في العالم.. كيف تتوزع الجامعات الأوروبية في الترتيب؟ زيت الزيتون يفقد مكانته في إسبانيا: أزمة الأسعار واستغلال المتاجر تغيّر وجهة المستهلكين اليابان: إعلان حالة الطوارىء وإجلاء 800 ألف شخص مع اقتراب إعصار "شانشان" من طوكيو لماذا تواجه روسيا صعوبة في التصدي للتقدم الأوكراني في كورسك؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا إسرائيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الحرب في أوكرانيا ضحايا دونالد ترامب إسبانيا الضفة الغربية الصين المفوضية الأوروبية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • معظم المرشحين من الرجال.. آمال فون دير لاين بتشكيل مفوضية أوروبية متوازنة بين الجنسين تتلاشى
  • بالتهجير والقنص وقطع الماء إسرائيل تحارب سكان الحي الشرقي بجنين
  • سفينة صينية تدخل المياه الإقليمية اليابانية وطوكيو تحتج
  • دوري الأمم الأوروبية: هل ستُقام مباراة فرنسا وإسرائيل خلف الأبواب المغلقة؟
  • إسرائيل تُخطّط لسيطرة طويلة الأمد على غزة وتُعيّن عقيدا عسكريا للإشراف على القطاع
  • من نجوم تلفزيون ورياضيين إلى سياسيين: تعرف على أعضاء المفوضية الأوروبية الجدد
  • صربيا: ماكرون وفوتشيتش يزوران معرض ماتيكا صربسكا وسط إعلان بلغراد عن توقيع صفقة طائرات رافال
  • غنيم: حصة الفرد من المياه في غزة لا تتجاوز 5 لترات في اليوم
  • بعد برلين.. كير ستارمر يلتقي ماكرون في باريس لبحث تعزيز العلاقات الثنائية
  • الجفاف يضرب اليونان: بحيرة بيكروليمني تتحول إلى صحراء والمزارعون يلجأون إلى صهاريج المياه